محطة قطار كفار حباد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محطة قطار كفار حباد
معلومات عامة
التقسيم الإداري
البلد
الخطوط
المحطات المجاورة
المنصات
2 عدل القيمة على Wikidata
التاريخ
الافتتاح الرسمي
  • 1952 عدل القيمة على Wikidata
متفرقات
الإحداثيات
31°59′35″N 34°51′11″E / 31.9931°N 34.8531°E / 31.9931; 34.8531 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

محطة قطار كْفَار حَبَاد (بالعبرية: תַּחֲנַת הַרַכֶּבֶת כְּפַר חַבַּ"ד) هي محطة قطار للركاب تقع في شبكة خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية. تأسست المحطة في عام 1952 وتقع في المنطقة الصناعية في ضواحي كفار حباد في وسط إسرائيل بالقرب من عدة قرى زراعية يهودية مثل تْسَافْرِيَاه وأَحِيعِيزِر وغيرهما.

تاريخ[عدل]

قبل إنشاء أول رصيف في الموقع، كانت المحطة في أيام الانتداب البريطاني مجرد "نقطة توقف" متفق عليها لتحميل وإنزال الركاب من دون رصيف أو مبنى على خط سكة حديد يافا – القدس، وكان يُطلق عليها "السافرية" على اسم القرية الفلسطينية التي هجرت في المكان عام 1948.[1]

على مر السنين في فترة الانتداب البريطاني، بُني في النقطة المتفق عليها رصيف خشبي بطول حوالي 50 مترًا مع سقيفة صغيرة من الصفيح. بعد الانتهاء من أعمال مضاعفة السكة الحديدية بين اللد وتل أبيب في عام 1999، تقرر هدم المحطة وبناء محطة جديدة.

تصميم[عدل]

يتميز مبنى المحطة الحالي بتصميم حديث يتضمن رصيفين طويلين مع مقاعد للجلوس، مع وجود ممر تحت الأرض يربط الأرصفة بالمدخل الرئيسي. كما تتوفر في المحطة وسائل مختلفة لتسهيل وصول الركاب إلى المحطة، وهناك أيضًا مواقف مجانية للسيارات والدارجات.

خطوط[عدل]

يتوقف في المحطة قطار واحد كل ساعة في كل اتجاه على خط بنياميناأشكلون (عسقلان).

خط سكة حديد بئر السبع – مركزبنيامينا

بئر السبع – مركزبئر السبع – شمال / الجامعةأوفاكيمنتيفوتسدروتأشكلونأشدود – عاد هلوميفنه – شرقرحوفوتبئر يعقوباللداللد – غني أفيفكفار حبادتل أبيب – ههغناهتل أبيب – هشلومتل أبيب – سفيدور مركزتل أبيب – الجامعةهرتسليابيت يهوشوعنتانيا – سبيرنتانياالخضيرة – غربقيسارية – برديس حنابنيامينا

مراجع[عدل]

  1. ^ "تاريخ السافرية"، جمعية السافرية الخيرية. نسخة محفوظة 2023-05-23 على موقع واي باك مشين.