انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Remo97/أيض الأحماض الدهنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يتكون استقلاب الأحماض الدهنية من عمليات تقويضية تولد الطاقة ، وعمليات الابتنائية التي تخلق جزيئات مهمة من الناحية البيولوجية (الدهون الثلاثية ، الدهون الفوسفورية ، الرسل الثاني ، الهرمونات المحلية والأجسام الكيتونية ). [1] إن الأحماض الدهنية هي مجموعة من الجزيئات المصنفة تتضمن فئة المغذيات الكبيرة الدهنية . يتمثل أحد أدوارها في التمثيل الغذائي للحيوان في إنتاج الطاقة ، التي يتم التقاطها في شكل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). بالمقارنة مع الطبقات المغذيات الكبيرة الأخرى (الكربوهيدرات والبروتين)، والأحماض الدهنية تسفر عن معظم ATP على الطاقة في أساس غرام، فعندما تتأكسد تماما لCO 2 والمياه عن طريق الأكسدة بيتا و دورة حمض الستريك . [2] وبالتالي فإن الأحماض الدهنية (التي تكون في شكل دهون ثلاثية بشكل أساسي) هي الشكل الأول لحفظ الوقود في معظم الحيوانات ، وبدرجة أقل في النباتات. وأيضا ، تعتبر الأحماض الدهنية مكونات مهمة واساسية للفوسفوليبيدات التي تشكل طبقات الفسفوليبيد الثنائية التي تتكون منها جميع أغشية الخلية (غشاء البلازما والأغشية الأخرى التي تحيط بجميع العضيات داخل الخلايا ، مثل النواة والميتوكوندريا والشبكة الإندوبلازمية وجهاز جولجي ). يمكن أيضًا أن تنقسم الأحماض الدهنية ، أو تنشطر جزئيًا ، من ارتباطاتها الكيميائية في غشاء الخلية لتشكيل رسل ثانٍ داخل الخلية ، وهرمونات محلية في المنطقة المقابلة مباشرة للخلية. إن البروستاجلاندينات المصنوعة من حمض الأراكيدونيك المخزنة في غشاء الخلية هي على الأرجح المجموعة الأكثر شهرة من هذه الهرمونات المحلية.

رسم توضيحي لعملية تحلل الدهون (في الخلية الدهنية) الناتج عن ارتفاع مستوى الأدرينالين وانخفاض مستويات الأنسولين في الدم. يرتبط الإبينفرين بمستقبلات بيتا الأدرينالية في غشاء الخلية للخلايا الشحمية ، مما يتسبب في تكوين cAMP داخل الخلية. ينشط cAMP بروتين كيناز ، الذي يتفسفر وبالتالي ينشط الليباز الحساس للهرمونات في الخلية الدهنية. يشق هذا الليباز الأحماض الدهنية الحرة من ارتباطها بالجلسرين في الدهون المخزنة في قطيرة الدهون في الخلية الشحمية. ثم يتم إطلاق الأحماض الدهنية الحرة والجلسرين في الدم. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الليباز ثلاثي الجليسريد الدهني يجب أن يقوم أولاً بتحويل ثلاثي الجليسريد إلى دياسيل جليسريدات ، وأن الليباز الحساس للهرمونات يحول دياسيل جليسريد إلى أحادي الجليسريد وأحماض دهنية حرة. يتم تحلل أحادي الجليسريد عن طريق ليباز أحادي الجليسريد. [3] يتم تنظيم نشاط الليباز الحساس للهرمونات بواسطة هرمونات الدورة الدموية مثل الأنسولين والجلوكاجون والنورادرينالين والإبينفرين ، كما هو موضح في الرسم التخطيطي.
رسم توضيحي لنقل الأحماض الدهنية الحرة في الدم المرتبطة بألبومين البلازما ، وانتشاره عبر غشاء الخلية باستخدام ناقل البروتين ، وتفعيله ، باستخدام ATP ، لتكوين acyl-CoA في العصارة الخلوية . الرسم التوضيحي ، لأغراض الرسم التخطيطي ، يتكون من 12 حمض دهني كربوني. معظم الأحماض الدهنية في البلازما البشرية تتكون من 16 أو 18 ذرة كربون.
الرسم توضيحي لنقل جزيء أسيل- CoA عبر الغشاء الداخلي للميتوكوندريون بواسطة كارنيتين أسيل- CoA ترانسفيراز (CAT). تتكون سلسلة الأسيل الموضحة ، لأغراض الرسم التخطيطي ، من 12 ذرة كربون فقط. معظم الأحماض الدهنية في البلازما البشرية تتكون من 16 أو 18 ذرة كربون. يتم تثبيط CAT عن طريق تركيزات عالية من malonyl-CoA (الخطوة الأولى في تخليق الأحماض الدهنية ) في السيتوبلازم. هذا يعني أن تخليق الأحماض الدهنية وتقويض الأحماض الدهنية لا يمكن أن يحدث في وقت واحد في أي خلية معينة.

[[تصنيف:طب الكبد]] [[تصنيف:أحماض دهنية]] [[تصنيف:أيض]]

  1. ^ Stryer، Lubert (1995). "Fatty acid metabolism.". In: Biochemistry (ط. Fourth). New York: W.H. Freeman and Company. ص. 603–628. ISBN:0-7167-2009-4.
  2. ^ Oxidation of fatty acids
  3. ^ "Lipolysis: pathway under construction". Curr. Opin. Lipidol. ج. 16 ع. 3: 333–40. 2005. DOI:10.1097/01.mol.0000169354.20395.1c. PMID:15891395.