هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات
CIC-logo-reverse.png
العنوان نادي الصنوبر، الضاحية الغربية، الجزائر العاصمة
موقع مسار الطريق الوطني 11
المسير شركة الضيافة العالمية للإدارة (GHM)
البناء 5 جويلية 2011
التدشين 8 سبتمبر 2016
الفتح 26 سبتمبر 2016
مقاعد قاعة المحاضرات 6000
مقاعد قاعة المأدبة والحفلات 3000
معلومات أخرى
مساحة المركز 287.500 متر2
الموقع الإلكتروني cic-alger.com

مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات - عبد اللطيف رحال (بالإنجليزية: Le Centre international des conférences (CIC) - Abdlatif Rahal) ، هو مجمع متعدد الاستخدامات مخصّص لإستضافة أكبر الاجتماعات الدولية في الجزائر، يتربع على مساحة 28 هكتارا ، ويتواجد في الضاحية الغربية لمدينة الجزائر على مسار الطريق الوطني رقم 11 ببلدية سطاوالي.

يعتبر مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات تحفة هندسية فخمة وذات تصميم انسيابي خلاب مختلف ومميز عن مباني ضاحية سطاوالي، وقامت شركة فابريس وشركائه الإيطالية بتصميم الهندسة المعمارية للمركز، قامت بإنجازه المؤسسة الصينية الشركة الصينية الحكومية للهندسة والبناء (CSCEC)، وتقدر تكلفة إنجازه بـ677 مليون $.

قام بتدشين المركز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم 8 سبتمبر/أيلول 2016 والذي حمل اسم عبد اللطيف رحال الدبلوماسي والمستشار الدبلوماسي السابق لرئيس الدولة، ضمنها جناح رئاسي وشقق للرؤساء وقاعة للقمم وقاعات شرفية إضافة إلى مكاتب وقاعات استعلام، وأخرى خصصت للصحافة واستديوهات للإذاعة والتليفزيون، فضلا عن قاعة للعرض، ويحتوي المركز على مكتبة، وقاعة متعددة الخدمات، ومطاعم تتسع لـ 2500 مقعد، وحظيرة للسيارات مغلقة تتسع 2100 سيارة، بالإضافة إلى الجناح التقني والمديرية العامة للمركز.

الوصف[عدل]

الموقع[عدل]

يتربع مركز المؤتمرات على موقع إستراتيجي وسياحي في بلدية سطاوالي بالجهة الساحلية الغربية لمدينة الجزائر العاصمة أكبر المدن الجزائرية وأهمها لأنها العاصمة السياسية للبلاد وأحد أهم الأقطاب الإقتصادية فيها.

المركز الدولي للمؤتمرات يتواجد بمنطقة (نادي الصنوبر) التي تحوي إقامة الدولة والتي يرتادها السياسيون وأعضاء الحكومة ومبنى قصر الأمم التاريخي والذي سيخلفه في تنظيم الفعاليات الكبرى، كما أنه يبعد 5 دقائق من منتجع شيراطون الجزائر الفخم الذي يوفر الراحة بسعته (419 غرفة) لضيوف المركز، كما يبعد 30 دقيقة عن المطار الدولي، وأقل من 30 دقيقة من وسط المدينة المليئ بالحركة.

التسمية[عدل]

عبد اللطيف رحال، المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأبرز رجالات الجزائر.

تم إطلاق اسم عبد اللطيف رحال على المركز الدولي للمؤتمرات في يوم تدشينه من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ويعتبر المرحوم عبد اللطيف رحال الذي توفي في ديسمبر 2014 عن عمر ناهز 92 عاما، من أبرز رجالات الجزائر الذي تقلدوا أبرز المناصب في الدولة الجزائرية منذ الثورة إلى غاية وفاته.

ما بين 1956 و1962، شارك في كفاح التحرير الوطني وتقلد مختلف المسؤوليات في مستويات مختلفة، وكلف في 1962 بالانضمام إلى الهيئة التنفيذية المؤقتة, برسم جبهة التحرير الوطني, وشارك باسمها في التحضير والإشراف على استفتاء تقرير المصير الذي أفضى إلى استقلال الجزائر، وهو أول السفراء الجزائرين المعتمدين في فرنسا.

فيما بين 1971 و1977، تقلد مهام سفير ممثل دائم للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة. وبهذه الصفة تولى عضوية مجلس ناميبيا، اللجنة حول الأبارتايد و اللجنة حول الإرهاب الدولي وكذا المجموعات العربية والإفريقية ومجموعة دول عدم الانحياز ومجموعة "السبع وسبعين".

البناء[عدل]

التدشين[عدل]

يوم الخميس 8 سبتمبر 2016، تم تدشين المركز الدولي للمؤتمرات من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، و في مستهل زيارته قام الرئيس عند مدخل البهو الرئيسي للمركز بازاحة الستار عن اللوحة التدشينية، بعدها زار الرئيس الذي كان مرفوقا بالوزير الأول السابق عبد المالك سلال قاعة رؤساء الدول و مكتبه الشخصي الواقع عند نهاية رواق يحاذي عدة قاعات شرفية و قاعات اجتماعات خاصة برؤساء الدول.

كما توجه إلى القاعة الكبرى لهذا المركز التي تتسع لـ6000 شخص، وتلقى شروحات حول هذه القاعة المزودة بجميع الوسائل التقنية و بكل المرافق التي من شأنها احتضان القمم و المؤتمرات الدولية، و بهذه المناسبة تم عرض شريط وثائقي مدته 13 دقيقة على الشاشة الكبيرة لهذه القاعة حول المركز الدولي للمؤتمرات.

التسيير والإدارة (مناجمنت)[عدل]

بموجب عقد مع الحكومة الجزائرية تقوم شركة كلوبال هوسبيتاليتي مناجمنت، وهي شركة تابعة لشركة درو الأمريكية بإدارة المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر العاصمة، يتم الاعتراف بهذه الشركة كخبراء في مجالات الضيافة والتجارة الدولية وإدارة العقارات ولها خبرة واسعة في إدارة بعض من أكبر وأرقى المراكز التجارية في العالم مثل مبنى رونالد ريغان ومركز التجارة الدولي في واشنطن ، و مركز ميناء التجارة العالمي في بوسطن و مركز التجارة العالمي في دبلن، إيرلاندا.

الهياكل[عدل]

الفعاليات[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]