هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مرض فيلدز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرض فيلدز
معلومات عامة
من أنواع اضطراب عصبي عضلي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

مرض فيلدز (بالإنجليزية: Fields' disease) هو أحد الأمراض النادرة في العالم مع حالتين فقط تم تشخيصهما، وبالتالي فإن تواتر هذا المرض هو واحد ل كل 3.75 مليار على الرغم من ان المرض يتجلى في توائم متماثلة فإن التردد الفعلي هو 1 في حوالي 7.3 مليار[1].

سبب التسمية[عدل]

سمي هذا المرض على اسم التوائم الويلزية كريستي وكاثرين فيلدز في سنة 1995في مدينة Llanelli . وهذا المرض يسبب ألم شديد في العضلات وضعف يسبب عدم القدرة على الحركة والتحدث. وقد لوحظ هذا المرض أول مرة عند التوأم فيلدز ولم يتم التعرف عليه من قبل الأطباء ولم يتمكنوا من مطابقته مع أي من الأمراض المعروفة، نتيجة لذلك، خضعت الفتيات إلى عديد من الفحوصات والاختبارات ولكن لم يتم العثور على أي علاج بعد ولم يتم تحديد سبب نهائي له واستنتج الأطباء عموماً أنهم ولدوا به.

المشاكل[عدل]

يبدوا أن المرض يتطور في الطبيعة، بدأ التوأم فيلدز بمواجهة العديد من المشاكل عندما بلغتا الرابعة من العمر. بحلول الوقت الذي بلغوا فيه التاسعة، كانوا يواجهون صعوبة في المشي وكانوا يستخدمون الإطارات للمساعدة في ذلك وقد تدهورت عضلاتهم تدريجيا مع مرور الوقت، ويؤثر المرض على الأعصاب مما يسبب لهم تحركات لا إرادية مثل الرعشة في اليدين. لا يزال حجم وسبب المرض مجهولاً إلى هذا الوقت، فقد بلغتا الثالثة والعشرون من العمر ولم يسبب لهم المرض أي مشاكل في الدماغ أو على شخصياتهم ولا يعرف الأطباء ما اذا كان هذا المرض قاتلا ام لا، وقالوا اذا كان هذا المرض وراثيا فهناك احتمال انتقاله إلى أطفالهم في المستقبل.

أسلوب الحياة[عدل]

يتطلب من التوأم ممارسة حياتهم الطبيعية باستخدام الكراسي المتحركة واستخدام الأدوات الإلكترونية التي تساعد في التحدث، أنهم يعانون من تشنجات مؤلمة ومستمرة التي تتفاقم مع مرور الوقت، وهم يعيشون مع والديهم مع مساعدة الكوادر الطبية في المستشفيات. ويستمر الأطباء بإجراء الاختبارات على التوأم بحثاً عن علاج لهذا المرض.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Rare condition named after twins". BBC News. 13 October 2005. Daily Mirror, 12 September 2012