المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مجرة حلزونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
صورة للمجرة الحلزونية م81، والتي يمكن أن يلاحظ الغبار الكوني.
مجرة الزوبعة أو مسييه 51، وفي الحقيقية هما مجرتان "إم51 A " الكبيرة و "إم51 B " الصغيرة.

المجرة الحلزونية (بالإنجليزية Spiral Galaxy) هي مجرة تتميز بوجود حوصلة مجرة بوسطها وأذرع تلتف بشكل لولبي نحو الخارج انطلاقا من الانتفاخ المركزي أو الحوصلة. وتعتبر المجرات الحلزونية أكثر المجرات انتشارا ً في الكون حيث تصل نسبتها إلى الثلثين.

ويفسر الشكل الحلزوني للمجرة إلى أن دوران قرص مجرة حلزونية حول محوره يؤدي إلى قوة مركزية توازن الجذب الثقالي؛ حيث أن مركز المجرة يدور بسرعة أكبر من طرفها، مما يؤدي إلى تحول البنية الدائرية إلى بنية حلزونية. ومجرة درب التبانة تعتبر من المجرات الحلزونية، وتتسم بحوصلة من النوع الضلعي، كما يتوسط حوصلتها ثقب أسود تبلغ كتلته نحو 2 مليون كتلة شمسية.

وقد تبين من الرصد أن معظم المجرات يتوسطها ثقب أسود عظيم الكتلة .

والمجرة الحلزونية أعطيت ثلاثة رموز هي Sa,Sb,Sc فأذرع المجرة Sa اقل انفراجا من النوعين الآخرين وحجم مركزها أكبر ونسبتها في الكون 20% تقريبا.

وصفت المجرة الحلزونية وصنفت في الأصل من قبل ادوين هابل في عام 1936 في عملة عالم من السدم .[1]

صفاتها[عدل]

A spiral home to exploding stars[2]

الأذرع الحلزونية[عدل]

NGC 1300 in infrared light.

الأذرع الحلزونية في مجرة هي مناطق تكثر فيها النجوم االلامعة ، و الذراع يمتد من مركز المجرة و حوصلتها سواء في المجرات الحلزونية أو المجرات الحلزونية الضلعية. تلك الأذرع الطويلة تماثل في شكلها شكل الحلوزن ، وهذا ما يعطيها تسميتها. وتتميز تلك المجرات الحلزونية بأشكال عديدة تجعل الفلكيين يصنفونها بعدة أنواع : فعلى سبيل المثال مجرات Sc و SBc , تتميز بحلقات خفيفة , بينما الأنواع Sa و SBa متكون أذرعتها كثيفة وملفوفة (مع مراعاة تصنيف هابل). وفي كلتا الحاتين تحوي الأذرع الحلزونية نجوما كثيرة صغيرة السن شابة ( النجوم الزرقاء) التي تتميز بكتلة شديدة الكثافة ومعدل نشأة نجوم جديدة عالي مما يجعل تلك الاذرع شديدة الضياء.

توزيع النجوم في المجرة الحلزونية[عدل]

The similar distribution of stars in Spirals

The stars in spirals are distributed in thin disks with surface luminosity (Freeman, 1970).[3]

with being the disk scale-length; is the central value; it is useful to define: as the size of the stellar disk, whose luminosity is

.

The spiral's light profiles, in terms of the coordinate , do not depend on galaxy luminosity.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ Hubble, E.P. (1936). The realm of the nebulae (PDF). Mrs. Hepsa Ely Silliman memorial lectures, 25. New Haven: Yale University Press. ISBN 9780300025002. OCLC 611263346. تمت أرشفته من الأصل على 2012-09-29.  (pp. 124–151)
  2. ^ "A spiral home to exploding stars". ESA / Hubble. اطلع عليه بتاريخ 2 April 2014. 
  3. ^ Freeman, K. C. (1970). "On the Disks of Spiral and so Galaxies". المجلة الفيزيائية الفلكية. 160: 811. Bibcode:1970ApJ...160..811F. doi:10.1086/150474.