مستخدم:Tassnim99/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

__LEAD_SECTION__[عدل]

عصا أسكليبيوس هو رمز مشترك للدلالة على الطب والرعاية الصحية.

الطب هو العلم [1] والممارسة [2] التي تهدف لرعاية المريض وإدارة التشخيص الطبي وتكهن سير المرض والوقاية والعلاج والتخفيف من إصابته أو مرضه وتعزيز صحته . يشمل الطب مجموعة متنوعة من ممارسات العناية الصحية التي تطورت للحفاظ على الصحة عن طريق الوقاية من الأمراض والعلاج. يقوم الطب المعاصر بتطبيق العلوم الطبية الحيوية ، والبحوث الطبية الحيوية ، وعلم الوراثة ، والتكنولوجيا الطبية لهدف تشخيص وعلاج ومنع الإصابات والأمراض ، عادةً من خلال الأدوية أو الجراحة ، ولكن أيضًا من خلال علاجات متنوعة مثل العلاج النفسي ، والجبائر الخارجية والجر ، والأجهزة الطبية ، والبيولوجيا ، والإشعاع المؤين ، وغيرها من أمور أخرى. [3]

تمت ممارسة الطب منذ عصور ما قبل التاريخ ، وكان يُنظر إليه في أغلب ذلك الوقت على أنه فن (كمجالٍ للإبداع والمهارة) ، وفي كثير من الأحيان كان مرتبطاً بالمعتقدات الدينية والفلسفية تبعاً للثقافة المحلية. على سبيل المثال ، يقوم رجل الطب بدهن الأعشاب والصلاة من أجل الشفاء ، أو يقوم الفيلسوف والطبيب قديماً بالقيام بإراقة الدماء وفقًا للنَظَرِيَّةِ الخِلْطِيَّة . في القرون الأخيرة ، منذ ظهور العلم الحديث ، أصبح معظم الطب مزيجًا من الفن والعلم (كلاهما الأساسي والتطبيقي ، تحت مظلة العلوم الطبية ). على سبيل المثال ، في حين أن تقنية خياطة الغرز هي فن يتم تعلمه من خلال الممارسة ، فإن معرفة ما يحدث على المستوى الخلوي والجزيئي في الأنسجة التي يتم خياطتها تنشأ من خلال العلم.

لا تزال أشكال الطب ما قبل العلمية ، المعروفة الآن باسم الطب التقليدي أو الطب الشعبي ، شائعة الاستخدام في غياب الطب العلمي ، وبالتالي أصبحت تسمى الطب البديل . العلاجات البديلة خارج نطاق الطب العلمي مع وجود مخاوف في السلامة والكفائة تعد نوعاً من الدجل.

  1. ^ Firth، John (2020). "Science in medicine: when, how, and what". Oxford textbook of medicine. Oxford: Oxford University Press. ISBN:978-0-19-874669-0.
  2. ^ Saunders، John (يونيو 2000). "The practice of clinical medicine as an art and as a science". Med Humanit. ج. 26 ع. 1: 18–22. DOI:10.1136/mh.26.1.18. PMID:12484313.
  3. ^ "Dictionary, medicine". مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-02.