مستخدم:شريف خضر/ملعب 7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رسم خرائط العالم
معلومات عامة
الصنف الفني
جغرافيا العالم
تاريخ الصدور
1990
مدة العرض
10 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن

جان كريستوف فيكتور [الإنجليزية]
(1990–2017) إيميلي أوبري

(2017–present)
البلد
الجوائز
3 جوائز
موقع الويب
صناعة سينمائية
المنتج

رسم خرائط العالم[عدل]

رسم خرائط العالم (بالفرنسية: Le Dessous des cartes) هو برنامج فرنسي يشرح السياقات الجيوسياسية باستخدام الخرائط كدعم مرئي. تم إنشاؤه في عام 1990 من قبل عالم السياسة جان كريستوف فيكتور [الإنجليزية] والذي استضافه حتى وفاته في عام 2016.ثم عاد البرنامج بعد توقفه في سبتمبر 2017 مع إيميلي أوبري كمضيف ويبث أسبوعياً على القناة الفرنسية الألمانية أرتيو.

ملامح البرنامج[عدل]

تم بث البرنامج لأول مرة من عام 1990 إلى عام 1992 علي الشبكة السابعة الفرنسية [الإنجليزية] ،وكان يبث العرض على الهواء منذ عام 1992 على القناة الفرنسية الألمانية أرتيو كل يوم سبت في الساعة 20:00 (بالتوقيت المحلي لباريس ، UTC + 1) ويعاد بثه عدة مرات في الأسبوع. ولم يتغير شكل العرض كثيرًا منذ الحلقة الأولى. ومع ذلك ، فقد زاد طول الحلقة من 7 إلى 11 دقيقة. تم التخلي عن الانتقال من 11 إلى 26 دقيقة التي أشار إليها جان كريستوف فيكتور في عام 2002.

هيكل العرض[عدل]

بشكل عام ، يعمل العرض على النحو التالي:

  • تصنيف نوعي
  • مقدمة وفيها يقدم المقدم موضوع العرض على خلفية محايدة
  • التطوير وفيهاالخرائط والرسوم المتحركة وأحيانًا الصور أثناء حديث مقدم العرض.
  • الخلاصة وفيها يختتم المقدم البرنامج من وجهة نظر محايدة.
  • ببليوغرافيا الكتب التي استخدمت كمصادر و / أو قد تمنح المشاهد مزيدًا من الرؤى في الموضوع.
  • نهاية الاعتمادات.

طرق الخرائط والتصوير[عدل]

تستند الخرائط الطبوغرافية لمسح رسامو خرائط اوكسفورد الذخائر . أكثر إسقاطات الخرائط شيوعًا هو إسقاط إيكيرت (الإسقاط الأسطواني الزائف). يستخدم العرض أيضًا صور الأقمار الصناعية من جوجل إيرث وكان أول استخدام له في الحلقة المسماة: "نيجيريا دولة فقيرة غنية".

دورة إنتاج البرنامج[عدل]

تنتج "مختبرات الدراسات السياسية والتحليلات لرسم الخرائط" (LEPAC) حوالي أربعين حلقة في السنة لقناةأرتيو. يتم تحديد الموضوعات الخاصة بمعظم الحلقات قبل عام لإتاحة الوقت للإنتاج. يسمح هذا التأخير في اختيار الموضوعات بإدراك متأخر للموضوع المختار. ومع ذلك ، في بعض الأحيان، يرتبط موضوع الحلقة ارتباطًا وثيقًا بالأحداث الجارية. على سبيل المثال: تم بث حلقة "تسونامي ، ظاهرة طبيعية" بعد ثلاثة أشهر فقط من الأحداث في جنوب شرق آسيا.

مواضيع العرض[عدل]

فى الفترة ما بين (مارس 2001 إلى مايو 2008) من بين 300 حلقة: 210 (70٪) تتبع نهجًا جغرافيًا و 84 (28٪) لها نهج موضوعي. تبقى 6 قضايا غير قابلة للتصنيف: الاستبطان (على سبيل المثال: "الجانب السفلي من طريقة البطاقات") أو الحالمون (على سبيل المثال: "رحلة مع كورتو المالطي، تركيا إلى سمرقند"). كانت المعلومات والجغرافية الأكثر قبولًا:

حكاية: إصدار 29 مارس 2000، لأسبوع 1 أبريل، هو محاكاة ساخرة للعرض نفس. قدم الفريق المنتج للعرض ما يمكن أن يكون حلقة 1 أبريل 3000 من خلال تقديم نظرة بأثر رجعي للألف سنة الماضية.

طرق وأهداف البرنامج[عدل]

في حلقة خاصة بمناسبة عيد الميلاد العاشر بعنوان "La méthode du Dessous des Cartes" ، تم تحديد أهداف العرض:

تفسح المجال للجغرافيا أعط معنى من خلال التاريخ عبر التخصصات كل شئ متصل تجنب التعصب العرقي تجربة دراسات علم المستقبل أخذ موقف من أي شيء الهدف الرئيسي المتكرر من العرض هو "الفهم بدلاً من الإعلام".

الاتجاهات[عدل]

المواقف الرئيسية للمعرض والجهات الراعية له هي: لصالح حقوق الإنسان والتنمية المستدامة وتاريخ دولة فلسطين ومقاومة مفاهيم التطهير العرقي ونظرية الحرب العادلة وصدام الحضارات (كما هو مقترح على سبيل المثال من صامويل هنتنجتون.

الجوائز[عدل]

المنشورات[عدل]

الكتب[عدل]

  • جان كريستوف فيكتور وفرانك تيتارت وفيرجينى رايسون - الأطلس الجيوسياسي ، خريطة فريدريك ليرنو

Jean-Christophe Victor, Frank Tétart and Virginie Raisson, Le Dessous de cartes : Atlas géopolitique, map of Frederick Lernoud, ed. Arte and Tallandier, 2005, ((ردمك 2847342346)).

  • جان كريستوف فيكتور وفرانك تيتارت وفيرجينى رايسون - المجلد 2 ، أطلس العالم المتغير ، خريطة ليرنو فريدريك

Jean-Christophe Victor, Frank Tétart and Virginie Raisson, Le Dessous des cartes 2 : Tome 2, Atlas d'un monde qui change, map of Lernoud Frederick, ed. Arte and Tallandier, 2007, ((ردمك 2847344667)).

  • جان كريستوف فيكتور وفرانك تيتارت وفيرجينى رايسون في مجلدين: أطلس جيوسياسي ؛ أطلس العالم المتغير

Jean-Christophe Victor, Frank Tétart and Virginie Raisson, Le Dessous des Cartes : Coffret en 2 volumes : Atlas géopolitique ; Atlas d'un monde qui change, map of Lernoud Frederick, ed. Arte and Tallandier, 2008 ((ردمك 284734540X)).

الأقراص المدمجة[عدل]

في كل فصل دراسي ، ينشر أرتيوفيديو و LEPAC قرص مدمجا (DVD). يشتمل قرص DVD على 12 إلى 20 حلقة من العرض تتعلق بموضوع ما. أقراص DVD التي تم إصدارها حتى الآن:

الكتاب مدرسي[عدل]

  • Le dessous des cartes Terminale : L’espace mondial
  • Le dessous des cartes Première : L’Europe et la France
  • Le dessous des cartes Seconde : Les Hommes occupent et aménagent la Terre
  • Le dessous des cartes Troisième : Le Monde d’aujourd’hui

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]