انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mirnaemad7/نشان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Mirnaemad7/نشان

نشان (مينين: 𐩬𐩦𐩬 مكتوب بالحروف اللاتينية: نسن، ناشان ؛ العصر الحديث خربة السوداء، عربي: خربة السوداء، بالحروف اللاتينية: قربة السودة) هو اسم مدينة عربية جنوبية قديمة في منطقة الجوف الشمالية في يومنا هذا. اليمن، على أراضي مملكة معين القديمة. كانت المدينة تسمى نيستوم في كتاب التاريخ الطبيعي الذي كتبه بليني الأكبر.

تاريخ[عدل]

كانت نشان الواقعة بالقرب من "نهر الخاريد" بجانب كامينهو والحرم ونشق المجاورة في منطقة الجوف دولة مدينة منفصلة.

حوالي 715 قبل الميلاد، تم ضمها في البداية من قبل Yitha'amar Watar I of Saba. في وقت لاحق، أطلقت Karib'il Watar (حوالي 685 قبل الميلاد) حملة للقبض على نشان ونشق والتي استمرت لمدة ثلاث سنوات. في النهاية، تمكن من إخضاع المدينتين، وتكريس انتصاره لإلهه المقة. [1]

لوحة ياثا عمار وتر يعود تاريخها إلى حوالي 715 قبل الميلاد، تخبرنا أنه غزا المنطقة واستولى على المدينة. تقرأ:

ياثا عمار وطار بن يعقوب مالك مكرب من سبأ مخصص لأرانيادا `` الراعي عندما عاد أرانيادا من أراضي أرانيادا ونشان وانتقم لناشان على حساب كاميناهو لأن نشاهن حافظ على تحالف المقة وأرانيادا ''، ياثا عمار وملكواكه سبأ نششان بسبب... من الله وشريك في ميثاق وتحالف. [2]

في عام 25 قبل الميلاد، ورد ذكر نشان باسم " أنستوم " [note 1] أثناء رحلة إيليوس جالوس الاستكشافية إلى شبه الجزيرة العربية فيلكس بأوامر من أغسطس ضد سبأ. لكن الحملة انتهت بفشل ذريع واتهم الرومان مرشدًا نبطيًا يُدعى "سيلاوس" بتضليلهم. وقد ذكر الجغرافي اليوناني سترابو هذه الرحلة الاستكشافية حيث أطلق عليها اسم إيلساروس حاكم حضرموت في ذلك الوقت.

ثقافة[عدل]

كانت نششان في وادي مذهاب [3] إلى الشمال الشرقي من مأرب وكانت مركزًا تجاريًا وبلدة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام. نششان وجيرانها الحرم (اليمن)، كاميناهو وعينبع كانوا متشابهين في كونهم مستوطنات معابد مدنية ودول مدن، والنقوش في جميع البلدات الأربع مكتوبة بلغة مينائين.

روابط خارجية[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Mentioned by Pliny the Elder in his book Natural History. p. 151.

مراجع[عدل]

[[تصنيف:دول مدن]] [[تصنيف:مواقع أثرية في اليمن]] [[تصنيف:الإحداثيات في ويكي بيانات]]

  1. ^ Magee، Peter (2014). The Archaeology of Prehistoric Arabia: Adaptation and Social Formation from the Neolithic to the Iron Age. Cambridge University Press. ص. 243. ISBN:978-1139991636.
  2. ^ Greg Fisher, Arabs and Empires Before Islam (Oxford University Press, 2015 ) p 102.
  3. ^ Leonid Kogan and Andrey Korotayev: Sayhadic Languages (Epigraphic South Arabian). Semitic Languages. London: Routledge, 1997. Pg. 221.