المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمود صبحى بن عبد السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2011)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو_2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2011)

·

((الشيخ محمود محمد صبحى أحمد على بن عبد السلام فقيه حنفي المذهب من أعيان أهل طرابلس الغرب. وهو من عائلة بن عبد السلام بباب بحر المدينة القديمة... المنطقة التي ولد بها أبوه محمد صبحى وجده أحمد.. محمود محمد صبحي أحمد علي بن عبد السلام حسين عبد الخالق عون الله الفيتوري الحسيني الشريف. عائلة بن عبد السلام التي ترجع جدورها شرفة فواتير زليطن وإلى سيدى سليمان الفيتورى المدفون بمقبرة سيدى عبد الله الشعاب . ولد الشيخ محمود وتربى وترعرع بمنطقة ميزران بسانية جده التوغار من والدته امناني التوغار (وسعاية التوغار) بمدينة طرابلس سنة 1337 هجرى الموافق 1920... تلقى تعليمه في البداية هو وأخوه الشيخ محمد عن والدهما الذي كان باش كاتباً في وزارة الاوقاف.يتصف بالزهد كثيرا. درس بكتاب ميزران ثم انتقل ألى كتاب حورية بالمدينة القديمة. واصل دراسته وأبى أن يماثل شقيقه الشيخ محمد بالذهاب إلى الأزهر الشريف عن عمر يناهز التاسعة عشر وبقى هناك ما يقارب الأربعة عشر سنه تحصل على الدرجة العليا من الجامعة الأزهر في الشريعة. وكان الشيخ له نشاطات أخرى داخل رواق المغاربة منها الخطابة والرياضة. رجع من الأزهر عن عمر الثالثة والثلاثين. اشتغل بعد رجوعه إلى ليبيا بمعهد المعلمين ودرس إلى أن أصبح مدير المعهد. إلى جانب تدريسه كان له جوانب أخرى سياسية وأصتدم وناضل من أجل قضية في الفترة ما بعد الأستقلال وكان مناهض لوجود القواعد الأجنبية داخل ليبيا ومشارك في التظاهرات التي كانت تقوم وكان يتزعمها. كان عضو في مجلس النواب. كان رئيسا للجنة مناصرة الشعب الجزائرى. كان عضو مؤسس للجنة التبرعات الليبية لجبهة التحرير الجزائرية خلال حربها مع فرنسا. كانت له اهتمام كبيرة بالنشاط الرياضي في فترة الخمسينيات والستينيات وشارك في دراسة وأخدالمشورة وإنشاء بعض النوادى في طرابلس وترأس البعثات الليبية في المحافل الدولية.اشتغل بمحكمة طرابلس سنة 67 ترأس جمعية الدعوة الإسلامية عام 1974 وعين أمين عام لها. عين بعد الشيخ الطاهر الزاوى كرئيس للجنة الأفتاء بعد الغاء وظيفة مفتى الديار التي كان الشيخ الطاهر آخر من أستلمها. ثم أنسحب منها لظروف وجدها. أستقال من جمعية الدعوة سنة 1980. رجع إلى الدروس والمحاضرات الدينية في جوامع طرابلس منها جامع ميزران جامع قرجى بباب البحر جامع التوغار بسوق الثلاثاء أشرف ووكيل عن أوقاف التوغار الخيرية وهي أوقاف (الحاج مصطفى التوغار) وهو ابن عم والدته دخل وترأس الكثير من مجالس فض المنازعات في ليبيا أجمع بمايسمى المنازعات القبلية والعائلية. وكانت كلمته لها أحترامها)) توفى يوم الثلاثاء 16 شعبان.1434هجري الموافق 2013/6/25. بطرابلس عن عمر يناهز 93 سنة ودفن في طرابلس بمقبرة شط الهنشير

وصلات خارجية[عدل]

المصادر =[عدل]

* كتاب (مع الناس) الجزء الثاني تأليف الطاهر النعاس سنة2003
*كتاب (أسماء في النفس والذاكرة) تأليف الأستاذمحمودمحمد الناكوع (دار النشر الحكمة لندن) سنة2010