هذه المقالة أو بعض مقاطعها تحتاح لزيادة وتحسين مصادر.

إستروجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ ديسمبر 2007.

الإستروجينات (Estrogens أو Oestrogens) (من الاسترات الدهنية) هي هرمونات أنثوية يفرزها المبـِيض كهرمون الجنس الأولي ويتوقف إفرازها عند الأنثى عند بلوغها الإياس. الإستروجينات الطبيعية هي هرمونات ستيرويدية، أما بعض الإستروجينات التخليقية فهي غير ستيرويدية.
يعود اسم الإستروجين للغة اليونانية: estrus/οίστρος = الشهية الجنسية + gen/γόνο = يُولّد.
تُنتج الإستروجينات في جميع الفقاريات[1] وقسم من الحشرات [2]. من هنا، وجود الإستروجينات في كلا الفقاريات والحشرات يرجّح الفكرة أن هرمونات الجنس الإستروجينية ذات تاريخ تطوري قديم.

كما يدخل أستخدام الاستروجينات التخليقية في بعض أدوية منع الحمل الفموية بالاضافة إلى علاج الإستروجين التعويضي في النساء في سن اليأس

يؤدي نقص الإستروجينات إلى الإصابة بتخلخل العظم.

أنواع الإستروجين[عدل]

أنواع الإستروجين الرئيسية عند البشر ثلاثة وهي إسترايول "Estraiol" و إستراديول "Estradiol" و إسترون "Estrone" وتنتج هذه الهرمونات في المبيض والكظر.

أمـا الإستروجينات النباتية (بالإنجليزية) فهي:

المراجع[عدل]

  1. ^ Ryan KJ (August 1982). "Biochemistry of aromatase: significance to female reproductive physiology". Cancer Res. 42 (8 Suppl): 3342s–3344s. PMID 7083198. 
  2. ^ Mechoulam R, Brueggemeier RW, Denlinger DL (September 2005). "Estrogens in insects". Cellular and Molecular Life Sciences 40 (9): 942–944. doi:10.1007/BF01946450. 
2RLZ.png
هذه بذرة مقالة عن هرمون أو شيء متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.