هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

وجدي غنيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ فبراير 2012.
وجدي غنيم
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة وجدي عبد الحميد محمد غنيم
الميلاد 8 فبراير 1951 (العمر 65 سنة)
محافظة سوهاج
الجنسية مصري
الديانة مسلم سني

وجدي عبد الحميد محمد غنيم (مواليد 8 فبراير 1951م بمحافظة الإسكندرية)، داعية إسلامي مصري ومن أقطاب جماعة الإخوان المسلمين المصرية. متزوج وله 7 أولاد. أُبعد من البحرين عام 2008م بسبب موقفه من الكويت في حرب العراق إلى جنوب أفريقيا سافر إلى عدة بلدان منها إنجلترا التي أخرج منها ومنعه من الدخول إليها بتهمة التحريض على الإرهاب، وقد رحل إلى اليمن ومن ثم غادرها ورحل إلى ماليزيا من غير نفي أو أي قرار ترحيل من أي جهه معينه ولكن الشيخ صرح في مقابلات له أنه لا يريد أن يحرج الحكومة اليمنية معه.

سجنه[عدل]

تم وضعه في السجن ثمانية مرات في مصر وستة مرات خارج مصر ، واعتقل في مصر 1981 و 1989 و 1991 و 1992 و 1993 و 1994 و 1998 ، و من الدول التي اعتقل فيها الشيخ وجدي ، اعتقل في كندا و أمريكا و انجلترا مرتين و سويسرا و اعتقل في جنوب افريقيا و اعتقل في اليمن الشقيق .

معاصرته للشيخ كشك والإعتزال[عدل]

قابله في سجن طرة سنة 1989 ، كان الشيخ وجدي في الدور العلوي من السجن و كان الشيخ كشك في الدور السفلي فاستخدم الشيخ وجدي السجائر التي كانت بمثابة العملة في السجن لينزل بها الي الشيخ كشك ، أعطي الشويش علب سجائر كي يستطيع مقابلة الشيخ كشك ، و استغل الشويش فرصة كي يمكن الشيخ وجدي من النزول ، و بالفعل نزل الشيخ و وجد الشيخ كشك جالس على أرض خالية ، فلما راه ركض حتى أتاه و بادره التحية ، فرد عليه الشيخ كشك التحية و أمره بالصبر و الاحتساب و حسن الظن بالله ، فقال له الشيخ وجدي : الن نخرج من السجن و ستنتشر الدعوة بفضل الله ؟ فالذي نحن فيه غربلة فقد ادعى الاسلام كثيرون بسبب ما أشيع عن السادات من أنه يعتكف العشرة الأواخر حتى لقب بالرئيس المؤمن و الناس على دين ملوكهم ، و هذه غربلة و هذا سجن و سيبدأ الناس بترك الادعاء بالتمسك بالدعوة و التزيف لينجوا بأنفسهم من السجن ! ، فرد عليه الشيخ كشك : أخي وجدي ، إدعوا أنت إلى الله و ربنا يكرمك و أنتم فيكم الخير . تغير وجه الشيخ وجدي و قال له : و أين أنت يا مولانا ؟ رد عليه الشيخ كشك : لن أصعد المنبر بعد اليوم . و فعلا لم يصعد من بعدها حتى مات رحمه الله تعالى و تأثر به الشيخ وجدي كثيرا و أخذ عنه ، قابل الشيخ وجدي هذا الرد متعجبا و قال : كيف يا مولانا؟ فرد عليه الشيخ كشك و قال له : أخي وجدي ، هل من أحد يعضب الله ؟ قال الشيخ وجدي : لا ، فرد عليه : حسنا و هذا الشعب أغضب الله عزوجل ، قال الشيخ وجدي : و كيف ؟ فرد عليه : ألم يقل عزوجل (فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ)؟ أي فلما أغضبونا و قال : أنتم أكملوا من بعدي ففيكم الخير .

المؤهلات[عدل]

  1. اجازة حفص من معهد قراءات الإسكندرية الأزهرى بسموحة 1984.
  2. عالية القراءات من معهد قراءات الإسكندرية الأزهرى بسموحة 1988.
  3. دبلوم عالي في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة مع تقدير جيد جداعام 1985.
  4. تمهيدى ماجيستير من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة عام 1988.
  5. شهادة من مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا بحضور دورة فقهية بعنوان نوازل الاسرة المسلمة في المجتمع الامريكى من 16 أبريل إلى 18 أبريل 2004.
  6. ماجيستير ودكتوراة فى "ربانية الشورى ووضعية الديموقراطية" من (Graduate Theological Foundation)بولاية(Indiana) بالولايات المتحدة الأمريكية.وقد إقترح عنوانها له الدكتور عمر عبد الكافى. https://www.youtube.com/watch?v=GUmUZ2Ybzpw

العمل[عدل]

  • العمل وكيل حسابات بوزارة المالية من سنة 1976- حتى 2002(استقالة)
  • أمين عام نقابة التجاريين بالإسكندرية من سنة 1991-2001
  • أمين عام شعبة المحاسبة والمراجعة بالنقابة العامة بالقاهرة من سنة 1990-2001.
  • العمل كامام وداعية إسلامي في أمريكا لمدة 4 سنوات من 2001 الي 2004.

التحصيل العلمي[عدل]

1. بكالوريوس تجارة شعبة ادارة الاعمال من كلية التجارة جامعة الإسكندرية مايو 1973.

2. اجازة حفص من معهد قراءات الإسكندرية الأزهرى بسموحة 1984.

3. عالية القراءات من معهد قراءات الإسكندرية الأزهرى بسموحة 1988.

4. دبلوم عالى فى الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة مع تقدير جيد جداعام 1985.

5. تمهيدى ماجيستير من كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة عام 1988.

6. شهادة من مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا بحضور دورة فقهية بعنوان نوازل الاسرة المسلمة في المجتمع الامريكى من 16 ابريل إلى 18 ابريل 2004.

7. ماجيستير ودكتوراة من معهد :-

(Graduate Theological Foundation)

بولاية(Indiana) بالولايات المتحدة الأمريكية.

أشهر اقواله[عدل]

  • المكان الطبيعي الذي يجب أن تكون الأمة فيه الآن، هو في ميادين القتال مع إخواننا في غزة لأنهم يقاتلوا دفاعا عن مقدسات كل المسلمين في القدس التي هي وقف لكل المسلمين التي لا يجوز التنازل عنها [1]
  • هل الإسـلام يحـارب الفـن ويرفضـه جملـة؟! والجواب: بالطبع لا، ولكن ديننا الإسلامي يحارب الفجور، والفسق، والضلال، والضياع، والإباحيـة. فالتلفاز هو في الحقيقة نعمة أنعمها الله على عباده [1]

آراء سياسية[عدل]

  • بعد عزل الرئيس محمد مرسي قال وجدي ان الأمر اتضح أنه انقلاب عسكري وبالعافية وبالبلطجة العسكرية، لأنهم بلطجية وهذا انقلاب على الشرعية.[2]

المصادر[عدل]

طالع أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]