محمد عبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


محمد عبو
Mohamed Abbou
Mohamed abbou.JPG
محمد عبو في 12 يونيو 2013
أمين عام حزب التيار الديمقراطي
تولى المنصب
30 مايو 2013
أمين عام المؤتمر من أجل الجمهورية
في المنصب
13 مايو 201214 مارس 2013
سبقه هيثم بلقاسم (مؤقت)
المنصف المرزوقي (رئيس)
خلفه عماد الدايمي
وزير لدى رئيس الحكومة التونسية مكلف بالاصلاح الإداري
في المنصب
24 ديسمبر 201130 يونيو 2012
الرئيس المنصف المرزوقي
رئيس الوزراء حمادي الجبالي (الحكومة)
نائب تأسيسي عن ولاية نابل الأولى
(عن المؤتمر من أجل الجمهورية)
في المنصب
22 نوفمبر 201130 مارس 2012
خلفه سهير الدردوري
المعلومات الشخصية
مواليد محمد المحرزي عبو
10 مايو 1966 (العمر 49 سنة)
تونس العاصمة -  تونس
الجنسية تونسية
الحزب السياسي المؤتمر من أجل الجمهورية ثم حزب التيار الديمقراطي
الزوج / الزوجة سامية عبو
المدرسة الأم جامعة تونس المنار
الحرفة محام


محمد عبو (بالفرنسية: Mohamed Abbou) ولد في 10 مايو 1966 في تونس العاصمة، هو محامي وسياسي تونسي.
شغل منصب وزير لدى رئيس الحكومة التونسية مكلف بالاصلاح الإداري في حكومة حمادي الجبالي بعد الثورة التونسية بين ديسمبر 2011 ويونيو 2012.
محمد عبو هو مناضل وناشط سياسي ضد نظام زين العابدين بن علي رفقة زوجته سامية عبو قبل الثورة التونسية في 2011. وهو قيادي وأمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وله نفس المنصب في حزبه الشخصي حزب التيار الديمقراطي.

السيرة الذاتية[عدل]

التكوين[عدل]

بعد تحصله على الإجازة ثم شهادة الدراسات المعمقة في علم الجريمة، قاد في 28 أغسطس 2012 أطروحة دكتوراه في القانون الخاص في جامعة تونس المنار أسماها حدود حرية الصحافة.

النشاط الحقوقي[عدل]

محامي لدى محكمة النقض في تونس العاصمة، عرف محمد عبو بنشاطه في مجال حقوق الإنسان. هو أحد مؤسسي الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين وعضو في المجلس الوطني للحريات بتونس، وكان كذلك عضو اللجنة التوجيهية في جمعية المحامين الشباب، وعضو المكتب التنفيذي لمركز تونس لاستقلال القضاء والمحاماة، وكذلك قيادي وعضو المكتب السياسي في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.
تم توقيف عبو في 1 مارس 2005، وحكم عليه في 29 أبريل بثلاثة سنوات سجن و6 أشهر بسبب نشره لمقالات على موقع تونس نيوز (Tunisnews)، موقع ويب معارض لنظام زين العابدين بن علي، وتحديدا حول مقال بن علي - شارون (Ben Ali - Sharon) أين يقارن بن علي برئيس وزراء إسرائيل أرئيل شارون.

المناصب السياسية بعد الثورة[عدل]

بعد الثورة التونسية في 2011 وسقوط نظام زين العابدين بن علي، تم انتخابه في 23 أكتوبر 2011 كنائب في المجلس الوطني التأسيسي التونسي عن دائرة ولاية نابل الأولى. ثم عين في 24 ديسمبر الموالي كوزير لدى رئيس الحكومة التونسية مكلف بالاصلاح الاداري في حكومة حمادي الجبالي، وبعد تعيينه في هذا المنصب استقال من المجلس ليتفرغ له.
في 13 مايو 2012، وبعد إنتهاء إنعقاد المجلس الوطني لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، تم انتخاب عبو ليكون الأمين العام له خلفا لعبد الرؤوف العيادي. في 30 يونيو، أعلن استقالته من الحكومة أثناء مؤتمر صحفي في مقر حزب المؤتمر، برر قرار استقالته بسبب صلاحياته المحدودة التي لا تسمح له بمقاومة الفساد.
قدم استقالته من حزبه في 17 فبراير 2013، معلنا إرادته تكوين حزب ديمقراطي اشتراكي، قبل أن يغير رأيه في 22 فبراير. في 14 مارس، قدم استقالته مرة ثانية. وفي 12 يونيو، أعلن ولادة حزب جديد وهو حزب التيار الديمقراطي.

الحياة الخاصة[عدل]

محمد عبو متزوج من سامية عبو وهي نائبة أيضا في المجلس التأسيسي. لديهم ثلاثة أبناء.

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]