تقويض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توضيح التقويض Catabolism . وكما يوضح هذا التكسير أن أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP في ختام عملية التكسير ، وهو المادة التي تمد الجسم بالطاقة (الحرارة) . كما نلاحظ أن أسيتيل مرافق الإنزيم-أ Acetyl-CoA يتكون كمرحلة وسطية في تحلل الدهنيات والبروتين والكربوهيدرات الذي يتكون منه ATP في النهاية .

الهدم[1][2][3] أو الانتقاض[4][5][6] أو التقويض [7] أو الأيض الهدمي[4][5][6][8] Catabolism هو تكسير المواد الغذائية الرئيسية سواء أكانت كربوهيدرات أو بروتينات أو دهونا خلال طرق مختلفة من التفاعلات الحيوية إلى جزيئات بسيطة ويتم خلال ذلك الحصول على الطاقة. وهي مهمة جدا للكائنات الحية، إذ أن الكائنات الحية تتغذى لتعيش وتبقى على قيد الحياة ، ولهذا يحوّل الكائن الحي الغذاء إلى طاقة . الطاقة تمده بالحرارة وتساعد أعضاء الجسم (أو الخلية الحية) على أداء وظائفها المختلفة لتعيش وتنمو وتتناسل . بدون نمو وتناسل أو إنقسام الكائنات البدائية مثل البكتيريا تنتهي الحياة.

في العادة يتم الأيض بتحويل الكربوهيدرات (النشويات) التي يأكلها إلى سكر ويحرق الكائن الحي السكر بما يتنفسه من هواء و اكسجين فتنتج الطاقة اللازمة لقيام خلاياه المختلفة بوظائفها الحيوية فيبقى الكائن على قيد الحياة. أي أن الكائن الحي يستخدم في المقام الأول السكر الموجود في دمه لإنتاج الطاقة . فعندما ينقص السكر في الدم بسبب الجري مسافة طويلة مثلا أو بسبب الصوم يلجأ الجسم لاستغلال المخزون لديه من دهون لمده بالطاقة فيستطيع مثلا مواصلة الجري . تلك العملية التي يلجأ إليها الكائن الحي لإستغلال الدهون و البروتين المخزون لديه تسمى "التقويض" أو الأيض الهدمي ؛ وهذا الأيض الهدمي أو الهضم الهدمي لا يعني هدم الجسم وإنما يعني هدم وتفكيك الدهون والبروتينات إلى مركبات بسيطة بحيث يستطيع الجسم أو الخلية استغلالها.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع الطبي، تاريخ الولوج 10 يناير 2014
  2. ^ ويب طب، تاريخ الولوج 10 يناير 2014
  3. ^ جامعة أم القرى نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب معجم مرعشي الطبي، تاريخ الولوج 8 فبراير 2014
  5. أ ب القاموس الطبي، تاريخ الولوج 8 فبراير 2015
  6. أ ب قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  7. ^ ترجمة Catabolism حسب المعجم الطبي الموحد و بنك باسم للمصطلحات العلمية نسخة محفوظة 07 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ بنك باسم للمصطلحات نسخة محفوظة 19 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.