مزود الطاقة اللامنقطعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظر الواجهة الأمامية لمزود طاقة لامنقطعة أستاتيكي
منظر الواجهة الأمامية لمزود طاقة لامنقطعة أستاتيكي
منظر الواجهة الخلفية لمزود طاقة لامنقطعة أستاتيكي
منظر الواجهة الخلفية لمزود طاقة لامنقطعة أستاتيكي

مزود الطاقة اللامنقطعة أو جهاز التزويد المستمر للطاقة أو "مولد القدرة غير المنقطعة (UPS)"، هو مزود طاقة للأجهزة الحاسوبية أو الصناعية أو المخبرية الحساسة لتغيرات الجهد الكهربائي والتي يمكن أن تفقد معلومات مهمة عند الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي.[1][2][3]

هناك نوعان رئيسيان لمزود الطاقة اللامنقطعة:

  • مزود طاقة لامنقطعة دوار، الذي يتم تغذية الحمل المهم بواسطة مولدة كهربائية تدار بواسطة محرك كهربائي في الحالة الأعتيادية وفي حالة الطوارئ وانقطاع التيار الكهربائي الأساسي للشبكة الكهربائية (التي تمد المحرك بالتيار) يتم الإعاز إلى ماكنة ديزل المتصلة بالمنظومة باشتغال وتدوير المولدة الكهربائية (عند انقطاع التيار عن المحرك الكهربائي)، وهذا النوع من المزودات يستخدم عادة للأحمال ذات السعات الكبيرة ولمايزيد عن 100 كي.في.أي.
  • مزود طاقة لامنقطعة استاتيكي، الذي يحوي على بطارية كهربائية قابلة للشحن، تخزن طاقة كهربائية لتزويد الجهاز بها فور انقطاع التيار الكهربائي عنه، ما يتيح إجراء حفظ المعلومات التي يعمل عليها وإتاحة إيقاف تشغيل آمن للجهاز، يستخدم هذا النوع من المزودات عادة للأحمال ذات السعات الصغيرة أو المحدودة نسبياً والتي هي بحدود لا تتجاوز 100 كي.في.أي.

مستويات حماية الطاقة[عدل]

توفر هياكل مزود الطاقة اللامنقطعة المختلفة مستويات محددة من حماية الطاقة. تنتمي إلى واحدة من هذه الهياكل الثلاثة: الاستعداد ، والتفاعلية الخطية ، والتحويل المزدوج.

الاستعداد[عدل]

هو أبسط طوبولوجيا مزود الطاقة اللامنقطعة. يلجأ مزود الطاقة اللامنقطعة الاحتياطية إلى طاقة البطارية الاحتياطية في حالة حدوث مشكلات طاقة شائعة مثل انقطاع التيار الكهربائي أو انخفاض الجهد أو زيادة الجهد. عندما تنخفض طاقة المرافق الواردة أدناه أو ترتفع فوق مستويات الجهد الآمنة ، يتحول مزود الطاقة اللامنقطعة إلى طاقة بطارية التيار المستمر ثم يحولها إلى طاقة التيار المتردد لتشغيل المعدات المتصلة. تم تصميم هذه النماذج للإلكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر للمبتدئين وأنظمة نقاط البيع وأنظمة الأمان وغيرها من المعدات الإلكترونية الأساسية.

التفاعلية الخطية[عدل]

يشتمل خط مزود الطاقة اللامنقطعة التفاعلي على تقنية تسمح له بتصحيح تقلبات الطاقة الطفيفة (الفولتية المنخفضة والجهد الزائد) دون التبديل إلى البطارية.

التحويل المزدوج[عدل]

يوفر مزود الطاقة اللامنقطعة مزدوج التحويل (عبر الإنترنت) طاقة متسقة ونظيفة وشبه مثالية بغض النظر عن حالة الطاقة الواردة. يقوم مزود الطاقة اللامنقطعة بتحويل طاقة التيار المتردد الواردة إلى تيار مستمر ، ثم يعود إلى التيار المتردد. تعمل أنظمة مزود الطاقة اللامنقطعة مع هذه التقنية على طاقة تيار مستمر معزولة بنسبة 100 في المائة من الوقت ولديها وقت نقل صفري لأنها لا تحتاج أبدًا إلى التبديل إلى طاقة التيار المستمر.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "High-Availability Power Systems, Part II: Redundancy Options" (PDF)، مؤرشف من الأصل (PDF) في 26 مارس 2013.
  2. ^ "How to calculate battery run-time"، PowerStream Technologies، مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2010.
  3. ^ UPS HOWTO, section 3.3. The Linux Documentation Project, 2003–2007. نسخة محفوظة 27 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.