مذكرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مذكرات نوع من أنواع الكتابة التاريخية وثيق الصلة بالسيرة الذاتية.[1][2][3] والفرق بين السيرة الذاتية والمذكرات هو أن الأولى تروي قصة حياة الكاتب وتسجل خبراته ومنجزاته في المقام الأول، على حين تعنى الأخرى (أي المذكرات)، قبل كل شيء، بوصف الأحداث وتعليلها، وبخاصة تلك التي لعب فيها كاتب المذكرات دورا أو تلك التي عايشها أو شهدها من قريب أو بعيد، ومن هنا وقوعها في منزلة متوسطة بين (موضوعية) التاريخ و(ذاتية) السيرة الذاتية.

ويبدو أن الفرنسيين فاقوا غيرهم من الشعوب في هذا الفن الأدبي. ومن أشهر كتاب المذكرات عندهم، الدوق دو سان سيمون وشاتوبريان. وقد راجت للمذكرات بعد الحرب العالمية الثانية، سوق لم تكن لها قبل. فأصبح من عادة القادة العسكريين ورؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزارات أن يفرغوا، في أواخر حياتهم، لكتابة مذكراتهم. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، المذكرات التي كتبها المارشال مونتغمري والجنرال ديغول والرئيسان تشرتشل ونيكسون وغيرهم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "memoir noun - Definition, pictures, pronunciation and usage notes". www.oxfordlearnersdictionaries.com. 
  2. ^ "memoir". Oxford Dictionaries. Oxford University Press. July 5, 2015. 
  3. ^ Saint-Simon, Louis de Rouvroy, Duc de, In Chisholm, Hugh. موسوعة بريتانيكا, 24 (11th ed.). Cambridge University Press, pp. 47, 48. نسخة محفوظة 02 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.