انتقل إلى المحتوى

مستخدمة:Sourour1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صراع العروش
Game of Thrones
أيضاً معروف باسم لعبة العروش
النوع خيال العصور الوسطى
دراما
فنتازيا
صيغة مسلسل درامي
تطوير ديفيد بينيوف
دانيال وايز
كتابة جورج آر. آر مارتن
التأليف الموسيقي رامين جوادي
البلد الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 40
الإنتاج
المنتج المنفذ دي.بي وايس
فرانك دولجر
بيرناديت كولفيلد
كارولين ستروس
جورج آر.آر مارتن
المحرر أورال نورياتي
فرانسيس باركر
مارتن نيكلسون
كيتي وايلند
إعداد الكاميرا أريا ليكسا
مدة العرض 51 - 66 دقيقة
شركة الإنتاج HBO، انتاج شركة مانجمينت 360
الموزع HBO
الإصدار
القناة HBO
صيغة الصورة HDTV 720p
HDTV 1080i
صيغة الصوت دولبي ديجيتال 1.5
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
بث لأول مرة في 17 أبريل، 2011 - الآن
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.hbo.com/game-of-thrones
الموقع الرسمي للإنتاج http://www.makinggameofthrones.com

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية: Game of Thrones)‏ هو مسلسل فنتازيا ودراما أمريكي من تأليف ديفيد بينيوف و دي.بي وايس لصالح قناة HBO وهو مقتبس عن سلسلة الروايات الخيالية "أغنية من جليد ونار" للكاتب جورج آر. آر مارتن، والذي يحمل كتابها الأول عنوان "صراع عروش". صور المسلسل في استوديو ببلفاست ومواقع أخرى في أيرلندا الشمالية، مالطا، إسكتلندا، كرواتيا، آيسلندا، الولايات المتحدة والمغرب. عرضت السلسلة للمرة الأولى على قناة HBO في الولايات المتحدة في 17 أفريل 2011، وبعد بداية عرض الموسم الرابع بيومان، تم تجديدها لموسمين خامس وسادس.

تتشابك عدة حبكات في المسلسل الذي تقع أحداثه في القارتين الخيالين ويستروس وإيسوس عند نهاية صيف دام عقدا من الزمن. فتتبع الحبكة الأولى أعضاء عدة منازل شريفة في حرب أهلية من أجل السيطرة على العرش الحديدي للمملكات السبع، أما الثانية فتغطي التهديد الذي يمثله فصل الشتاء الوشيك ومخلوقات الشمال الخيالية، والثالثة تؤرخ محاولات آخر نجل للأسرة الحاكمة المطاحة بها لاسترجاع عرش عائلته. يتناول المسلسل من خلال شخصياته قضايا عديدة كالمراتب الإجتماعية، الدين،الوفاء، الفساد، الحرب الأهلية ،الجنس الجريمة وعقابها.

جذب المسلسل أرقاما قياسية من المشاهدين لصالح قناة HBO، كما تمكن من تشكيل قاعدة معجبين واسعة ونشيطة، وتحصل على إعجاب واسع من النقاد إلا أن مشاهد العري والعنف الجسدي والجنسي الكثيرة تعرضت للنقد.

القصة[عدل]

يتبع صراع العروش ثلاث حبكات من روايات أغنية من جليد ونار. فتؤرخ السلسلة الصراعات العنيفة بين الأسر النبيلة للمملكة من أجل السيطرة على العرش الحديدي، و تظهر أيضا تهديدات جديدة في الشمال المغطى بالجليد و قارة إيسوس في الشرق.

تظهر عوامل وأحداث من التاريخ الأوروبي في كلا من الروايات والمسلسل، فتنعكس حرب الوردتين بين أسرتي لانكستر ويورك في النزاع القائم بين عائلتي لانيستر وستارك، وتذكرنا سيرسي بإيزابيلا الملقبة بذئبة فرنسا، والتي كانت هي وعائلته كما وصفوا في سلسلة الروايات التاريخية الملوك الملعونون للكاتب موريس دريون مصدر إلهام لمارتن، ونرى عناصر أخرى من أوروبا كسور هادريان (الحائط " ذا وول " في الكتب والسلسلة)، سقوط روما و أسطورة أطلانطس (مدينة فاليريا القديمة)، نار الإغريق (النار الهائلة " وايلد فاير " التي استعملت في معركة بلاك ووتر) وأيضا عوامل من حرب المئة عام والنهضة الإيطالية . ويعزى نجاح المسلسل إلى قدرة مارتن على دمج كل هذه العناصر المختلفة لتصبح وحدة تبدو لنا كتاريخ بديل.

اقترح ديفيد بينيوف مازحا " السوبرانوز في الأرض الوسطى" كشعار للسلسلة وذلك في إشارة لحبكتها المليئة بالمكائد وأسلوبها المظلم الممزوج بمحيط خيالي.

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

للمسلسل طاقم تمثيل كبير يقدر كالأعظم حجما على التلفاز. خلال انتاج ثالث موسم، تم تسجيل 275 اسم لممثل. يبين هذا الملخص شخصيات صراع العروش التي يلعب دورها ممثلين يعتبرون فرد من الطاقم الرئيسي.

اللورد إدارد "نيد" ستارك (شون بين) هو رب أسرة ستارك التي يتدخل أفرادها في معظم حبكات المسلسل المتشابكة. له ولزوجته كاتلين تالي (ميشيل فيرلي) خمسة أطفال: روب البكر (ريتشارد مادن)، سانسا الجميلة (صوفي تارنر)، آريا المسترجلة (مايسي ويليامز)، بران المغامر (آيزاك هيمبستيد-رايت) والأصغر، ريكون (آرت باكينسون). ثيون غرايجوي (آلفي آلن)، رهينة نيد ،كان يعيش مع عائلة ستارك قبل مقابلته للسادي رامزي سنو (إوان ريون). تزوج روب المعالجة تاليسا مايغر (أونا تشابلن)، وصادقت آريا المتدرب لدى الحداد غيندي (جو ديمبسي). جون سنو (كيت هارينغتون)، ابن نيد غير الشرعي، و صديقه سامويل تارلي (جون برادلي) عضوان في "حراس الليل" (نايتس واتش) يرأسهما القائد جور مورمونت (جايمس كوزمو). الصهباء إيغريت (روز ليزلي) من الوايلدلينج (البريين) الذي يقودهم تورموند جاينتسباين (كريستوف هيفجو)، هي حبيبة جون سنو، وسام معجب بغيلي (هانا موراي). تخدم بريان من تارث (غويندولين كريستي)السيدة ستارك.

الملك روبرت باراثيون (مارك آدي)، صديق نيد القديم، متزوج بالملكة سيرسي لانيستر (لينا هيدي) التي اتخذت من توأمها السير جايمي لانيستر (نيكولاي كوستر-والدو) الملقب بـ"قاتل الملك" عشيقا لها. هي تكره أخوها الأصغر، القزم تيريون لانيستر (بيتر دنكليج) الذي تخدمه عشيقته شاي (سيبيل كيكيلي) وحارسه برون (جيروم فلين). اللورد تايوين لانيستر (تشارلز دانس) هو والد سيرسي وابنها البكر هو جوفري (جاك غليسون) الذي يحميه ساندور كليغاين (روري ماكان) الملقب بـ"ذا هاوند"(كلب الصيد).

يتكون "المجلس الصغير" للملك من سيد العملة، اللورد بيتر بايليش (آيدن جيلين) الملقب بليتل فينغر ومختص التجسس، اللورد فاريس (كونليث هيل). ُينصح ستانيس باراثيون (ستيفن ديلان)، أخ روبرت، من قبل ميليساندري (كاريس فان هوتين) والسير دافوس سيوورث (ليام كانينغهم). يتم تمثيل أسرة تايريل الغنية في البلاط من قبل مارجري تايريل (ناتالي دورمر).

في الجانب الآخر من البحر الضيق، يحاول الأخوين فيسيريس (هاري لويد) و دينيريس تارغاريان (إميليا كلارك) ــ الأبناء المنفيين للملك المطاح به ـــ استعادة العرش. دينيريس متزوجة من كال دروغو (جايسون موموا)، قائد الدوثراكيين، ومحروسة من قبل الفارس المنفي السير جوراه مورمونت (إيان غلين)

الإنتاج[عدل]

الفكرة والتطوير[عدل]

حسب ديفيد بينيوف ودان وايس، توصل الإثنان إلى فكرة تحويل روايات جورج آر آر مارتن إلى مسلسل تلفزيوني بعدما قرأ بينيوف أول رواية واتصل بوايس لمشاركته الإثارة التي شعر بها. تمكنا لاحقا من عرض السلسلة لقناة HBO بنجاح ، واقناع مارتن بالفكرة. وقد قال بينيوف أنهما تمكنا من أخذ موافقته بعد اجابتهما لسؤاله: "من هي والدة جون سنو؟".

بدأ تطوير السلسلة في جانفي 2007، حيث وظفت HBO بعد أن حصلت على الحقوق التلفزيونية للروايات، كل من بينيوف ووايس كمؤلفين ومنتجين منفذين للسلسلة التي ستغطي رواية في كل موسم. في البداية كان الإثنان سيكتبان كل الحلقات ماعدا واحدة يكتبها مارتن، لكن لاحقا تم إضافة جاين إيبنسون و براين كوغمان من أجل كتابة حلقة واحدة في الموسم الأول.

تم عرض أول مسودتين لسيناريو الحلقة التجريبية اللتين كتبتا من قبل بينيوف ووايس في أوت 2007 و جوان 2008، و مع أن HBO أعجبت بكلاهما إلا أن الحلقة التجريبية لم تطلب إلا في نوفمبر 2008.

تم مقارنة ميزانية صراع العروش بميزانية روما. فقد ورد أن الحلقة التجريبية كلفت HBO بين 5 و10 ملايين دولار أمريكي، والميزانية الإجمالية للموسم الأول قدرت بين 50 و60 مليون دولار. في الموسم الثاني، تحصلت السلسلة على زيادة في ميزانيتها بنسبة 15% من أجل تحمل كلفة أهم معركة في "حرب الملوك الخمسة".

تبني الروايات[عدل]

ينوي ديفيد بينيوف و دي بي وايس تبني جميع روايات أغنية من جليد ونار التي لاتزال في طور التأليف، إذا سمحت HBO بذلك، ويتصوران أن السلسلة ستتكون من حوالي 80 ساعة في 8 مواسم.

في 2013، قال المنتج فرانك دولجر " سنصل على الأرجح إلى سبعة مواسم". كما قال بينيوف ووايس أنهما لا يريدان إطالة صراع العروش وهما بإنتظار تأليف مارتن لآخر روايتين. و يعتبران أنه من الممكن (لكن ليس من المستحب) أن تنتهي السلسلة قبل نشر آخر كتاب، خاصة أنهما يعرفان الخطوط العريضة للنهاية التي ينوي مارتن ختام سلسلة الروايات بها، وأيضا أنهما قلقان على فقدان صراع العروش لزخمه إذا تم تمديده لعشرة مواسم.

اعتبارا من 8 أفريل 2014، تم طلب ستة مواسم أربعة منها قد صورت، متبنية الروايات بمعدل 0.8 دقائق للصفحة.

الموسم تم الإعلان عنه تم تصويره عرض لأول مرة اسم الرواية المتبناة
الموسم الأول 2 مارس 2010 النصف الثاني من سنة 2010 17أفريل 2011 صراع عروش
الموسم الثاني 19 أفريل 2011 النصف الثاني من 2011 1 أفريل 2012 صدام الملوك
الموسم الثالث 10 أفريل 2012 النصف الثاني من 2012 31 مارس 2013 النصف الأول من عاصفة سيوف
الموسم الرابع 2 أفريل 2013 النصف الثاني من 2013 2 أفريل 2014 النصف الثاني من عاصفة سيوف وبعض العناصر من وليمة لغربان و رقصة مع تنانين
الموسم الخامس 8 أفريل 2014 سيتم إضافتها لاحقا سيتم إضافتها لاحقا وليمة لغربان و رقصة مع تنانين
الموسم السادس 8 أفريل 2014 سيتم إضافتها لاحقا سيتم إضافتها لاحقا سيتم إضافتها لاحقا

يغطي كل من الموسمين الأولين رواية، لكن المواسم الأخرى تغطي أغنية من جليد ونار ككيان واحد وليس كروايات منفردة، وهذا ما يعطي حرية تقديم وتأخير أحداث الكتب للمؤلفين حسب ما يلائم السلسلة التلفزيونية.

يتكون كل موسم من المواسم الأربعة التي صورت إلى الآن من عشرة حلقات. مدة معظم حلقات الموسمين الأول والثاني 52 دقيقة في حين أن مدة حلقات الموسم الثالث تتراوح بين 56 و57 دقيقة. مدة أول حلقة للسلسة و الحلقة الأخيرة للموسم الثاني والثالث والرابع الأخيرة تتجاوز الساعة.

الجنيريك[عدل]