انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ChouKhe/البورفيريا الوراثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البورفيريا الوراثية أو البُرْفيرِيَّةُ الوراثية أو الكوبرُوبُرفيرِيَّة الوراثية هي اضطراب في التركيب الحيوي للهيم ، مصنف على أنه بورفيريا كبدية حادة. ناتج عن نقص الإنزيم مُوَلِّدُ الكُوبرُوبُرفيرين III أُكْسيداز ، المشفر بواسطة الجين CPOX ، ويتم توريثه بطريقة جسمية سائدة ، رغم تحديد أفراد متماثلي الزيجوت. على عكس البورفيريا الحادة المتقطعة ، يمكن للأفراد الذين يعانون من البورفيريا الوراثية أن يظهروا نتائج جلدية مماثلة لتلك الموجودة في البرفيرية الجلدية الآجلة بالإضافة إلى النوبات الحادة من آلام البطن والقيء والخلل العصبي المميز للبورفيريات الحادة.[عدل]

مثل البروفيريات الأخرى ، يمكن أن تحدث نوبات البورفيريا الوراثية عن طريق بعض الأدوية أو عوامل الإجهاد البيئية أو تغييرات النظام الغذائي. يمكن استخدام الاختبارات الكيميائية الحيوية والجزيئية لتشخيص البورفيريا بدقة أكثر وتحديد الخلل الجيني المحدد.

بشكل عام ، تعتبر البورفيريات من الأمراض النادرة. يقدر معدل الإصابة بجميع أشكال المرض بـ 1 لكل 20.000 شخص. يصعب تحديد الإصابة الدقيقة للبورفيريا الوراثية ، نظرًا لانخفاض انتفاذها.

العلامات والأعراض[عدل]

سريريًا ، يَتَجَلَّى المرضى المصابون بالبورفيريا الوراثية بشكل مشابه لأولئك الذين يعانون من البورفيريات الحادة الأخرى ، مثل البورفيريا الحادة المتقطعة والبُرْفيرِيَّةُ المُبَرْقَشَة . يمكن للمرضى الذين يعانون من البورفيريا الوراثية والبُرْفيرِيَّةُ المُبَرْقَشَة أن يظهروا أعراض مشتركة بين البورفيريات الحادة والجلدية. ويشمل ذلك النوبات الحادة من آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال وتسرع القلب وارتفاع ضغط الدم والنوبات ، بالإضافة إلى النتائج الجلدية التي تظهر في البرفيرية الجلدية الآجلة ، وهي زيادة هشاشة الجلد ، والفقاقيع الجلدية بعد التعرض لأشعة الشمس وزيادة التندب.

قد يكون الأفراد المصابون بالبورفيريا الوراثية بدون أعراض في غياب العوامل المحرضة ، من بين الشائعة منها بعض الأدوية ، والكحول ، والتغيرات الهرمونية ، والتغييرات الغذائية. يمكن لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الأخرى أن تحفز المظاهر الجلدية. يمكن للأفراد متماثلي الزيجوت المصابين بطفرات CPOX أن يظهروا هذه النتائج أو الأعراض في سن مبكرة مقارنة بالزيجوت مغاير الزيجوت.

علم الوراثة[عدل]

تحدث البورفيريا الوراثية بسبب طفرات في الجين CPOX ، والتي تشفر إنزيم مُوَلِّدُ الكُوبرُوبُرفيرين III أُكْسيداز. هذا الإنزيم مسؤول عن الخطوة السادسة في مسار البناء الحيوي للهيم ، حيث يتم تحويل الكوبروبورفيرينوجين III إلى بروتوبرفيرينوجين IX.

يقع الجين CPOX في 3q11.2-q12.1 ، لديه 6 إنترونات و 7 إكسونات وينتج عنه حمض نووي ريبي رسول (mRNA) يبلغ طوله 2675 قاعدة. يتم توريثه بطريقة جسمية سائدة ، مما يعني أن نقص 50٪ من نشاط الإنزيم الطبيعي كافٍ لإحداث الأعراض. بما أن اللياقة التكاثرية (التناسلية) لا تتأثر ، فقد تم تسجيل أفراد مصابين متماثلي اللواقح. بالإضافة إلى البروفيريات الحادة الأخرى ، توضح البورفيريا الوراثية انتفاذ منخفاض، مما يعني أنه ليس كل الأفراد الذين يحملون طفرة مسببة للمرض سيعبرون عن الأعراض.

الأفراد متماثلون الزيجوت لطفرة معينة (K404E) أو مغاير الزيجوت المركب مع أليل معدوم في CPOX لديهم بورفيريا مولدة للكريات الحمر أكثر شدة ، وهاردوبورفيريا ([./Https://en.wikipedia.org/wiki/Harderoporphyria harderoporphyria]) ، تتميز باليرقان الوليدي ، وفرط بيليروبين الدم ، وتضخم الكبد و الطحال وأعراض جلدية عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. البورفيريا الوراثية هو مرض نادر ، ولكن من الصعب تحديد الإصابة الدقيقة بسبب انخفاض تغلغل البورفيريات الحادة. بشكل عام ، يقدر معدل الإصابة بجميع البورفيريات بـ 1: 20.000 في الولايات المتحدة. كما أن معدل الإصابة بالهاردوبورفيريا أقل من ذلك ، حيث تم الإبلاغ عن أقل من 10 حالات في جميع أنحاء العالم.