مستخدمة:Dema Saad Aldeen/الاحتكاك الديناميكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معادلة تشاندراسخار للاحتكاك الديناميكي [عدل]

معادلة تشاندراسخار الكاملة بالاحتكاك الديناميكي للتغير في سرعة الجسم يتطلب تكاملاً على مجال كثافة فضاء الطور للمادة .


يمكن استخدام طريقة شائعة اخرى في حالة خاصة عندما يكون هنالك كثافة متجانسة في مجال المادة, مع جسسمات مادة أخف بشكل كبير من الجسيم الأكبر الرئيسي و باستخدام "توزيع ماكسويل-بولتزمان" لسرعة جسيمات المادة . في هذه الحالة تكون قوة الاحتكاك الديناميكي كالتالي :

بحيث:

وبشكل عام , المعادلة المبسطة لقوة الاحتكاك الديناميكي  لديها الشكل التالي :

حيث العامل العددي اللابعدي   يعتمد على أن كيف   تقارن بسرعة التوزع للمادة المحيطة 

كثافة الوسط المحيط[عدل]

كلما كانت كثافة الوسط المحيط أكبر كلما كانت قوة الاحتكاك الديناميكي أكبر, وبالمثل : القوة تتناسب طرداً من مربع كتلة الجسم. التفسير الأول لذلك نستنتجه من قوة التجاذب التي تحدث بين الجسم و الـ "اليقظة" . التفسير الثاني هو : أنه كلما كان الجسم أضخم كلما جُذبت مادة أكبر إلى اليقظة.  القوة أيضاً تتناسب طرداً مع مقلوب مربع السرعة . هذا يعني أن معدل الاحتكاك المسبب للطاقة المفقودة يهبط بسرعة بسرعة في حال السرعات الكبيرة. إن الاحتكاك الديناميكي غير مهم للأجسام التي تتحرك بشكل أكثر نسبيةً بحيث كلما كان الجسم يتحرك أسرع في الوسط كلما كان هنالك وقت أقل ليشكل ورائه - كما ذكرنا - يقظة.

تطبيقات[عدل]

الاحتكاك الديناميكي هو مهم جداً وبشكل خاص لتشكل أنظمة كوكبية و لحدوث تفاعلات بين المجرات  

الكواكب الأولية [عدل]

في مرحلة تشكيل الأنظمة الكوكبية , الاحتكاك الديناميكي بين الكوكب الأولي و قرص كوكبي أولي مما يُسبب انتقال الطاقة من الكوكب الأولي إلى القرص .   

المجرات [عدل]

عندما تتصادم المجرات يحدث تفاعلات فيما بينها , الاحتكاك الديناميكي بين النجوم يجعل المادة تغرق باتجاه مركز المجرة ويجعل المدارات حول النجوم عشوائية. هذه العملية تدعى بـ التمدد العنيف وبإمكانها أن تجعل مجرتان حلزونيتان مجرة إهليلجية واحدة أكبر.

Notes and references[عدل]

[[:تصنيف:فيزياء فلكية]] [[:تصنيف:تأثيرات الجاذبية]]