مستخدم:Asila Mohammed Al Hajri/ACTH stimulation test

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Asila Mohammed Al Hajri/ACTH stimulation test
كود OPS-301 1-797
لوينك 34541-3, 34542-1
مدلاين بلس 003696
Asila Mohammed Al Hajri/ACTH stimulation test
كود OPS-301 1-797
لوينك 34541-3, 34542-1
مدلاين بلس 003696
Asila Mohammed Al Hajri/ACTH stimulation test
كود OPS-301 1-797
لوينك 34541-3, 34542-1
مدلاين بلس 003696

اختبار ACTH (يُطلق عليه أيضًا اختبار كوسنتروبين أو تتراكوساكتيد أو سيناكثين) هو اختبار طبي يطلبه ويفسره عادة خبراء الغدد الصماء لتقييم أداء استجابة الغدة الكظرية من خلال قياس الاستجابة الكظرية لهرمون قشر الكظر (ACTH ؛الكورتيكوتروبين) أو عامل كورتيوتروبي آخر مثل التتراسكوسكتيد (كوزينتروبين ، رباعي جلكسين ؛ سينتاكن) أو ألسكتيد (سينكرودين).(1)(2) ACTH هو هرمون يتم إنتاجه في الغدة النخامية الأمامية التي تحفز الغدد الكظرية لإطلاق الكورتيزول ، ديهيدرو إيبي اندروستيرون (DHEA) ، ديهيدرويبياندروستيرون (DHEA-S) ، والألدوستيرون.(3)

أثناء الاختبار ، يتم حقن كمية صغيرة من ACTH الاصطناعية ، ويتم قياس كمية الكورتيزول (وأحيانًا الألدوستيرون) التي تنتجها الغدة الكظرية استجابة. (4)قد يسبب هذا الاختبار آثارًا جانبية خفيفة لدى بعض الأفراد.(5)(6)

يستخدم هذا الاختبار لتشخيص أو استبعاد قصور الغدة الكظرية الأولية والثانوية ، ومرض أديسون ، والحالات ذات الصلة.(2) بالإضافة إلى قياس قصور الغدة الكظرية ، يمكن أن يميز الاختبار ما إذا كان السبب هو الغدة الكظرية (انخفاض إنتاج الكورتيزول والألدوستيرون) أو الغدة النخامية (انخفاض إنتاج ACTH). يتم التعرف على اختبار تحمل الأنسولين على أنه الاختبار القياسي الذهبي لقصور الغدة الكظرية ، ولكن نظرًا للمتطلبات المرهقة لاختبار لمدة ساعتين ومخاطر النوبات أو احتشاء عضلة القلب ، فإن اختبار تحفيز ACTH يستخدم بشكل شائع باعتباره أسهل وأكثر أمانًا ، على الرغم من ليست دقيقة ، بديلة.(7) الاختبار حساس للغاية (97٪ بجودة 95٪) لقصور الغدة الكظرية الأساسي ، ولكنه أقل حساسية لقصور الغدة الكظرية الثانوي (57-61٪ بجودة 95٪) ؛ في حين أنه قد يتم استبعاد قصور الغدة الكظرية الثانوي من قبل بعض المترجمين على أساس الاختبار ، قد يتم طلب اختبار إضافي إذا كان احتمال قصور الغدة الكظرية الثانوي مرتفعًا بشكل خاص.

قصور الغدة الكظرية هو حالة يحتمل أن تهدد الحياة. يجب أن يبدأ العلاج بمجرد تأكيد التشخيص ، أو قبل ذلك إذا ظهر المريض في أزمة كظرية واضحة.(8)

إصدارات الاختبار[عدل]

يمكن إجراء هذا الاختبار كاختبار قصير بجرعة منخفضة ، أو اختبار قصير بجرعة تقليدية ، أو كاختبار تحفيز طويل الأمد.

في الاختبار القصير الجرعات المنخفضة ، يتم حقن 1 ميكروغرام من عقار ACTH في المريض. في الاختبار القصير للجرعة التقليدية ، يتم حقن 250 ميكروغرام من الدواء. كل من هذه الاختبارات القصيرة تستمر لمدة ساعة تقريبًا وتقدم نفس المعلومات. وقد أظهرت الدراسات أن استجابة الكورتيزول للكظريات هي نفسها بالنسبة للجرعة المنخفضة واختبارات الجرعة التقليدية.(9)(10)

يمكن أن يستمر اختبار التحفيز المطول ، والذي يسمى أيضًا اختبار الجرعة التقليدية الطويلة ، لمدة تصل إلى 48 ساعة. يمكن أن يفرق هذا الشكل من الاختبار بين قصور الغدة الكظرية الأساسي والثانوي والثالث. نادرًا ما يتم إجراء هذا النموذج من الاختبار لأن الاختبار المبكر لمستويات الكورتيزول و ACTH بالاشتراك مع الاختبار القصير قد يوفر جميع المعلومات اللازمة.(8)

الإعداد[عدل]

لا ينبغي إجراء الاختبار إذا كان على الكورتيزون أو مكمل مستخلص الغدة الكظرية ، لأن ذلك سيؤثر على نتائج الاختبار. الإجهاد ومسح النظائر المشعة التي تم إدارتها مؤخرًا يزيد بشكل مصطنع المستويات وقد يبطل نتائج الاختبار. سبيرونولاكتون ، موانع الحمل ، عرق السوس ، الأستروجين ، الأندروجين (بما في ذلك DHEA) وعلاج البروجسترون قد تؤثر أيضًا على نتائج اختبار تحفيز الألدوستيرون والكورتيزول. لتحفيز الألدوستيرون ، يجب تقليل استهلاك الملح إلى الحد الأدنى وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لمدة 24 ساعة قبل الاختبار. يجب على النساء الخضوع للاختبار بشكل مثالي خلال الأسبوع الأول من الدورة الشهرية حيث قد يتم رفع الألدوستيرون (وأحيانًا الكورتيزول) بشكل خاطئ في الدورة الأصفرية الثانوية لتثبيط البروجسترون ، مما يؤدي إلى ارتفاع تعويضي في مستويات الألدوستيرون.(11)

إجراء[عدل]

تقليديا ، يتم رسم مستويات الكورتيزول و ACTH (أنبوب علوي لافندر منفصل) عند خط الأساس (الوقت = 0). بعد ذلك ، يتم حقن ACTH الاصطناعي أو عامل كورتيوتروبيك آخر IM أو IV ، اعتمادًا على العامل. (12)يتم جمع ما يقرب من 20 مل من الدم الوريدي الهيبريني في 30 و 60 دقيقة بعد حقن ACTH الاصطناعية لقياس مستويات الكورتيزول.(13)(14)

يتم الاحتفاظ بعينات ACTH على الجليد وإرسالها مباشرة إلى المختبر ، في حين لا يحتاج الكورتيزول إلى الاحتفاظ به على الجليد.(15)

الآثار الجانبية المحتملة[عدل]

ردود الفعل التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع هي الغثيان والتعرق القلق والدوار وحكة في الجلد واحمرار أو تورم في مكان الحقن والخفقان (ضربات قلب سريعة أو ترفرف) واحمرار الوجه (قد تشمل أيضًا الذراعين والجذع) ، ولكن يجب أن تختفي في غضون بضع ساعات . (5)(6)نادرًا ما تظهر ، ولكن الآثار الجانبية الخطيرة تشمل الطفح الجلدي ، والإغماء ، والصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، والتورم الشديد ، والدوخة الشديدة ، وصعوبة التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب.(6)

تفسير النتائج[عدل]

اختبار تحفيز كويسنتروبين[عدل]

بالنسبة للأفراد الأصحاء ، يجب أن يزيد مستوى الكورتيزول فوق 18-20 ميكروغرام / ديسيلتر في غضون 60 دقيقة في اختبار تحفيز 250 ميكروجرام.(16)


تفسير قصور الغدة الكظرية الأساسي ، مرض أديسون

في مرض أديسون ، يكون كل من مستويات الكورتيزول والألدوستيرون منخفضين ، ولن يرتفع الكورتيزول أثناء اختبار تحفيز الكوزينتروبين

تفسير قصور الغدة الكظرية الثانوي

في قصور الغدة الكظرية الثانوي ، بسبب إعطاء الستيرويد الخارجي قمع إنتاج الغدة النخامية من ACTH أو بسبب اضطراب الغدة النخامية الأساسي الذي يتسبب في عدم كفاية إنتاج ACTH ، فإن ضمور الغدد الكظرية مع مرور الوقت وسقوط إنتاج الكورتيزول وسيفشل المرضى في اختبار التحفيز. في وقت مبكر من تطور قصور الغدة الكظرية الثانوي ، قد لا تتضخم الغدة الكظرية ولا يزال بإمكانها التحفيز ، مما يؤدي إلى اختبار تحفيز كوزينتروبين طبيعي.(17)

إذا تم تشخيص قصور الغدة الكظرية الثانوي ، يمكن استخدام اختبار تحمل الأنسولين (ITT) أو اختبار التحفيز CRH (هرمون الإفراج عن الكورتيكوتروبين) للتمييز بين سبب ما تحت المهاد (ثالثية) والغدة النخامية (ثانوي) ، ولكن نادرًا ما يستخدم في الممارسة السريرية .

اختبار البلازما ACTH بالإضافة إلى تحفيز الكورتيزول[عدل]

Location of the pituitary gland.

قياس الصباح ، يساعد مستوى ACTH الصائم على تقييم مسببات قصور الغدة الكظرية.

تفسير قصور الغدة الكظرية الأولية ومرض أديسون

ستكون ACTH عالية (13)- عادة ما تكون أعلى بكثير من الحدود العليا للنطاق المرجعي.

تفسير قصور الغدة الكظرية الثانوي

سيكون ACTH منخفضًا (13)- عادة ما يكون أقل من 35 ، ولكن معظم الأشخاص الذين يعانون من ثانوية تقع ضمن حدود النطاق. هذا أمر طبيعي بشكل غير لائق بالنسبة لمستوى الكورتيزول المنخفض.

في بعض الحالات ، يكون السبب الفعلي لانخفاض ACTH هو انخفاض CRH في منطقة ما تحت المهاد. من الممكن أن يكون هناك خلل منفصل في ACTH و CRH مثل ما يمكن أن يحدث في إصابة في الرأس.(18)

تحفيز الألدوستيرون[عدل]

يستخدم اختبار تحفيز ACTH في بعض الأحيان لاختبار إنتاج الغدة الكظرية للألدوستيرون في نفس وقت الكورتيزول للمساعدة أيضًا في تحديد ما إذا كان نقص هرمون الألدوستيرون الأساسي (فرط الديدان الدم) أو الثانوي (hyporeninemic) موجودًا. (4)إن ACTH البشري له تأثير تحفيزي طفيف على الألدوستيرون ،(19) لكن كمية ACTH الاصطناعية المعطاة في التحفيز تعادل إنتاج أكثر من أيام كاملة من ACTH الطبيعي ، لذلك يمكن قياس استجابة الألدوستيرون بسهولة في مصل الدم.(20) مثل الكورتيزول ، يجب أن يتضاعف الألدوستيرون من قيمة أساسية محترمة (حوالي 20 نانوغرام / ديسيلتر ، يجب أن يصوم الملح 24 ساعة ويجلس في وضع مستقيم لسحب الدم) في الفرد السليم.


تكون استجابة الألدوستيرون في اختبار تحفيز ACTH غير واضحة أو غائبة في المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الأساسي بما في ذلك مرض أديسون. (4)عادةً ما تكون القيمة الأساسية في منتصف المراهقين أو أقل وترتفع إلى أقل من ضعف القيمة الأساسية مما يشير إلى نقص الألدوستيرونية الأساسي (انخفاض الصوديوم والبوتاسيوم وإنزيم الرينين سيكون مرتفعًا) وهو مؤشر على قصور الغدة الكظرية الأساسي أو مرض أديسون.

تفسير نقص الألدوستيرون الثانوي

استجابة الألدوستيرون لعدة عوامل ذات قيمة أساسية منخفضة. يشير هذا العوملة إلى نقص هرمون الألدوستيرونية الثانوي (انخفاض الصوديوم والبوتاسيوم وإنزيم الرينين سيكون منخفضًا). عادة ما يتضاعف إلى أربعة أضعاف من انخفاض قيمة الألدوستيرون هو ما يُرى في قصور الغدة الكظرية الثانوي. من الممكن فصل الألدوستيرون في اختبار تحفيز ACTH (أي 2 نانوغرام / ديسيلتر إلى 20).(21) قد تساعد نتيجة مضاعفة أو أكثر من الألدوستيرون جنبًا إلى جنب مع تحفيز الكورتيزول الذي يضاعف أو أكثر يؤكد تشخيص قصور الغدة الكظرية الثانوي. في حالات نادرة ، يشير تحفيز الألدوستيرون الذي لم يتضاعف ، ولكن مع وجود انخفاض البوتاسيوم ، وانخفاض الرينين وانخفاض ACTH إلى ضمور في إنتاج الألدوستيرون من النقص المطول في الرينين.

على غرار تحفيز الكورتيزول في نقص ACTH ، قد يفتقر مترجم الاختبار إلى معرفة كيفية التفسير الصحيح لقصور الألدوستيرون الثانوي ويعتقد أن نتيجة مضاعفة الألدوستيرون أو أكثر من قيمة أساسية منخفضة جيدة.

الآفاق المستقبلية[عدل]

أظهرت البيانات الحديثة أنه يمكن استخدام نتائج اختبارسيناكثين للتنبؤ بالاسترداد المستقبلي لوظيفة محور HPA في المرضى الذين يعانون من أسباب عكسية لنقص الغدة الكظرية.(22)

الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى التي سترتفع في اختبار تحفيز ACTH[عدل]

مخطط تشخيصي بسيط[عدل]

Causes5 K Na Renin Aldosterone Cortisol DHEA-S DHEA CRH CRH مصدر علم الأمراض
ورم تحت المهاد (الورم الحميد) ، الأجسام المضادة ، البيئة ، إصابة الرأس ، الانسحاب المفاجئ للكورتيكوستيرويد منخفض منخفض منخفض منخفض منخفض3 منخفض منخفض منخفض منخفض الغدة النخامية

(التعليم العالي) 1

ورم الغدة النخامية (الورم الحميد) ، الأجسام المضادة ، البيئة ، إصابة الرأس ،

الاستئصال الجراحي 6 ، متلازمة شيهان

منخفض منخفض منخفض منخفض منخفض3 منخفض منخفض منخفض عالي2 الغدة النخامية

(ثانوي)

ورم الغدة الكظرية (الورم الحميد) ، الإجهاد ، الأجسام المضادة ، البيئة ، أديسون ، الإصابة ، الاستئصال الجراحي عالي منخفض عالي منخفض منخفض4 عالي عالي عالي عالي الغدد الكظرية

(أساسي) 7

يشمل تلقائيًا تشخيص الثانوي (قصور النخامية) 1
فقط إذا كان إنتاج الهرمون CRH في المهاد سليمًا 2
تضاعف القيمة أو أكثر في التحفيز 3
قيمة أقل من الضعف في التحفيز 4
الأكثر شيوعًا ، لا يشمل جميع الأسباب المحتملة 5
عادة بسبب ورم كبير جدًا (ورم غدي عكسي) 6
يشمل مرض أديسون 7

طب بيطري[عدل]

يستخدم الاختبار أيضًا لتشخيص قصور الغدة الكظرية في الكلاب وأحيانًا القطط.(25)(26)(27)

أنظر أيضا[عدل]

الملراجع[عدل]


روابط خارجية[عدل]

اختبار التحفيز ACTH - الإجراءات / الاختبارات التشخيصية مركز وارين جرانت ماجنوسون الطبي المعاهد الوطنية للصحة.

Asila Mohammed Al Hajri/ACTH stimulation test
كود OPS-301 1-797
لوينك 34541-3, 34542-1
مدلاين بلس 003696

[[تصنيف:هرمونات المحور الوطائي-النخامي-الكظري]] [[تصنيف:عمليات الغدد الصماء]] [[تصنيف:فحوصات الدم]]