مستخدم:هاجر عفيفى حسين/ملعب 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مى لان فانغ

معلومات شخصية
الميلاد 22 أكتوبر عام 1894
بكين
الوفاة 8 أغسطس عام 1961
بكين

مى لان فانغ[عدل]

وُلد مى لان فانغ فى الثانى والعشرين من أكتوبر عام 1894 وتُوفي يوم 8 أغسطس عام 1961 ، اشتهر بعدة أسماء هى  : ( هيمينغ ، شياو مينغ تشون زا [1] يقع منزل عائلته بمقاطعة جيانغسو مدينة تايتشو ، ينحدر لان فانغ من عائلة تضم فنانى أوبرا بكين. وُلد مى لانفانغ في بكين في السنة العشرين من حكم الإمبراطور جوانجغسو في عهد أسرة تشينغ. وهو أيضاً من أبرز الفنانين الصينين فى العصرالحديث، اشتهر بدور (دان) وألحان( كون )المتميزة، بالإضافة لكونه فنا أوبرا صينى مشهور.

السيرة الذاتية[عدل]

وُلد مى لان فانغ فى منزل العائلة القديم ببكين بشارع الباب الخلفى -شارع تجارى مشهور- ، حيث عاش فى وتعنى أنه عاش الجزءالأكبر من حياته ببكين وخلال فترة الحرب الصينية اليابانية الثانية انتقل للعيش فى شنغهاى وهونغ كونغ. يُعد جده مى تشاو لينغ ممثل الأوبرا المشهور الذى كان يقوم بدور تشينغ ىى والذى يجسد دورالمرأة فى أوبرا بكين و خوا دان وهو دور أوبرا صيني تقليدي يجسد دور النساء الشابات أو متوسطات العمر. و قد توفى والداه فى سن صغيرة ، بفضل عمه( مى يو تيان) بدأ لان فانغ يتعلم الأوبرا فى سن ثمانى سنوات ، فكان بمثابة مرافق له بأوبرا بكين .وقف على المسرح عام 1904 و قام عام 1907 بعدة عروض فنية هم :(叶春善,,喜连成班)، وقام عام 1931 بالانتقال لشنغهاى لعرض أداء (穆柯寨) نالت شنغهاى شهرتهاالكبيرة بعدإقامة هذاالعرض الفنى بها. أثار ذهابه لليابان عام 1919 ضجة كبيرة، وعلق كثير من المشاهدين قائلين : " فلتذهب باقى الأيادى للجحيم طالما لدينا هاتين اليدين " قدم Qi Rushan عام 1920 لان فانغ إلى Qi Baishi و تعرفا على بعضهما البعض. في عام 1924 وبسبب زلزال كانتو الكبير في اليابان ، تمت دعوته إلى العمل مرة أخرى في اليابان من أجل الإغاثة في حالات الكوارث، وخلال هذه الفترة أُصيب بلتهاب حاد فى المعدة والأمعاء وكانت حياته معرضًا للخطر. و عُلج على يد دكتور يابانى لكن هذا الطبيب لم يطلب منه مقابل مادى بل طلب منه فقط أن يعطيه زوج من أزرار أكمام كلويسوني، وفي العام نفسه عمل على لوحة تشى باى شى والحشرات العاملة، وعمل تشى باى شى أيضا مع جين بيلو ووانغ مينغ باى على عيد ميلاد ليو يو شيوان رقم 30 لمي لانفانغ. الطبيب لم يكلف، لم يطلب الطبيب منه مقابل مادى بل طلب زوج من أزرار أكمام كلويسوني، وفي العام نفسه عمل كمدرس في لوحة تشى باى شى والحشرات العاملة، وعمل تشى باى شى أيضا مع جين بيلو ووانغ مينغ باى على عيد ميلاد ليو يو شيوان ال 30 . ذهب إلى الولايات المتحدة في عام 1930 وقام ب 72 عرض فنى بعدة دول مختلفة مثل :(أمريكا و سياتل و شيكاغو و واشنطن العاصمةو نيويورك و سان فرانسيسكو و لوس أنجلوس و سان دييغو و هونولولو وغيرها من الأماكن )، جلبت له هذه العروض الفنية شهرةً واسعةً، ثم بعد ذلك حصل مى لان فانغ على درجةالدكتورالفخرية من كلية بومونا بأمريكا و جامعة كاليفورنيا الجنوبية. انتقل مى لان فانغ إلى شنغهاي في عام 1932 ثم قام بزيارة الاتحاد السوفيتي في عام 1935. في عام 1938 قامت فرقة مي لان فانغ بتقديم عروض فنية فى هونغ كونغ، وفي عام 1941 عادإلى شانغهاى لأسباب اقتصادية، حيث تمت دعوته ليقوم بأداء عروض فنية لكنه لم يلق لهم بالاً و قام بالانفصال عن القوات اليابانية،[2] ولم يقم بأداءعروض فنية فبذلك تم قطع مصدر الاقتصاد فقام بعد ذلك بالاعتماد على بيع الحفاظ على الحياة الأسرية والمسرح من خلال بيع مشغولات مرسومة يدوياًو لوحات مشغولة بفن الخط الصينى بجانب الكؤوس، استسلمت اليابان في عام 1945، وعاد بعدها مي لان فانغ إلى المسرح في أكتوبر.[3] وفي يوليو 1951انتقل مى لان فانغ إلى بكين واستقر في شارع خو جوا سى رقم 1 الذى هو الآن( قاعة مى لان فانغ التذكارية). في عام 1952 قام بعرض الأداءالثانى ب الاتحاد السوفياتي. جلبت له زيارته الثالثة لليابان عام 1956 مزيداً من الشهرة، انضم إلى الحزب الشيوعي الصيني عام 1959.قام بتنفيذ ما وعد به منذ ثلاثون عام، قام فى عام 1960 بتصوير آخر فيلم له ( 游园惊梦 ).[4] ثم عادإلى بكين فى الثامن من أغسطس عام 1961 بسبب ظرف مرضه.

مى لان فانغ
تمثال لنصف جسد مى لان فانغ بالقاعة التذكارية لها ببكين

معلومات شخصية

الإنجازات الفنية[عدل]

عمل مى لان فانغ مع كلا من Cheng Yan qiuوShang XiaoyunوXun Huisheng و إاندرجوا جميعاً تحت مسمى مشاهير أوبرا بكين الأربعة، مي لانفانغ هوالزعيم وأهم ممثلى لأوبرا بكين، فمن خلال مهاراته الرائعة في ارتداء زى الملابس النسائية، عززالدراماالشعبيةالأصلية لأوبرا بكين، وقدم العروض بحس غنائي عالي بالإضافة إلى أن جمال أزهار البرقوق لها سحر خلاَب طويل المدى مما يجعل الجمهور يتذوق المشاعر الجميلةالتى تصدر من النساءالكلاسيكيات.[5]

استمع مي لانفانغ فى صباه إلى نصيحة المعلم الصالح والصديق الوفى (كي روشان)، ورث الأسلوب الرائع والأنيق لأوبرا بكين، وقام بتعديلات تجاه عدم الأداءالعاطفي والروح التى كانت موجودة، ومزج الإيقاع  بمزيد من المشاعر العاطفية في الأداء، بالإضافة إلى خلقه صورة فنية جميلة لا تُنسى، وأصبج لديه عدد كبير منالأعمال الفنية المتميزة، قام أيضاً بتطوير وتحسين فنون الغناء وفنون أوبرا بكين وخلق أسلوب فريد من الفنون المسرحية يُسمى mei pai.

يُعتبر Mei Lanfang أكثر الشخصيات تمثيلاً في ذروة تاريخ أوبرا بكين الصيني وفترة الازدهار الثقافي بعد تأسيس جمهورية الصين في أواخر عهدأسرة تشينغ وجمهوريةالصين خلال أكثر من 50 عامًا من مسيرته المهنية أنشأ العديد من الصور الفنيةالنسائية الجميلة، وجمع عددًا كبيرًامن المسرحيات البارزة، وطوّر فنون الأداء في أوبرا بكين. ابنه الأصغر مي لونغ هو سليل مشهور في مدرسة مي الحالية. قدمت مي لانفانغ مساهمات بارزة في تعزيز التبادل الثقافي بين الشرق والغرب ، كما أنها رائدة في انتشار فن الأوبرا داخل خارج بكين، و يُعرف السيد مي لانفانغ بتجسيد الممثلين والجمال العظماء.

فهرس لأهم الأعمال الخاصة ب (mei pai )[عدل]

yang tai zhen waizhuan yu zhou feng sheng si hen lian jin feng mu gui ying gua shuai تهانينا على الأداءالرائع لكل من :(Xu Lan zhen و Jiang Feng shan و Geng Jin qun ) فــأولهم على الموسيقى الرائعة وثانيهم على العزف المتميز وثالثهم على إيقاع الطبلة وذلك بمناسبةالذكرى العاشرةعلى تأسيس جمهوريةالصين الشعبية. دور مى لان فانغ الرئيسى بأوبرا بكين والأفلام التى تقوم على أوبرا كون تشى (kun qu)الدرامية.


تايوان[عدل]

  • (chun xiang nao xue (1920
  • (tian nu san hua (1920
  • (sheng si hen (1948 فريق العمل :( المستشار الدرامى wang shao qingو منسق المشاهد wang xie yuan وإخراج fu mu )


الصين[عدل]

  • luo shen للمخرج (Wu Zu guang (1955
  • المسرح الفنى الخاص ب مى لان فانغ يضم ما تم إنتاجه عام 1955 مثل (guijizuijiu,baishechuan، duan qiao, yuzhoufeng , wangbieji ) أربع مسرحيات أخرجها Wu Zuguang الأوبرا الدرامية Kunqu، بالإضافة إلى أعمالها الفنسية وتحوى أيضاً فيلماً وثائقياً عن حياتها
  • "أحلام مذهلة في الحديقة"الذى تم إطلاقه عام 1960، ويستخدم أوبرا Kunqu الدرامية وهو عمل من إخراج شو وي)


بريطانيا[عدل]

  • (shanguanfuren) الذى تم تصويره فى بكين عام 1923


هونغ كونغ[عدل]

  • (xi shi.yu wu,shuang wang bie ji.jian wu,shang yuan fu ren.fu chen wu,daiyu zang hua) تم تصويرهم فى بكين عام 1924


اليابان[عدل]

  • hong ni guan.dui qiang تم إطلاقه عام 1924
  • ci bang wu.lian jin feng تم إطلاقه عام 1924
  • وقامت شركة (dong bao) الموجودة بالعاصمة اليابانية طوكيو بتصوير فيلمان.


أمريكا[عدل]


الاتحاد السوفيتى[عدل]

طلابه[عدل]

تشانغ يان تشيوو تشانغ جيو تشيو و وى ليان فانغ و جانغ إيه يون و لى شى فانغ و ماو شى لاى و ليو يوان تونغ و لى يو فو وو يان خوى تجوو جو جانغ تشيو و تشين يونغ لينغو تشين خوى فن و يانغ رونغ خوانو دو جون فانغ ويامغ تشيو لينغ و جوان شو شوانغ و خو تشجى فانغ و لى لى وأكثر من مئة طالب آخر.

الحياة الشخصية[عدل]

في عام 1910 تزوج مي لانفانغ من وانغ مينغ خوا والتى تنحدر أيضاً من عائلة تضم فنانى أوبرا بكين. وبعد الزواج أنجبت وانغ مينغ هوا توأماً صبى وفتاة، ثم أجرت عملية للتحكم فى النسل، ثم بعدذلك مات الطفلان،  و فى الوقت ذاته كانت وانغ مينغ خوا في حالة صحية سيئة وذهبت للعلاج في تيانجين. في عام 1921 تزوج هو من فو تشي فانغ وهى فنانة مشهورة ورثت  دور دان  عن أجداداها بأوبرا بكين  في العادات الشعبية. أنجبا تسعة أطفال، ولكن أربعة منهم على قيد الحياة وهم:( مى باو شن وماى باو تشن و ومي باى يو و مي باو جيو ).

ثم قام 1952 بالوقوع فى غرام فنانة أوبرا بكين الشهيرة منغ سياو دونغ وقام بالزواج منها عام 1927، وتزوجا حسب التقويم القمرى فى الرابع من ديسمبر، لم يعترف أحد بهذا الزواج خاصة زوجته فو تشى فانغ، انفصل عن منغ سياو دونغ فى يوليو من عام 1931، قامت هى بعدها بنشر فى جريدة 大公报 بتيانجتين أسباب الانفصال وأعلنت انفصال عائلتها عن عائلة مى لان فانغ. [6] قام مى لان فانغ بالغناء مع مى باى يو، قام مى باو جيو باستكمال مسيرة مى لان فانغ بالعمل فى فن أوبرا مى باى.

[[ملف:Mei Lanfang Family portrait.jpg|thumb| صورة لعائلة مى لان فانغ فى الأربعينات
الصف الأمامى من اليسار لليمينمى باو مينغفو تشى فانغمى باو جيو ,مى لان فانغ
الصف الخلفى من اليسار كالآتىمى شاو وومى باو شن

العائلة[عدل]

الزوجةالأولى وانغ مينغ خوا الولد الأول مى دا يونغ البنت الأولى

الزوجة الثانية فو تجى فانغ الابن الأول الابن الثانى الابن الثالث الابن الرابع الابن الثانى الابن الثالث الابن الرابع الابن الخامس

شجرة العائلة[عدل]

وانغ مين خوا
 
{{{FZF}}}
 
منغ سياو دونغ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مى دا يونغمى وو شىمى دا باو(待考证)مى باو تشىمى باو شنمى باو تشجن{{{WMB}}}مى باو يوى(待考证)

جزء من سجل حياته[عدل]

قبل مولده في عام 1955 ، عندما صورت بكين فيلم سينمائي الفيلم " المنصة الفنية ل مي لانفانج " أخرجه وو تسوغوانغ و يُعد أول فيلم وثائق يحكى حياة مي لانفانغ الفنية، أصطحب الفيلم أوركسترا من تكوين وانغ زينيا. بث أمام أوبرا كونكوا "الثعابين البيضاء والجسور المكسورة". بعد ميلاده

  • في عام 2000 الفيلم الوثائقي "عالم مي لان فانغ" ، من إخراج تشن مى جون
  • في عام 2004 عُقدت 10 حلقات من الفيلم الوثائقي التلفزيوني "Mei Lanfang" وغيره.
  • في عام 2006 فيلم وثائقي " Mei Lanfang"، تم تصويره من قِبل استوديو سينمائي مركزيللأخبار، مي لان للقيام بالإتجاه الفني
  • في عام 2008 تكيف فيلم "مي لانفانغ"، الذي أخرجه تشن كايج من عمل ابنه مي شاوو "Mei Lanfang self-reported

ملاحظات[عدل]

  1. ^ 章诒和、颜长珂:从电影《梅兰芳》谈梅兰芳 نسخة محفوظة 2009-03-28 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ 王德威:《抒情傳統與中國現代性》,頁203-204。
  3. ^ 王德威:《抒情傳統與中國現代性》,頁204。
  4. ^ 王德威:《抒情傳統與中國現代性》,頁205。
  5. ^ 王德威:《抒情傳統與中國現代性》,頁201-203。
  6. ^ 作者:蒋晗玉 (23 Nov 2004). "人物风流:梅兰芳--与孟小冬情投意合却劳燕分飞(2)" (بالصينية المبسطة). Retrieved 2016-09-21.

انظر ايضاً[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]