مراد باي الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مراد باي الثالث
معلومات شخصية
الوفاة يونيو 9, 1702
تونس  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Tunisia.svg تونس  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (مارس 2016)
باي تونس المرادي
[[ملف:|center|200px|]]
مراد الثالث
صاحب الحضرة العلية
Tunisia Royal Coat of Arms.PNG
السابق رمضان باي
ولاية العهد {{{ولي العهد}}}
فترة الحكم من 1699 م
إلى 1702 م
اللاحق إبراهيم الشريف
حياته
الميلاد 1680 م
الوفاة 1702 م

السبب: القتل
المراديون

مراد الثالث أو مراد باي الثالث آخر البايات المراديين بتونس، تولى الحكم من عام 1699 م إلى وفاته عام 1702 م.

قضى على إخوته للوصول إلى السلطة. بعد وفاة والده والذي قتله عمه رمضان باي علي باي الثاني، تبناه عمه محمد باي الثاني، ثم تبناه عمه الآخر رمضان باي، الذي شك في أنه يخطط للإطاحة به، فوضعه في السجن ثم أمر بفقأ عينيه.

تمكن مراد الثالث من الفرار واللجوء في منطقة جبل وسلات، حيث تمكن من قيادة مجموعة من المتمردين، الذين قادهم للحصول على القيروان ثم على تونس (مدينة)، ومن ثمّ طرد عمه من قصر باردو.

كان هدفه الوحيد، إثر وصوله للسلطة، هو القضاء على أعدائه. لقبه التونسيون، بسبب القسوة الكبيرة ومبالغته في الانتقام، بلقب مراد بُو بَالَة، وبَالَة هو السيف التركي العريض.

قتل إبراهيم الشريف مراد الثالث عام 1702 م بناءً على أمر من العثمانيين عندما كان متوجها بجيش لمحاربة داي الجزائر في منطقة قربية من ولاية باجة واد الزرقة وتوفي عن عمر يناهز 22 سنة. و بموت مراد الثالث انتهى عهد الدولة المرادية وقامت بعدها الدولة الحسينية بعد 3 سنوات من حكم إبراهيم الشريف واستمرت إلى سنة 1957 تاريخ أعلان المجلس التأسيسي التونسي وإلغاء الملوكية وقيام النظام الجمهوري.

Ibn Khaldoun-Kassus.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تونسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.