مستخدم:Aliyounes.ly/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم ليبيا (الدولة التي ينتمي إليها صاحب الشخصية)

سالم مرشان[عدل]

سالم مرشان أو سالم امحمد محمد مرشان (1944 – 2022م[1]) أكاديمي ليبي، وعالم دين، أستاذ العقيدة والفلسفة في الجامعات الليبية، وصاحب أول دكتوراه تتم مناقشتها في الجامعات الليبية[2][3].

حياته المبكرة[عدل]

ولد في مدينة الخمس سنة 1944م، درس القرآن الكريم في مسجد سيدي خليفة بالساحل في الخمس على الشيخ علي بالحاج والشيخ أحمد عبد الكريم وعمره 6 سنوات، وأكمل حفظ كتاب الله تعالى وعمره 13 سنة. ودرس علي يد الشيخ أحمد علي الزايدي مبادئ العلوم الشرعية واللغوية، وفي سنة 1956م انتقل للزاوية الأسمرية بزليتن، وأخذ عن جمهرة من الشيوخ هناك، مثل: الشيخ سالم بن عيسى، والشيخ عمران بن رابعة، والشيخ مخزوم الشحومي، والشيخ أحمد الكيلاني.

سفره ودراسته[عدل]

سافر إلى مدينة البيضاء، ودرس بها الإعداية والثانوية، ثم التحق بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية، وتخرج في كلية أصول الدين سنة 1970م بتقدير عام ممتاز، الترتيب الثاني. واصل مسيرته العلمية، وهاجر إلى الأزهر الشريف، وتحصل على شهادة الماجستير من كلية أصول الدين، في العقيدة والدراسات الإسلامية سنة 1973م بتقدير عام جيد جدا. واصل مسيرته العلمية في الأزهر الشريف في مرحلة الدكتوراه، وكان مشرفه هناك العلامة الدكتور عبد العزيز عبد الله عبيد، وأكملها في ليبيا بسبب الظروف السياسية، في جامعة طرابلس.

وكان أول طالب يتحصل على شهادة الدكتوراه في الجامعات الليبية في تخصصه، وذلك سنة 1988م، وكان تقديره: ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكان مشرفه الدكتور محمد ياسين عريبي، ولجنة المناقسة تتكون من: الدكتور علي الشابي من جامعة الزيتونة تونس، والدكتور عمر مولود عبد الحميد، والدكتور عمر التومي الشيباني.

الوظائف التي تقلدها[عدل]

  • مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب بكلية الآداب والعلوم - جامعة المرقب بالخمس.
  • رئيس اللجنة الثقافية بكلية الآداب والعلوم - جامعة المرقب بالخمس.
  • أمين قسم التفسير (رئيس قسم الفلسقة) وعلم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم - جامعة المرقب بالخمس.

منشوراته[عدل]

  1. الجانب الإلهي عند ابن سينا. دار قتيبة للطباعة والنشر، دمشق - سوريا، 1992م[4].
  2. مباحث في علم التوحيد. منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس - ليبيا، 1990م[5].
  3. الفرق الإسلامية. طرابلس - ليبيا، سنة 2000م.
  4. الحديث ومصطلحه. طرابلس - ليبيا، سنة 2001م.
  5. العقيدة الإسلامية. طرابلس - ليبيا، سنة 2002م.
  6. الأنوار الزكية في ذكرى ميلاد خير البرية. الخمس - ليبيا، سنة 2010م.
  7. محاضرات في العقيدة الإسلامية. الخمس - ليبيا، سنة 2012م.

أنشطته العلمية[عدل]

  • درّس في: جامعة المرقب، وجامعة طرابلس، والجامعة الأسمرية، وكلية الدعوة الإسلامية، وأكاديمية الدراسات العليا.
  • أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في عدة تخصصات بلغت أكثر من 50 رسالة وأطروحة، وشارك في مناقشة مجموعة كبيرة منها، في مختلف الجامعات الليبية.
  • قَّوم العديد من الكتب والبحوث العلمية لإجازة نشرها .
  • شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية الدولية، كـ الندوة العلمية: العبادات في الإسلام - غانا، سنة 1995م، والمؤتمر العلمي العالمي لصدر الدين الشيرازي - طهران، سنة 1999م، والمؤتمر العلمي للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي بدبي - الإمارات العربية المتحدة، سنة 2003م[6]، كما نشر العديد من الأبحاث في المجلات الليبية المحكمة[7]

مراجع[عدل]

[[تصنيف:خريجو جامعة محمد بن علي السنوسي]] [[تصنيف:علماء دين سنة ليبيون]] [[تصنيف:أكاديميون ليبيون]] [[تصنيف:علماء مسلمون في القرن 14 هـ]] [[تصنيف:علماء مسلمون في القرن 15 هـ]] [[تصنيف:مواليد 1363 هـ]] [[تصنيف:مواليد 1944]]

  1. ^ "وفاة الشيخ سالم مرشان". ar.libyaobserver.ly. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-03.
  2. ^ علي مختار بن طالب (2018). التاريخ الموجز الموثق لمدينة الخمس (ط. الأولى).
  3. ^ مرشان، سالم (1992). "الجانب الالهي عند ابن سينا". www.neelwafurat.com. دار قتيبية للطباعة والنشر. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-03.
  4. ^ مرشان، سالم (1 يناير 1992). "الجانب الإلهي عند ابن سينا". دار قتيبة للطباعة والنشر.
  5. ^ سالم؛ مرشان (1990). مباحث في التوحيد. الجامعة المفتوحة.
  6. ^ مجموعة (2004). بحوث الملتقى الأول للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي (ط. الأولى). دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث.
  7. ^ مرشان، سالم. "فهرس أبحاث سالم مرشان في المجلات المحكمة". search.mandumah.com. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-03.