مستخدم:سامي هازارد/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في الثقافة[عدل]

دوبليسيس''شبه عاريات صورة الأميرة لامبال التمور من القرن 18 في فرنسا.

ثقافة ميل 'إخفاء' الإناث الحلمة تحت الملابس موجودة في الثقافة الغربية منذ عام 1800. قد تنشأ كما الفيكتوري المحرمات كما كان يركب جانب السرج. وغالبا ما ينظر إليها باعتبارها جزءا. تعريض كامل الثدي و الحلمات هو شكل من أشكال الاحتجاج على بعض في حين أن جريمة للآخرين. التعرض الحلمات هو دائما تقريبا تعتبر غير محتشمة و في بعض الحالات تعتبر بذيئة أو غير لائقة السلوك.

في القانون[عدل]

لطالما أثار موضوع الحلمة والثدي بشكل عام الكثير من الجدل في الأوساط القانونية. في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة؛ تمّ رفع دعوى قضائية في المحكمة العليا مم أجل البث في الموضوع. حاولت المحكمة سنّ قانونٍ يُنظم موضوع التعري في الأماكن العامة حيث أكدت في نهاية المطاف على أن تعرية الشخص لنفسه علم علم أو عن قصد أمر غير مقول لكنّ تعرية السيدة لصدرها من أجل إرضاع طفلها أمرٌ لا حرج فيه. تم تعديل القانون في وقت لاحق بسبب مطالبة المحافظين بتشديد القوانين حتى لا تسقط الدولة في فخ الانحلال الأخلاقي. بشكل عام؛ فآظهار الرجل لحلمته أمر عادي في الولايات المتحدة -وفي باقي دول العالم بما في ذلك العالم العربي والإسلامي- على عكس حلمة الأنثى.

يُعتبر سيسيل آدامز من أبرز الناشطين في هذا المجال وقد سبق له وأن علّق على مشروع القانون بالقول: «لا يُمكنني التفكير في ذلك ... في حالة ما مشي رجل عاري الصدر في الشارع فإن أسوء ما قد يحصل له هو طرده من المطعم الذي حاول تناول طعامه فيه على عكس المرأة التي لو مشيت عارية الصدر في مكان عام سيُنظر لها على أساس أنها كانت تُمارس الجِنس قبل قليل! قد يبدو هذا جنونا ولكن في الولايات المتحدة هذا ممكن حسب القانون!» جدير بالذكر هنا أنّ ثقافات الدول تختلف من منطقة إلى أخرى فمثلا هناك دول في جنوب قارة أفريقيا تسمح بإظهار الحلمة بشكل عادي جدًا فيما ترفض أخرى هذا.

امرأة عارية الصدر في ناميبيا

في وسائل الإعلام[عدل]

تختلفُ سياسات المواقع الاجتماعية على النت فيما يخص إظهار الحلمات. بالنسبة لسياسة استخدام موقع إنستغرام التابع لشركة فيسبوك فإن إظهار الحلمات أمر غير مسموح له لكن هناك بعض الاستثناءات حيث يُسمح بنشر صور النساء في حالة استئصال الثدي أو في حالة وجود ندب أو حتّى خلال الرضاعة الطبيعية. يَسمح الموقع كذلك بنشر صور عبارة عن لوحات قديمة تُظهر صور عارية لنساء أو شيء من هذا القبيل. في السابق كان موقع إنستغرام يحذف صور الأمّهات المرضعات لكنه عمل في الآونة الأخيرة على تطوير خوارزميات تسمح له بحذف الصور الإباحية وترك صور النساء العاريات خلال عملية الإرضاع. في سابقة من نوعها؛ قام موقع إنستغرام بحذف صورة للفنانة الشهيرة ريهانا كما أوقف حسابها مؤقتًا بسبب نشرها لصورة برزت فيه حلماتها. أثار هذا الموضوع جدلا كبيرا حينها مما دفع نشطاء الموقع إلى إطلاق هاشتاج #FreeTheNipple من أجل الضغط على الموقع لترك مثل هذه الصور. بالنسبة لفيسبوك فهو ينتهج نفس سياسة إنستغرام تقريبًا مع بعض الاستثناءات. سبقَ للمخرجة لينا إسكو وأن أخرجت فيلمًا بعنوان حلمة مجانية حيث حاولت فيه كشف النّقاب عن مجموعة من القوانين التمييزية والتي تسمحُ للرجال بإظهار حلماتهم فيما تمنع النساء من ذلك كما حاولت لينا تسليط الضوء على التمييز على أساس الجنس في المجتمع.

في مجال الأعمال التجارية[عدل]

اعترفت مجموعة من الشركات الربحية وغير الربحية باستخدام كلمة "الحلمة" أو الاعتماد على صور تُظهر حلمات النساء من أجل لفت الانتباه إلى المُنتَج.