انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Moustafa.ahmed/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
من مواقع الإخوان التاريخية
موقع الإخوان المسلمون عند انطلاقه

معلومات شخصية

المواقع الإلكترونية للإخوان المسلمين علي شبكة الإنترنت هي مجموعة من المواقع الإلكترونية التي أنشأتها جماعة الإخوان المسلمين أو أحد فروعها وأعلنت الجماعة أو فرعها رسمياً عن تمثيل تلك المواقع لها ولأفكارها، أو تلك الأخرى التي أنشأها أفراد أو جهات قريبة من الجماعة ونظر إليها علي أنها تمثل الجماعة ولكن بشكل غير رسمي.

أمل الأمة
موقع أمل الأمة عند انطلاقته الأولى

معلومات شخصية
من مواقع الإخوان التاريخية
التعريف بالجماعة كما ظهر علي موقع الجماعة عند انطلاقته الأولي

معلومات شخصية

النشأة التاريخية[عدل]

من مواقع الإخوان التاريخية

معلومات شخصية

ظهرت تجارب التحرير الإلكتروني وإنشاء المواقع علي الإنترنت عند جماعة الإخوان المسلمين في وقت مبكر لمعرفة هذا الفضاء الجديد في مصر والعالم، فكانت أول محاولاتها في 20 مايو 1998 بموقع "الدعوة"(www.aldaawah.org) وقد أظهرت بيانات النطاق الخاص بالموقع أنه تم تسجيله باسم شركة داتاكوم بشيكاجو في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تضم داخلها ثلاث مواقع فرعية هي :

  1. موقع "الإخوان المسلمون" للتعريف بالجماعة [1] وقد ظل موقعاً متواضعاً لم يتم تطويره.
  2. موقع "رسالة الإخوان" قبل أن تستقل بعد ذلك بموقعها الحالي [2] الذي انطلق في العام 2003.
من مواقع الإخوان التاريخية
موقع مجلة الدعوة عند انطلاقه

معلومات شخصية
  1. موقع "مجلة الدعوة" ومنه يمكن تصفح أعداد المجلة التي صدرت بترخيص من لندن للدكتور أحمد فهمي عبد المجيد (للوصول لنسخة أرشيفية اضغط هنا).

وفي بدايات عام 2000 تأسس موقع "الشاهد 2000"[1] الذي أطلقته مجموعة إخوانية تحت اسم "الشاهد للدراسات السياسية والاستراتيجية" ووصفت نفسها بـ "مجموعة مراقبة انتخابات مجلس الشعب" وقد استمر التحرير في هذا الموقع حتي أكتوبر 2002 علي أحد مواقع الاستضافة المجانية وهو ما جعل مادته متاحة للزوار حتي الآن.[2]

ومن أشهر مواقع الإخوان موقع "نافذة مصر" [3] الذي تأسس في بدايات عام 2000 بغرض متابعة الانتخابات والربط بين الدوائر الانتخابية، ثم تم تطويره لاحقاً ليصبح إخبارياً دعوياً شاملاً في نسخته الحالية. وقد مر الموقع بمراحل عديده في تطويره فتم تطويره في العام 2005 مع انتخابات مجلس الشعب ثم تم تطويره لنسخته الحالية في نهاية العام 2008.

من مواقع الإخوان التاريخية
موقع حقائق مصرية عند انطلاقه

معلومات شخصية

في 22 فبراير 2000 تأسس موقع "الإسلام هو الحل" [4] علي يد الإخواني أبو عدنان وقد تم تأسيسه علي موقع استضافة مجاني هو الخيمة، وقد قدم الموقع أبواباً فرعية متنوعة مثل: في ظلال الدعوة وفلسطين المسلمة وشهداء علي الطريق والأناشيد الإسلامية، ومادته متاحة للزوار حتي الآن. وفي 29 مارس 2000 تأسس موقع "حقائق مصرية" [5] الذي يعود النطاق الخاص به إلى شخص في كول فيلدج بنيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية (نسخة أرشيفية اضغط هنا). وفي 24 أغسطس 2000 قبل شهرين من الانتخابات البرلمانية المصرية تأسس موقع "أمل الأمة" [6] وهو موقع إخوان الإسكندرية وأظهرت بيانات النطاق الخاص به أنه تم تسجيله باسم علي عبد الفتاح القيادي الإخواني بلإسكندرية.

من مواقع الإخوان التاريخية
موقع شبكة الإخوان عند انطلاقه

معلومات شخصية

أما موقع "الشبكة الإخوانية" [7] فقد تأسس في 21 يناير 2001، ويعود النطاق الخاص به لأحد الأشخاص بشارع الراية بجدة بالمملكة العربية السعودية (لمشاهدة نسخة آرشيفية اضغط هنا). وقد توسعت أعمال شبكة الإخوان فأنشأت "غرفة سرايا الإخوان" في نطاق الشرق الأوسط علي برنامج بالتوك الشهير والتي دخلت بسببها في أكثر من خلاف مع قيادات بالجماعة حتي تم إذابة التوتر وتم تغيير اسم الغرفة إلي "سرايا الدعوة ٍSaraya Al Da3wah oJJI"، وقد اشتهرت الغرفة بدرسها الأسبوعي حديث الثلاثاء الذي نجح في استضافة غالبية قيادات ورموز الحركة حول العالم، ودرس الأستاذ وجدي غنيم يوم الخميس، كما عُقدت عليها عدة دروات مثل دورة "علوم المسجد الأقصي" والتي كانت تذاع من القدس الشريف، كما أقامت الشبكة عدداً من الأيام المفتوحة في مناسبات عدة مثل ذكري استشهاد الشيخ البنا ويوم القدس العالمي، وللشبكة إسهامات أخرى في مشاريع أطلقتها لاحقاً مثل الموسوعة الإخوانية [8] وموقع حسن البنا [9] وموقع "حملة أفرجوا" [10]. وقد استخدمت الشبكة الإخوانية أكثر من نطاق مثل "إخوان إنفو" [11] و"الملتقى" [12].

في 20 أغسطس 2001 تأسس موقع "نحو النور" [13] علي يد شاب من الإخوان يدعي هاني لؤي الدين علي موقع استضافة مجاني كصفحة شخصية تهتم بجمع تراث الحركة الإسلامية يحتوى على رسائل الإمام حسن البنا كاملة وبعض مقالاته كما يحتوي علي رسائل الإمام الهضيبي (نسخة أرشيفية اضغط هنا). كما تأسس موقع خاص بطلاب الجامعة باسم "جامعة أون لاين" [14] في 15 سبتمبر 2001. ومن أوائل المواقع المتخصصة للجامعة يأتي موقع "قاطع دوت كوم" وهو الموقع الخاص بلجنة المقاطعة بالنقابات المهنية بالإسكندرية (www.kate3.com) وتأسس في 16 مايو 2002، وجاء مواكباً لتأسيس لجنة المقاطعة المنبثقة عن لجنة التنسيق بين النقابات المهنية وقد صدرت عنه عدة حملات كما أسهم في نشر قوائم المقاطعة بعد تدقيقها.

يلاحظ أن تلك المواقع هي الأقدم في تاريخ مواقع الجماعة، كما يلاحظ أن معظمها تم تسجيله بأسماء غير مؤكد لأشخاص يعيشون خارج مصر - عدا بعض المواقع السكندرية - وهو ما يعكس البعد الأمني الذي سيطر علي مؤسسي تلك المواقع حيث غلب عليهم الحذر من التتبع الأمني والذي كان ولا يزال عنصراً فاعلاً في التحركات الإخوانية في مصر.

موقع إخوان أولاين[عدل]

بعد سنوات من التجارب الإخوانية في مجال النشر الإلكتروني وجُد أن تلك التجارب لم تنل حظاً كبيراً من الانتشار والنجاح لاعتماها علي هواة متحمسين أو متطوعين غير متفرغين، ونتيجة لمطالبات عديدة من قواعد الجماعة بضرورة أن تمتلك الجماعة موقعاً رسمياً قادراً علي التعبير عنها، تكونت عدة ورش عمل شاركت في صياغة الرؤية الأولي لموقع الجماعة، وقد اتسعت تلك الورش لتشمل بعضاً من العاملين باللجان الإعلامية والسياسية للجماعة بالمحافظات.

بدأ التشغيل التجريبي لهذا الموقع في أبريل 2003 ليكون "إخوان أون لاين" هو الموقع الرسمي الأول للجماعة، وهو قد قامت التجربة بالاعتماد علي محترفين، فتم تأسيس الشركة المصرية لخدمات المعلومات برئاسة الدكتور جمال نصار -الذي يعد أول رئيس تحرير للموقع- وكانت إدارة الموقع في مكتب قريب من مقر الجماعة بمنيل الروضة، وهو المقر الذي تم مداهمته في 16 مايو 2004 والاستيلاء علي كافة محتوياته واعتقال نصار في القضية الشهيرة التي عرفت بقضية الشهيد أكرم زهيري، وقد سقط الموقع ليومين نتيجة الاستيلاء علي الخوادم الخاصة به حتي تمكنت مجموعة فنية إخوانية من إعادة بثة من جديد، وقد حاز الموقع علي متابعة هائلة خلال الانتخابات البرلمانية 2005 أهلته لأن يكون ضمن المائة موقع الأولى عند المصريين، غير أنه تراجع بعد ذلك بشكل مستمر حتي أصبح في الترتيب (404) في أكتوبر 2008. ولا يزال الزوار من مصر يمثلون النسبة الأكبر في التردد علي الموقع (أكثر من 50 ٪) يليهم زوار السعودية ثم الجزائر والكويت.

المواقع الخاصة بالانتخابات[عدل]

كانت الانطلاقة الأولى للمواقع الخاصة بالانتخابات عند الانتخابات البرلمانية عام 2000، حيث ظهر موقع "أمل الأمة" للتعبير عن الإخوان ونوابهم بالإسكندرية، وأطلق النائبان حسين محمد إبراهيم وحمدي حسن موقعهما (www.2honline.com) الذي تحول بعد ذلك إلي (www.2h4all.com). ثم كانت انتخابات عام 2005 والتي شهدت الانطلاقة الكبري ليصبح لكل محافظة موقعاً معبراً عنها، وبعدها بعام انطلق موقع الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين[15] ليكون موقعاً خاصاً برصد التجربة البرلمانية للجماعة وتغطية أنشطة نوابها وقد انطلق في نهايات العام 2006 ومعظم زواره من مصر يليها المغرب.

موقع إخوان ويب[عدل]

تأسس في 16 أكتوبر 2005 موقع "إخوان ويب"[16] ليكون أول موقع رسمي للجماعة باللغة الإنجليزية، وهو موقع موجه للجمهور الغربي وباحثيه ليقدم صورة مباشرة عن الجماعة ورؤيتها ومنهجها، ويدير مكتبه بالقاهرة ويرأس تحريره خالد حمزه، وقد انطلق الموقع بدعم من المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني لمرشد الجماعة.

وقد مثل إطلاق الموقع توجهاً عند الجماعة في التواصل الفكري مع الغرب ومؤسساته حيث يُنظر إلي الجماعة السياسية الكبري في العالم الإسلامي بقدر كبير من الرصد والاهتمام من قبل الغرب وباحثيه خاصة بعد أحداث سبتمبر 2001 والتي اكتشفت الجماعة بعدها فقر المعلومات الدقيقة لدي تلك الجهات عن الجماعة ومنهجها في التغيير والإصلاح.

موقع إخوان ويكي[عدل]

إخوان ويكي
موسوعة الإخوان المسلمين

معلومات شخصية
المواقع
الموقع http://www.ikhwan.net/wiki

أطلق أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين في 1 سبتمبر 2008 موقعا تحت عنوان إخوان ويكي [17] يعمل على توثيق تاريخ جماعة الإخوان المسلمين وتجميع كل ما يخص هذا الأمر من كتب وأبحاث ودراسات ومقالات وصور ومقاطع فيديو، ومجلات الإخوان المسلمين القديمة، حيث يعرضها الموقع بشكلها التي صدرت به لتكون مصدرا موثقا لكل باحث أو صحفي أو من أراد الحصول مباشرةً على مصادر عن الحركة. وتم تحديثه في ذكرى استشهاد الإمام البنا الواحدة والستين.[3]

مواقع الأفرع الدولية للإخوان المسلمين[عدل]

ظهر في بعض الدول مواقع تحت لافتة الإخوان المسلمين بشكل مباشر وصريح مثل السودان [18] وسوريا [19] والأردن [20]، بالإضافة إلى موقع الجماعة الإسلامية بلبنان [21] وموقع "ليبيا المختار" [22] وموقع حركة حماس فلسطين [23] حيث حملت المواقع الثلاث مواد داخلية توضح صراحة الارتباط الفكري بالجماعة الأم.

ورغم الارتباط الكبير بين جماعة الإخوان في الجزائر والجماعة الأم إلا أن موقعها جاء تحت لافتة حركة مجتمع السلم [24] دون الإشارة من قريب أو بعيد للجماعة في مواده الداخلية، بينما ظهرت بقية المواقع التي تمثل جهات قريبة من الجماعة تحت اسم الهيئات والأحزاب والجمعيات والمؤسسات التي تعمل من خلالها داخل الأقطار المختلفة، مثل موقع التجمع اليمني للإصلاح [25] والحزب الإسلامي العراقي [26] وجمعية الإصلاح البحرين [27] والحزب الإسلامي للعدالة والتنمية اريتريا [28] وإتحاد الجاليات والمنظمات الإسلامية بإيطاليا [29] وحركة النهضة تونس [30].

تأسست تلك المواقع علي فترات متباينة فمنها ما ظهر مبكراً مثل موقع إخوان إيطاليا الذي ظهر في فبراير 1999، وإخوان البحرين في مارس 1999، وإخوان إريتريا في يناير 2000، وإخوان الجزائر في ديسمبر 2002، وإخوان ليبيا في فبراير 2002، وإخوان العراق في أغسطس 2003، وإخوان السودان في مارس 2005.

التخصصية في المواقع الإخوانية[عدل]

بدأت مواقع الإخوان عامة ثم ما لبثت أن إزدادت تخصصاً وكلما ازداد التخصص كلما تعددت المواقع، فمواقع الجامعات في بداية انطلاقها خرجت من تحت مواقع المحافظات مثل موقع شباب الإخوان بجامعة الإسكندرية المسمى جامعة أون لاين الذي انطلق بعد شهور من انطلاق الموقع الرسمي للإخوان المسلمين بالمحافظة "أمل الأمة" لعدم قناعة الشباب الذين أطلقوه بأن باباً داخل موقع المحافظة كفيلاً بأن يعبر عنهم ويغطي طموحهم، وهذا ما حدث بعد ذلك في بقية مواقع الجامعات، وامتدت ظاهرة التخصص فتم إنشاء موقع خاص بنشاط الإخوان في البرلمان [31]، وموقع لتراث الإخوان [32] وموقع للملف الحقوقي هو "ثمن الحرية" [33]، كما أسس قسم الأشبال بالجماعة موقعه "أولادنا" [34].

المواقع الطلابية عند الإخوان المسلمين[عدل]

رسم بياني لمعدلات الدخول علي موقعي إخوان أون لاين وكل الطلبة
تفوق موقع طلاب الإخوان بجامعة القاهرة علي الموقع الأم

معلومات شخصية

نجح طلاب الإخوان في إقامة مجموعة من المواقع تعبر عنهم وتغطي الفعاليات والأنشطة التي يقومون بها. وقد أمكن رصد تأسيس نسبة كبيرة من تلك المواقع مع بداية العام الدراسي الجديد من كل عام حيث احتل شهر سبتمبر نسبة كبيرة من تواريخ تأسيس غالبية المواقع والبقية في شهور قريبة كشهر ديسمبر، ويلاحظ ضعف إمكانيات تلك المواقع، ويرجع ذلك غالبا لضعف الإنفاق عليها وقيامها بالكامل علي جهود متطوعين من طلاب الإخوان الذين يتأثر عطاؤهم بالمحاضرات والامتحانات بشكل واضح، ولم يمكن رصد حالات نجاح مميزة لمواقع تلك الجامعات إلا في الجامعتين الكبرتين في القاهرة والإسكندرية حيث احتل موقعي الجامعتين منازل متقدمة في أليكسا فجاء موقع كل الطلبة - جامعة القاهرة في الترتيب الأول علي مواقع طلاب الإخوان محققاً ترتيب 16,860 في أكتوبر 2008 بل ومتفوقا علي موقع الجماعة الأم إخوان أون لاين الذي حقق ترتيب 22,338 وجاء في الترتيب (302) عند المصريين بينما كان الموقع الرسمي في الترتيب (404) عن نفس الفترة وقد لوحظ تفوق هائل لموقع "كل الطلبة" خلال العام الدراسي لطبيعته الطلابية. كذلك جاء موقع طلاب جامعة الإسكندرية جامعة أون لاين يليه في المركز الثاني محققاً ترتيب 67,944 في نفس التاريخ رغم انطلاقته قبل موقع كل الطلبة بثلاثة أعوام كاملة، ولعل عدد طلاب جامعة القاهرة أسهم بشكل كبير في تحقيق هذا الفارق في الترتيب.

تاريخ تأسيس المواقع الطلابية[عدل]

نرصد هنا أشهر تلك المواقع وتاريخ تأسيسها (الفترة من 2001: 2005) وهي حسب الترتيب :

  1. موقع طلاب الإخوان بجامعة الإسكندرية - جامعة أون لاين - تأسس في في 15 سبتمبر 2001 [35]
  2. موقع أمانة قسم الطلاب المركزية - يالا طلبة - تأسس في 25 مارس 2004 [36]
  3. موقع أمانة قسم الثانوي المركزية - شباب وبس - تأسس في 2 سبتمبر 2004 [37]
  4. موقع طلاب الإخوان بجامعة القاهرة - كل الطلبة - تأسس في 29 سبتمبر 2004 [38]
  5. موقع طلاب الإخوان بجامعة حلوان - الجامعة دوت كوم - تأسس في 13 ديسمبر 2004 [39]
  6. موقع طلاب الإخوان بجامعة الأزهر - أزهرواي - تأسس في في 18 ديسمبر 2004 [40]
  7. موقع طلاب الإخوان بجامعة الزقازيق - شرقاوي أون لاين - تأسس في ١6 سبتمبر ٢٠٠5 [41]
  8. موقع طلاب الإخوان بالبحيرة - بحراوي - تأسس في 19 سبتمبر 2005 [42]

المواقع الشخصية عند الإخوان المسلمين[عدل]

ساعدت التربية علي التجرد وإنكار الذات عند الإخوان المسلمين علي قلة المواقع الشخصية التي أطلقها أشخاص في الجماعة، ومع الأيام بدأت تظهر تلك المواقع علي استحياء كان أبرزها موقعين تم إنشائهما باسم مؤسس الجماعة حسن البنا هما [43] و [44]، وموقع الشيخ محمد عبد الله الخطيب [45] وموقع الشيخ الغنوشي [46] وموقع الشيخ محمد حسين عيسي [47] وموقع الشيخ وجدي غنيم [48]، وقد اتسمت تلك المواقع بميزة مشتركة وهي أنها في الغالب لم يطلقها أصحابها وإنما قام محبوا تلك الشخصيات ومساعدوهم في إطلاقها لهم.

الإخوان المسلمين والتدوين[عدل]

بدأت التجربة التدوينية عند الإخوان في عام 2005 بمدونات محدودة، وفي نهاية العام 2006 وبدايات 2007 انطلقت التجربة التدوينية عند الإخوان المسلمين بشكل كبير فكانت مدونات ضد المحاكمات العسكرية مثل إنسي و"الحرية لبشر" و"الحرية لحسن مالك" و"رجل حر رغم القيود"، ومدونات شباب الإخوان مثل مدونة أنا إخوان و"مش هنبطل" و"يالا مش مهم" و"ابن أخ" و"نجوم الحيرة". وقد قدمت تلك المدونات صورة إنسانية للجماعة وأفرادها بعد أن كان ينظر إلي أفرادها ككتل بشرية تتحرك بشكل آلي فتظهر هنا في مظاهرة أو هناك في جنازة، ففرقت المدونات تلك الكتل ليظهر الفرد الإخواني بمفرده عارضاً أفكاره وقناعاته بل ونقده في بعض الأحيان للجماعة.

تباينت طرق تعامل الجماعة مع تجربة التدوين بين الترحيب والصد والاحتواء ويري الكثيرون أن تجربة التدوين تضاف إلي رصيد الجماعة.

تعامل الإخوان مع مواقعهم التاريخية[عدل]

من مواقع الإخوان المختفية
موقع الدكتورة مكارم الديري

معلومات شخصية
المواقع
الموقع http://www.dr-makarem.com

اتسم تعامل الإخوان المسلمين مع مواقعهم التاريخية بشكل من اللامبالاة، فأينما بحثت عن موقع من تلك المواقع التاريخية تجد أن النطاق لم يجدد وبالتالي تذهب إلي صفحات إعلانية في الغالب، مما يفقد الراصد لتلك التجربة ونموها إمكانية التتبع والتقييم، فلا مانع من التطوير ولكن دون إهدار للملفات القديمة التي صار من الصعب الوصول إليها ولم يكن ذلك ليكلف سوي بعضاً من الدولارات البسيطة للحفاظ علي بيانات تلك المواقع ونطاقاتها ومن بين تلك المواقع التي اختفت مجموعة من المواقع الانتخابية أبرزها موقع http://www.dr-makarem.com الخاص بالدكتورة مكارم الديري (طالع نسخة أرشيفية) فضلاً عن المواقع التي سبق ذكرها كالدعوة وغيره.

مبادرات إخوانية جديدة علي الإنترنت[عدل]

مبادرات الإخوان الحديثة
موقع إخوان تيوب

معلومات شخصية
المواقع
الموقع http://www.ikhwantube.com
صفحة إخوان فيسبوك
معلومات شخصية
المواقع
الموقع http://www.ikhwanfacebook.com/
  • السكندلايف : حيث امتلكت الجماعة جزيرة علي السكندلايف للتعريف بالمشروع الحضاري للجماعة كما قدمت خدمة خاصة لقضية المحاكمات العسكرية.
  • إخوان تيوب : موقع لتقديم المواد الفيلمية المرئية التي تحقق رسالة الموقع في عملية التصفح الآمن.
  • إخوان فيس بوك: موقع للتواصل الاجتماعي شبيه بموقع الفيس بوك الشهير ومما دعا لإنشائه هو انتشار الصفحات المسيئة للإسلام على الفيس بوك وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة معها من إدارة الفيس بوك وكذلك إغلاق بعض الصفحات والحسابات الخاصة ببعض علماء الإسلام.

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع الشاهد 2000
  2. ^ شباب الإخوان يوجهون حملة ضد المراكز الحقوقية بسبب "مراقبة الانتخابات"، اليوم السابع، نشر في 13 نوفمبر 2010، دخل في 12 يناير 2015.
  3. ^ الشباب يحدثون "ويكيبيديا الإخوان" والجماعة تتبرأ، اليوم السابع، نشر في 13 فبراير 2010، دخل في 12 يناير 2015.

وصلات خارجية[عدل]

تصنيف:مواقع ويب عربية تصنيف:جماعة الإخوان المسلمين