مستخدم:AlHanoufM/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


AlHanoufM/ملعب
MicsPod
معلومات عامة
التأسيس
نوفمبر ٢٠١٨
المقر الرئيسي
الرياض، المملكة العربية السعودية
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
المنتجات
برامج البودكاست
أهم الشخصيات
المؤسس
عبدالعزيز الهديان
اسامة الزهراني
المدير التنفيذي
عبدالعزيز الهديان

مايكس هي شبكة "بودكاست" عربية تنطلق من المملكة العربية السعودية، وتختص في إعداد، وتسجيل، وإنتاج، ونشر برامج البودكاست ذات الطابع الإجتماعي، والثقافي، والعلمي، والترفيهي، وغيرها.

قصة التأسيس[1][عدل]

بدأت مايكس كفكرة في عام 2010 عندما كان أحد مؤسسيها عبد العزيز الهديان طالبًا في الجامعة. حيث اكتشف أن السوق السعودي رغم ضخامته لا يملك إلا إذاعات محدودة. فبدأ الهديان دراسة السوق في الداخل والخارج. لتأتي نقطة التحول عند استماعه لبرنامج آدم كورولا، carolla podcast، وفي عام 2016 قام بالمشاركة في البرنامج عن طريق الاتصال، استغرقت مدة الاتصال 25 دقيقة حيث أبدى كورولا تعجبه من وجود مستمع له في السعودية آنذاك. وفي نهاية العام تم ترشيحه كأفضل متصل.  

بعدها قرر الاطلاع على تجربة صناعة البودكاست عن قرب، فقام بزيارة استديوهات آدم كورولا ديجيتال في لوس أنجلوس. ليعود بعدها وينضم لأحد الإذاعات السعودية كمؤدي صوتي.

في عام 2018 ومع انتشار البودكاست في السعودية. قرر الهديان بالتعاون مع أسامة الزهراني، والذي يملك شركة ناشر المتخصصة في مجال الاتصال التسويقي وصناعة المحتوى الإبداعي إطلاق شبكة مايكس للبودكاست.

برامج البودكاست الأكثر استماعاً[عدل]

حظيت برامج مايكس بتقدير وإعجاب الجمهور لتصبح ضمن البرامج الأكثر استماعاً في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، حيث تتواجد مايكس بشكل مستمر بثلاث أو أربع برامج ضمن أعلى ١٠ برامج استماعاً في شرق الأوسط، طبقاً للقوائم الرسمية المحدثة شهرياً والصادرة من أبل بودكاست وجوجل بودكاست.[2] ومن أشهر تلك البرامج مايلي:

كنبة السبت[عدل]

هو بودكاست ذو طابع اجتماعي، ونفسي، وفلسفي، يقوم على تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الناس تجاه كثيرمن الأمور الاجتماعية المؤثرة على حالة الأفراد النفسية، كالعلاقات العاطفية، والعلاقة مع العائلة، وأيضًا العلاقة مع المجتمع ومع النفس، كما يضع حلولاً عملية أو جذرية للتوعية عن الصحة النفسية وأهميتها في حياة الفرد.

تقدم هذا البودكاست الدكتورة أفنان الغامدي وهي طبيبة نفسية شهيرة وكاتبة محتوى ومهتمة بالتوعية بالصحة النفسية. ولقد حقق هذا البودكاست المركز الأول في الاستماع بالوطن العربي لعدة أشهر متتالية.[3]

قبس[عدل]

هو بودكاست قصصي من تقديم د. خالد اليحيا ويعد أحد أشهر برامج البودكاست العربية.

هدوء[عدل]

منذ حلقته الأولى في عام 14 ديسمبر 2020 يتخذ البودكاست هوية موحدة تميزه عبارة عن كرسي خشبي وإضاءة صفراء مُركزة، في الخلفية مقدمه عمار كمال يقدم خلطة تجمع بين الفلسفة والتجربة من خلال صوت الخواطر.

هدف البرنامج البحث في الحياة والواقع عن المعاني التي تساعد على عيش الحياة بشكل أفضل. الجدير بالذكر أن المهندس عمار كمال هو أخصائي صناعة المحتوى الرقمي وكاتب يملك اهتمامات بالفلسفة وعلم الاجتماع.

جناية[عدل]

هو برنامج بوليسي يقوم على قصص جرائم وتحليلها، الغرض منها استخلاص الدروس لمعرفة الحقوق ومواطن الخطر في الحياة. سجلت أول حلقة بتاريخ 25 أغسطس 2020.

يقدم البودكاست المحامي محمد البيز ومحلل السلوك الاجرامي محمد الشيباني.[4]

وجدان[عدل]

برنامج مختص بالصحة النفسية كما يتضح من اسمه، حيث أن وِجْدَانٌ هو مصدر: وَجَدَ، ويقال وِجدان المرء: نفسه وقواه الباطنية، وما يتأثر به من لذة أو ألم[5]. يقوم على مشاركة أحد المستمعين بصوته

لرحلته مع الأمراض النفسية، كيف اكتشفها ورحلة العلاج مع مقدم البرنامج الدكتور أسامة بن نجيفان ومع الجمهور، أهم ما يميزه طابعه القصصي واعتماده على قصص حقيقية.

أزرق[عدل]

يقدمه المدون محمد عبد الرحمن، وهو أخصائي محتوى ومدون صوتي ومهتم بالشأن الثقافي والأدبي والاجتماعي. طابع البرنامج يعتمد على استجواب الأشياء من حولنا، وفهمها بعمق، وتأملها على مهل لتبدو وكأنها ترتيب للأفكار وربط للتفاصيل الحياتية بعضها ببعض للوصول إلى وجهة نظر أخرى عن الحياة.

استشارة مع سارة[عدل]

هو برنامج تربوي يساعد الوالدين على اتخاذ القرارات الصحيحة في تربية وتعليم الأبناء من خلال تفكيك المشكلات مع ضيوف متخصصين في المجال التربوي.

تقدم البودكاست الدكتورة سارة العبد الكريم وهي عضو مجلس هيئة حقوق الانسان، وعضو هيئة تدريس بقسم الطفولة المبكرة بكلية التربية بجامعة الملك سعود، كما أنها ناشطة في مجال التوعية الوالدية وحقوق الطفل.[6]

مهارات[عدل]

بودكاست يختص في المهارات الاعلامية يقدمه ماجد بن جعفر الغامدي، وهو مستشار إعلامي في عدد من الجهات، وحاصل على ماجستير في تخصص الاعلام من انكارنت وورد بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه ألف عدة كتب في مجال الإعلام والاتصال.

بيت الوجود[عدل]

بودكاست يهتم بعالم اللغة واللغويات من زوايا غير تقليدية لنرى اللغة في كل نواحي الحياة، نفهم من خلالها أثر اللغة على الفرد والمجتمع والإعلام والسياسة والسوق. البودكاست يقدمه أحد المتخصصين في هذا المجال وهو الدكتور بندر الغميز، وهو أكاديمي وباحث في اللغويات التطبيقية بجامعة الملك سعود[7]. هدف البودكاست نشر الوعي اللغوي وعلاقته بثقافة وهوية الشعوب.

التماس[عدل]

بودكاست ذو طابع حواري يناقش المواضيع العامة بمختلف مجالاتها، حيث يستضيف فيه مقدمي البودكاست المحاميان محمد البيز وحسان السيف عدد من الضيوف، ليكون محور كل حلقة عن مجال الضيف وتأثير القانون عليه وعلى مجاله.

محمد البيز هو محامي وضابط تحقيقات جنائية سابق ومستشار قانوني حالياً وباحث دكتوراه في القضاء الجزائي[4]، أما مقدم البودكاست الثاني حسان السيف فهو عضو المجمع الملكي البريطاني للمحكمين، وقاض سابق في ديوان المظالم، بالإضافة لعمله كمدرب متخصص في الوساطة والتحكيم والصياغة الدولية. هدف البرنامج توسيع رقعة الثقافة القانونية بين فئات المجتمع المختلفة، وربطها بالواقع.

أشياء ما يقولها لك طبيبك[عدل]

بودكاست طبي يبسط علم الأمراض. وهو يتناول تفاصيل التشخيصات ويهتم بالتعرف على ما وراء كواليس أعراض الأمراض، وفك شفرات الروشتات الطبية التي قد تبدو معقدة.

هدفه الأساسي هو نشر الوعي الصحي والطبي عن طريق تبسيط المعلومات الطبية المعقدة في حوار مع أخصائيين وأطباء خبراء في تخصصاتهم، يخبرون بها المستمعين بالأشياء التي لا يقولها الأطباء لمرضاهم غالباً. يقدم هذا البودكاست الدكتور نواف القحطاني.

جولان[عدل]

هو بودكاست ثقافي يعتبر أحد مبادرات نادي كتابي، ويقوم على استضافة ضيوف لهم تجارب مهمة في عالم الثقافة والفِكر. وتتنوع مواضيعه بين تأملات الفكر وكواليس صناعة الثقافة والكتب منذ الفكرة وحتى وصولها ليد القارئ، كما يقوم بتغطية عدد كبير من الفعاليات الثقافية داخل المملكة وخارجها مثل معرض الرياض الدولي للكتاب.

يقدم البرنامج المهتم بأوساط الثقافة والأدب والمتخصص في صنع المحتوى الثقافي، والمدير التنفيذي لنادي كتابي محمد الشثري.

بعد التسعين[عدل]

بودكاست رياضي يهتم بكل ما يقع بعد التسعين دقيقة، وهي مدة أي مباراة لكرة القدم، حيث يتناول كل مايتعلق بكرة القدم المحلية والعالمية بالتحليل والنقد.

مقدم بودكاست هو نواف العقيل وهو إعلامي سعودي، حاصل على بكالوريوس اتصال استراتيجي من جامعة الملك سعود، مهتم بالكرة الإنجليزية والأوروبية، ومهتم بمنظمات ومؤسسات كرة القدم وتحليلاتها في الصحافة الغربية، وهو كاتب لدى العديد من الصحف المحلية.[8]

أسمار[عدل]

يعتمد هذا البودكاست على الحوارات مع الأدباء للمهتمين بالثقافة والأدب. حيث ينتقل بين الشعر، الرواية، القصة، النقد، وأسمار أخرى.

مقدم البودكاست هو عبدالله العنزي وهو شاعر سعودي من مواليد 1992 ميلادي. له ديوان "ما كان كان" المطبوع عن نادي جدة الأدبي. كما أنه حاصل على المركز الأول في جائزة كتارا لشاعر الرسول في نسختها الثانية. والمركز الأول في مسابقة الإصدار الأول في نادي جدة الأدبي. كما حصل على المركز الثاني في ملتقى الشباب العربي في مصر. وله العديد من المشاركات في أماسي شعرية وملتقيات أدبية داخل وخارج المملكة. بالإضافة لأنه مقدم لعدد من البرامج الإعلامية الأدبية.

تكوين[عدل]

بودكاست تكوين يستضيف الرئيس التنفيذي لعدد من الشركات الكبرى، مقترباً من شخصياتهم ورحلتهم للحديث عن خبرتهم في إدارة النجاح والفشل، في الحياة والعمل.

يقدم هذا البودكاست مروان الجهني وهو حاصل على ماجستير إدارة دولية من جامعة وايك البريطانية، وتخصص في المجال التنفيذي القيادي. كما عمل في دول عديدة داخل المملكة وخارجها ومع جهات حكومية وشركات كبيرة ومتوسطة في دول الخليج وأوروبا، وحالياً فهو يعمل كمدير تنفيذي لشركة ترانسفورم المتخصصة في استشارات القيادات العليا.

كويزيكليو[عدل]

أحد أقدم برامج البودكاست العربية تأسيسا 2011 وهو برنامج مسابقات يقدمه وليد الروضان، يجمع نخبة من المشاهير ويقدم معلومات من خلال طريقة التثقيف بالترفيه بسبب كونها من أهم الوسائل لتثبيت المعلومات في العقول

مع عادل[عدل]

يقوم هذا البرنامج بتسليط الضوء على من يستحق أن يكون في الأضواء من المكافحين، والمبدعين، والمتميزين، وأصحاب التجارب الناجحة في المجالات المتعددة.

يقدمه الأستاذ عادل أبو حيمد. وهو إعلامي ومذيع سعودي، عمل كمتحدث رسمي لعدد من الهيئات الحكومية، كما قدم العديد من البرامج في عدد من القنوات منها القناة الأولى السعودية وقناة الإخبارية وقناة MBC.[9]

البرامج المنتجة مع الجهات الحكومية والخاصة[عدل]

منذ انطلاق مايكس من العاصمة السعودية الرياض، وصل عدد برامجها في عام 2021 إلى أكثر من 44 برنامجاً.

بعض البرامج حملت شعار مايكس كإنتاج مباشر، بينما بدأت الشبكة في اتخاذ خط موازي تم من خلاله عقد شراكات استراتيجية تقوم مايكس بموجبها بالتسجيل والإنتاج لبرامج بودكاست تخص عدة جهات حكومية وخاصة. كما امتدت الشراكات لتشمل نخبة من المدونين جمعوا بين التخصصية والتجربة في المحتوى المقدم، بالإضافة إلى براعة السرد والأسلوب أثناء التحدث أمام المايكروفون.

من أشهر تلك الشراكات شركة أرامكو السعودية شركة طيران ناس، وهيئة المواصفات والمقاييس وغيرها. كما ساهمت أيضاً في إنتاج برامج بودكاست لوزارة الصحة ومنصة التطوع السعودية، وشركة موبايلي، بالاضافة لتعاون مع دار معنى.

برامج البودكاست ذات الصلة بالجهات الحكومية والخاصة[عدل]

القافلة[عدل]

هي مجلة ثقافية منوّعة وعريقة تُصدرها أرامكو السعودية منذ عام 1953 ميلادي [10]. وهو يهتم بالحديث عن مواضيع ثقافية متنوعة، حيث يتناول في كل حلقة موضوعاً من كل جوانبه بطريقة سلسة وشيقة، ولقد ساهمت طريقة الالقاء مع جودة المحتوى في جعل هذا البرنامج واحداً من مصادر المعرفة الأكثر استماعاً في المملكة.

الغرفة[عدل]

كثيراً ما نسمع نصائح تجارية من رواد الأعمال الناشئين في المؤتمرات والبرامج، لكن هذا البودكاست بطبيعته الحوارية ينقل صوت ونصائح كبار التجار التي لم يسمع عنها البعض من قبل. عن حياتهم وشركاتهم، والقطاعات التي يعملون فيها، وفرصها وتحدياتها.

هذا البودكاست قصة نجاح مشتركة بين مايكس وغرفة الرياض التجارية. ويقدمه الأستاذ محمد الوهيبي.

قهوة بيتسبرغ أو Pittsburgh Coffee[عدل]

هذا البودكاست يحمل الكثير من التميز، فهو يهتم بالمبتعثين والموظفين السعوديين في أمريكا ليناقش معهم العديد من الموضوعات حول فنجان قهوة يشربونه في مدينة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية. مواضيعه المميزة جعلته أحد البرامج المفضلة للعديدين، حيث تناول مواضيع من دنيا المال والأعمال والأكاديميات والصحة وغيرها.

مقدمي برامج البودكاست في مايكس[عدل]

  • د. خالد اليحيا
  • د.بندر الغميز
  • د. نواف القحطاني
  • د. أفنان الغامدي
  • د. أسامة بن نجيفان
  • د. سارة العبدالكريم
  • د. وليد الروضان
  • عادل أبوحيمد
  • م. محمد الوهيبي
  • محمد عبدالرحمن
  • عمار كمال
  • محمد الشثري
  • محمد البيز
  • محمد الشيباني
  • ماجد الغامدي
  • نواف العقيّل
  • مروان الجهني

المراجع[عدل]

  1. ^ "مايكس: صناعة البودكاست ليس لها حدود جغرافية!". عالم التقنية. 2 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  2. ^ "Apple Podcasts : Saudi Arabia : All Podcasts Podcast Charts - Top Podcasts". chartable.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  3. ^ "الدكتورة أفنان الغامدي: بودكاست "كنبة السبت" وجهة الإثراء الممتع | مجلة سيدتي". www.sayidaty.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  4. ^ أ ب "جمعية قضاء - أكاديمية قضاء - المدربين - سعادة المحامي/ محمد بن عيسى البيز". qadha.org.sa. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  5. ^ Team, Almaany. "تعريف و شرح و معنى وجدان بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1". www.almaany.com (بالإنجليزية). Retrieved 2021-11-14.
  6. ^ "من هي سارة العبدالكريم ويكيبيديا السيرة الذاتية - منصتي". mnasaty.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  7. ^ Dubai, TenTwenty | Webdesign, Webshops & E.-marketing |. "Ithra | د. بندر الغميز". Ithra (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-11-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  8. ^ "الكرة الإنجليزية مع نواف العقيّل". الكرة الإنجليزية مع نواف العقيّل. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  9. ^ "عادل أبو حيمد متحدثًا باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات | صحيفة المواطن الإلكترونية". web.archive.org. 3 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.
  10. ^ "مجلة القافلة". اطلع عليه بتاريخ 2021-11-07.

وصلات خارجية[عدل]

  • الموقع الرسمي شركة مايكس

    [[تصنيف:شركات سعودية]] [[تصنيف:شركات مقرها في الرياض]] [[تصنيف:بودكاست]]