المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مجيد حميد عارف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2010)
مجيد حميد علي عارف
Majid Hamid Ali Aref
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة أكاديمي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

مجيد حميد علي عارف وهو أستاذ في الاثنوغرافيا والانثروبولوجيا، من مواليد قره داغ، سليمانية شمال شرق العراق، من عائلة كردية عراقية.

التاريخ[عدل]

نال شهادة الدكتوراه من أكاديمية العلوم السوفيتية- معهد الاثنوغرافيا في موسكو، وعاد ليعمل في التدريس بقسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد منذ تخرجه في بداية السبعينات وحتى منتصف التسعينات حيث غادر العراق مرغما بسبب سوء أوضاع التدريس في العراق جراء المناخ السياسي العام وظروف الحصار الاقتصادي على العراق.

الف حوالي أحد عشر كتابا أهمها:

  • الاثنولوجيا والفولكلور - الانثروبولوجيا الحضرية - اثنوغرافيا الوطن العربي - انثروبولوجيا الاتصال، دار الحكمة، بغداد، 1990. - اثنوغرافيا شعوب العالم، طبع جامعة الموصل، 1990.
  • ثقافات وشعوب، دار الكتب، بغداد، 1993.
  • الاثنوغرافيا والأقاليم الحضارية، مطابع جامعة الموصل، 1984 كما واشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد. وله عشرات المقالات والبحوث التي نشرت في عدة دوريات عراقية وعربية وعالمية.

تلقى دعوة من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك للتدريس في معهد الانثروبولوجيا، وذلك في عام 1992، ولكن السلطات الحكومية في العراق وقتها لم تسمح له بالسفر.

يعمل حاليا استاذا في معهد الدفاع في مونتريه- كاليفورنيا- الولايات المتحدة. شارك في عدة مؤتمرات دولية ابرزها المؤتمر العاشر للعلوم الانثروبوليوجي، ببحث عن الطب الشعبي عن الاكراد، في الهند عام 1978. يجيد التحدث باللغات: العربية، الكردية، الروسية، التركية، الإنكليزية.

المصدر[عدل]

موسوعة علم الاجتماع في العراق، مجلة علوم إنسانية.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.