مدر البول المستبقي للبوتاسيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصيغة البنيوية لمدرات البول الموفرة للبوتاسيوم. انقر للتكبير.

مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم أو مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم[1] (بالإنجليزية: Potassium Sparing Diuretics) هي أدوية مدرة للبول لا تعزز إفراز البوتاسيوم في البول.[2]

تُستخدم هذه الأدوية كمعالجة مساعدة مع أدوية أخرى في علاج ضغط الدم المرتفع وإدارة فشل القلب الاحتقاني.

دواعي الاستعمال[عدل]

تُستخدم مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم عمومًا مع أدوية أخرى مدرة للبول (مثلاً، مدرات البول العروية) التي تؤدي بدونها إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم إلى مستويات منخفضة يمكن أن تشكل خطرًا (نقص بوتاسيوم الدم). لذلك، فإن تناول العقارين معًا يساعد في الحفاظ على معدل مرجعي طبيعي للبوتاسيوم.

الآثار السلبية[عدل]

يمكن أن ترفع هذه المجموعة من الأدوية وحدها مستويات البوتاسيوم لأعلى من المدى الطبيعي، ويطلق عليها فرط بوتاسيوم الدم، مما قد يعرض المريض لمخاطر أكبر للإصابة بـاضطراب النظم المميت.

آلية العمل[عدل]

تعتبر مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم مناهضات تنافسية، تتنافس إما مع الألدوستيرون المستخدم في مواقع المستقبل الهيولي داخل الخلايا أو تقوم بسد قنوات الصوديوم مباشرةً (خاصةً قنوات الصوديوم الظهارية (ENaC) عن طريق الأميلوريد). ويمنع السابق إنتاج البروتينات التي يتم تصنيعها عادةً كاستجابة لهرمون الألدوستيرون. ولا يتم إنتاج هذه البروتينات الوسيطة، وبهذا لا يتم تحفيز مواقع تبادل الصوديوم-البوتاسيوم في أنابيب التجميع الصغيرة. ويمنع ذلك إعادة امتصاص الصوديوم وإفراز البوتاسيوم وأيون الهيدروجين.[3]

التركيب الكيميائي[عدل]

لا يوجد أي تشابه كيميائي واضح بين مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم، سوى في التركيب الستيرويدي لمناهضات الألدوستيرون. تتضمن المدرات المستخدمة سريريًا:

  • محصرات قنوات الصوديوم الظهارية
    • الأميلوريد
    • التريامتيرين
  • مناهضات الألدوستيرون:
    • السبيرونولاكتون
    • الإيبليرينون

مدرات البول الأخرى[عدل]

على الرغم من عدم اعتبارها مدرات بول موفرة للبوتاسيوم، فإن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEi) و محصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB) أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع لها آثار مدرة للبول وتقلل من إفراز الكلى للبوتاسيوم.[4] وتعمل من خلال إيقاف إنتاج مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو تأثيرات محصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2. ويؤدي ذلك إلى تقليل إفراز الألدوستيرون؛ مما يتسبب في آثار مماثلة لمدرات البول الموفرة للبوتاسيوم التي تشبه آثار مناهضات الألدوستيرون والسبيرونولاكتون والإيبليرينون.

المراجع[عدل]

  1. ^ Sparing Diuretics&field_magal=Medical "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2016. 
  2. ^ "diuretic" في معجم دورلاند الطبي
  3. ^ Pharmacology. 2nd ed. Harvey, Champe.
  4. ^ "ACE INHIBITORS; ARBS/POTASSIUM SPARING DIURETICS". Drug-Drug Interaction. JIRDC. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2012. 

وصلات خارجية[عدل]