مسلسل ملائكة تشارلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ملائكة تشارلي
(بالإنجليزية: Charlie's Angelsتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
أبطال الموسم الأول لمسلسل ملائكة تشارلي
أبطال الموسم الأول لمسلسل ملائكة تشارلي

النوع دراما تلفزيونية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
صناعة ايفان كوف
بن روبرتس
بطولة كيت جاكسون
فرح فاوست
جاكلين سميث
شيريل لاد
شيلي هاك
تانيا روبرتس
ديفيد دويل
جون فورسيث (صوت فقط)
مؤلف موسيقى البرنامج جاك اليوت
الين فيرغوسن
البلد الولايات المتحدة
لغة العمل الانكليزية
عدد المواسم 5
عدد الحلقات 110
الإنتاج
مدة العرض 48-50 دقيقة
منتج آرون سبيلنغ
ليونارد غولدبيرغ
شركة الإنتاج سبيلنغ-غولدبيرغ بروديكتشن
الموزع سوني بيكتشر تيليفجن
الإصدار
القناة هيئة الإذاعة الأمريكية
صيغة الصورة تلفاز عالي الدقة 16:9 تلفاز عالي الدقة
تلفاز قياسي الدقة نسبة امتداد (صورة) تلفاز قياسي الدقة
صيغة الصوت أحادي (مونورا)
بث لأول مرة في 22 سبتمبر 1976
بث لآخر مرة في 24 يونيو 1981
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
ملائكة تشارلي (مسلسل) Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
وصلات خارجية
الموقع الرسمي charliesangels.com
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

ملائكة تشارلي هو مسلسل من مسلسلات الجريمة التلفزيونية الأمريكية، التي بثت على قناة اي بي سي لمدة خمسة مواسم من 22 سبتمبر 1976 إلى 24 يونيو 1981، وبلغت عدد حلقات المسلسل من 110 حلقة. تدور أحداث المسلسل ثلاث نساء يعملون في وكالة تحقيق خاصة في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، ويقومون خلالها بعدد من المغامرات، لعب دور بطولة الأدوار الرئيسية في البداية كيت جاكسون، فرح فاوست، وجاكلين سميث، مع ديفيد دويل المشارك في بطولة المسلسل كمساعد للنساء الثلاثة، بالاضافة إلى جون فورسيث الذي شارك بصوت رئيسهم المجهول (تشارلي). وأضيف في وقت لاحق إلى كادر العمل شيريل لاد، وشيلي هاك، وتانيا روبرتس.

وعلى الرغم من ردود فعل المتباينة من قبل النقاد، الا ان المسلسل حقق شعبية كبيرة بين الجماهير، ونال نسبة مشاهدات عالية جداً، وكان ضمن العشرة الأوائل في تصنيفات نيلسن للموسمين الأول والثاني. الا انه خرج من العشرة الأوائل في الموسم الثالث. وفي الموسم الرابع شهد المسلسل المزيد من التراجع في التصنيف. حتى تم إلغاء عرضه في عام 1981 بعد خمسة مواسم. تم اعادة انتاج المسلسل بهيئة جديدة عام 2011 تحت اسم ملائكة تشارلي أيضاً، وتم انتاج فيلمين يحملان اسم ملائكة تشارلي، ملائكة تشارلي سنة 2000، ملائكة تشارلي (خنق كامل) سنة 2003. بالاضافة إلى النسخة الآسيوية من ملائكة تشارلي. ولعبة فيديو تحمل نفس الاسم.

فريق العمل والشخصيات[عدل]

الممثلة/الممثل الشخصية الموسم السنة عدد الحلقات
1 2 3 4 5
كيت جاكسون سابرين دنكان بطولة 1976–1979 69
فرح فاوست جيل مونرو بطولة ضيف 1976–1977 29
جاكلين سميث كيلي غاريت بطولة 1976–1981 110
شيريل لاد كريس مونرو بطولة 1977–1981 87
شيلي هاك تيفاني ويلز بطولة 1979–1980 25
تانيا روبرتس جولي روجرز بطولة 1980–1981 16
ديفيد دويل جون بوسلي بطولة 1976–1981 110
جون فورسيث تشارلي (صوت) بطولة 1976–1981 109

تغييرات في كادر العمل[عدل]

فريق ملائكة تشارلي موسم (1976–1977): جاكلين سميث، فرح فاوست، وكيت جاكسون.

على مدى خمس سنوات، كان لملائكة تشارلي سلسلة من التغييرات التى لاقت صدى إعلامي كبير[1]. وحصت أولى التغييرات في ربيع عام 1977، حبث قدمت الممثلة فرح فاوست إستقالتها قبل نهاية الموسم بيوم واحد يوم 4 مايو 1977، معلقة إنها ترغب في الشروع في مهمة الفيلم. لكن قناة أي بي سي (توضيح) ومنتج السلسلة آرون سبيلنغ رأى ان خروج فاوست من المسلسل، من شأنه أن يخل في توازنه.

خلال توقف المسلسل في سيف 1977، دخلت قناة ABC وفرح فاوست معركة قانونية على عقدها. حيث في بداية المسلسل قامت كل من البطلات الثلاثة بتوقيع عقد لمدة خمس سنوات، فقام وكيل أعمالها بالاضافة إلى ليونارد جولدبيرج والمنتج آرون سبيلنغ بالعمل بشكل مكثف من أجل التوصل إلى اتفاق حول فاوست، حتى وافقت ABC لرفع راتبها من 5000 دولار إلى 8000 دولار في الأسبوع، ولكنها رفضت العروض. حتى وافقت ABC على مضض لها من من انهاء عقدها في صيف عام 1977، مع عودتها في وقت لاحق كضيفة شرف على المسلسل، وفعلاً كانت العودة في الموسم الثالث لظهور شخصية جيل مونرو على ملائكة تشارلي في ثلاثة حلقات، ومن ثم عادت مرة أخرى في ثلاث حلقات جديدة في الموسم الرابع.

شيريل لاد بدور كريس مونرو

بعد مغادرت فرح فاوست هذه السلسلة، بدأت ABC البحث عن بديل لها. واختار المديرين التنفيذيين في نهاية المطاف المغنية والممثلة شيريل لاد، ووقعت لها عقدا لمدة أربع سنوات. وفي محاولة للحفاظ على استمرارية السلسلة، كتب بأن كريس مونرو (لاد)أخت جيل مونرو (فاوست) التحقت بملائكة تشارلي بعد تخرجها من أكاديمية الشرطة العليا في سان فرانسيسكو[2].

استقبل المسلسل اراء مختلطة من النقاد في بداية الموسم الثاني في سبتمبر 1977، حيث فقدت نسبة صغيرة من جمهوره موسم واحد مع إدخال شيريل لاد. بحيث نجمة المسلسل كيت جاكسون اعتقدت ان إدراج شيريل لاد في العمل قد تسبب بضرر السلسلة إلى حد كبير. جاكسون ولاد يقال لم يحصل أن التقيا جنبا إلى جنب بعد ذلك[3].

خلال الموسم الثالث بدأت كيت جاكسون الشكوى من جودة النص، وذكرت أن بداية السلسلة ركزت على "عمل المخبر الكلاسيكي"، ولكنها تحوت إلى "قصة شرطي في الأسبوع". خلال موسم الثالث، رشحت كيت جاكسون مثيل دور "جوانا كريمر" في فيلم كرامر ضد كرامر عام (1979) مع داستين هوفمان لكن رفض منتجي المسلسل إعادة تنظيم جدول العمل للسماح لجاكسون بالعم في الفيلم. فذهب الدور في نهاية المطاف إلى ميريل ستريب، الذي نالت به على جائزة الأوسكار لادائها. مما أدى إلى استياء كبير من قبل كيت جاكسون من هذا الوضع، فقررت ترك العمل في السلسلة.

خلال صيف عام 1979 بدأت محاولات البحث عن ممثة بديلة لكيت جاكسون. ورشح لدور (سابرينا) العديد من الممثلات الصاعدات، منهم باربرا باخ وكوني سيليكا وشاري بيلافونتي، والوافدة الجديدة [ [ميشيل فايفر]]. وفشل بو ديريك وميلاني غريفيث في الاختبار. كانت فايفر الشخصية المفضلة لمعظم المنتجين، ولكن على الرغم من اجتيازها اختبار الشاشة وأظهارها لمواهبها في التمثيل. لاحظ منتجي ABC فتاة عطر تشارلي شلي هاك في إعلان عن العطر فتم اختيارها كبديل عن جاكسون. فظهرت هاك لاول مرة في العرض الاخير من الموسم الثالث مع تيفاني ويلز، وهي خريجة الشرطة أنيقة من بوسطن. كان منتجي ABC يأملون بأن شخصية هاك الراقية ستكون مثيرة للاهتمام وتجلب مشاهدين جدد إلى سلسلة[4]. ومع ذلك، كان أداء شيلي هاك مخيباً لآمال النقاد وخسرت السلسلة 40 في المئة من جمهورها خلال فترة وجودها في هذه السلسلة.

ولتنشيط عرض المسلسل واستعادة شعبيته، قامت قناة ABC بانهاء عقد "شيلي هاك" في فبراير 1980. وفي مقابلة لها مع مجلة بيبول صرحت هاك للصحفيين " يستطيعون القول انني ام انجح في العمل، كن ذلك غير حقيقي. ماحدث كان حرب. واتخذ قرار بذلك. تغيير شخص أو جلب دعاية جديدة. كيفية الحصول على الدعاية؟ الأتيان بملاك الجديد. من هو الشخص الواضح ليحل محل آخر؟ أنا... الطفل الجديد على المجموعة"[5].

أثناء ظهور الدعوات لاستبدال هاك، تم اختبارا نحو ألفي مرشح، ومن ثم تم اختارت ABC الموديل ومدربة الرقص السابقة تانيا روبرتس. التي ظهرت صورتها على غلاف مجلة بيبول حيث وردت في المقال المحيطة بالسلسلة في مقال بعنوان "هل تهزهز أعلى؟"، سئل عما اذا كان روبرتس قد حافظت على ملائكة تشارلي من الإلغاء. ذكر التنفيذي بريت جارود، "نأمل بالحفاظ على عرض العام القادم، ولكن لا شيء مؤكد"[6].

ظهرت لاول مرة تانيا روبرتس في بداية الموسم الخامس بدور "جولي روجرز" وهي موديل ومقاتل شوارع، ولكن الحلقة الأولى من الموسم الخامس نالت تصنيفات خفيفة. بين نوفمبر 1980 ويونيو 1981، تم بث هذه السلسلة في ثلاثة أوقات زمنية مختلفة، ولكن تصنيفها انخفض إلى أبعد من ذلك، حتى قررت قناة ABC إيقاف عرض المسلسل في ربيع عام 1981.

ردود الافعال[عدل]

فريق ملائكة تشارلي الموسم 2–3: من اليسار لليمين: جاكلين سميث (كيلي غاريت)، شيريل لاد (كريس مونرو)، وكيت جاكسون (سابرين دنكان).

رأي النقاد[عدل]

أصبح العرض يعرف باسم "تلفزيون الهز" و"T & A TV" (أو "تلفزيون الثدي والأرداف") من قبل النقاد الذين رأوا أن العرض لا يحتوي أي فحوى أو مادة، وأن الملائكة يرتدون ملابس فاضحة ومستفزة، واصبحت شخصيات الحلقات تحتوي على (فتاة تعري، متسابق مسابقة ملكة الجمال، خادمة، سجينة، ولبس البيكيني)، ويعتقد ان الغرض من ذلك لتسليط الضوء على المظهر والجاذبية الجنسية للممثلات باعتبارها الوسيلة الوحيدة لجذب المشاهدين. حتى أن فرح فاوست قالت: "عندما كنا في الموسم الثالث، وأنا كنت أحسب أن التمثيل كان لدينا يجب أن يكون هو رقم واحد، لكن تبين لي ما في وسعنا فقط أن يكون فقط لا أحد منا أن ترتدي حمالة صدر"[7].

الناقدة الأكاديمية والباحثةالاجتماعية الأمريكية كميل باليا، قالت ان ملائكة تشارلي كان "فوارة عمل المغامرة يظهر ذكاء النساء الجريئات، اللواتي يعملن جنبا إلى جنب في تعاون مثمر[8].

الرأي العام[عدل]

ملائكة تشارلي ضربت نسباً عالية في موسمها الأول سنة 1976–1977، حيث كان موعد عرضه يوم الأربعاء في تمام الساعة 10:00 مساءاً، وكان يواجه بعض المنافسة من سي بي إس وأن بي سي، وحل ملائكة تشارلي في المركز الخامس ضمن تصنيفات نيلسن في ربيع عام 1977 بمتوسط 26.0 نقطة. وقد أوصل الممثلات الرئيسيات الثلاثة فجأة إلى عالم النجومية، حيث علقت كيت جاكسون في وقت لاحق أن لأشهر القليلةالأولى كانت مثل أن تجري في عين العاصفة. وأصبحت فرح فاوست تتمتع بشعبية كبيرة حتى وصفت بـ(الظاهرة). ومع ذلك، فان الوضع قبالة الشاشة لم يكن مجزيا بالاضافة إلى ساعات العمل الطويلة جنبا إلى جنب، مع العديد من الدعوات لالتقاط الصور، وتجهيزات الملابس، والمقابلات الترويجية، كانت قد ألقت أثرها على الثلاثي. وكانت كيت جاكسون مستاءة جداً خصوصا لأنها شعرت نوعية النص آخذت في الانخفاض، واصبح شكل "قصة شرطي الأسبوع" بدلا من دراما المحقق السري الأنيق، والتي بدت وكأنها حلقة طيارة.

مع الموسم الثاني، تحول موعد عرض المسلسل إلى الساعة 21:00، حيث بقيت كذك لمدة ثلاث سنوات. خلال ذلك الوقت، وكان قد دخل التنافس مع عروض شعبية أخرى مثل يوم واحد في الزمن ، وذا جفرسنس ، و سكتات مختلفة . وكان انتقال دور فاوست إلى شيريل لاد في الموسم الثاني قلل من شعبية المسلسل مع المشاهدين بنسبة طفيفة، وظل المسلسل ضمن الخمسة الاوائل لموسم 1977-78، حيث وضع في المركز الرابع. أما في الموسم الثالث، استقرت نسبة امشاهدة لكن المسلسل بدأ بفقدان الجذب وحل في المرتبة الثانية عشرة وراء القادمين الجدد مورك وميندي ، ال روبر ، و تاكسي موسم 1978-79 الموسم. ومع رحيل كيت جاكسون ومجيء شيلي هاك شهد الموسم الرابع تراجعاً كبيراً في التصنيف حيث احتل المرتبة السابعة عشرة لموسم 1979-80.

وشهد الموسم الخامس تغيير جذري مع تانيا روبرتس. فكان يعاني في الموسم الأخير بسبب هجوم الفنانين عام 1980، مما تسبب في تغيير موعد عرضه ليوم الأحد في الساعة 8:00 مساءاً، إلى السبت في الساعة 8:00 مساءاً، وأخيرا يوم الأربعاء في 08:00، حيث بقيت للفترة المتبقية من عرضه. على الرغم من تلقي عموما المنافسة البسيطة مع الشبكات المتنافسة على هذه الفترات الزمنية، وضعت "ملائكة تشارلي" في المرتبة التاسعة والخمسين من أصل خمسة وستين برنامج في موسم 1980-81. مما دعا قناة ABC بالتالي إلى إنهاء عرض السلسلة بعد خمسة مواسم و110 حلقة.

تصنيفات نيلسن / تاريخ البث[عدل]

الترتيب الموسمي (على أساس متوسط مجموع المشاهدين في الحلقة) من ملائكة تشارلي على ABC.

ملاحظة: يبدأ كل فصل على شبكة التلفزيون الأمريكية في أواخر سبتمبر وينتهي في أواخر شهر مايو، والذي يتزامن مع الانتهاء من مايو. جميع الأوقات المذكورة هي توقيت شمال شرق أمريكا.

الموسم موعد العرض البداية النهاية المركز النسبة
1 الأربعاء 10:00 P.M. 22 سبتمبر, 1976 4 مايو, 1977 #5[9] 25.8[10]
2 الأربعاء 9:00 P.M. 22 سبتمبر , 1977 10 مايو, 1978 #4 24.4[10]
3 13 سبتمبر, 1978 16مايو, 1979 #12
4 12 سبتمبر, 1979 7 مايو, 1980 #20 20.9[10]
5 الأحد 7:00 P.M. (نوفمبر 30, 1980 – 11 يناير, 1981)
السبت 10:00 P.M. (يناير 24, 1981 – 28 فبراير, 1981)
الاربعاء 9:00 P.M. (يونيو 3, 1981 – 24 يونيو, 1981)
30 نوفمبر, 1980 24 يونيو, 1981 #59[10] N/A

ضيوف ​​المسلسل البارزين[عدل]

استضاف مسلسل "ملائكة تشارلي" عدد من الوجوه المعروفة خلال المواسم الخمسة، البعض من هولاء كانوا من من نجوم السينما والتلفزيون المميزين. الا أن البعض الآخر قد حقق الشهرة كبيرة بعد عدة سنوات من الظهور في المسلسل. ومن هولاء الفنانين سواء كانوا معروفين أو عرفوا فيما بعد، ما يلي:

مراجع[عدل]

  1. ^ "Farewell, Farrah". People. 
  2. ^ "Taking Farrah's Spot". 
  3. ^ "Interview: Cheryl Ladd - My life as an Angel was sheer hell; EXCLUSIVE: CHERYL LADD ON THE TV SHOW THAT MADE HER.". 
  4. ^ "Charlie's Latest Angel". 
  5. ^ "Caught in the Nielsen Wars, Charlie's Latest Pearly Angel, Shelley Hack, Gets the Gate". 
  6. ^ "Is the Jiggle Up?". 
  7. ^ "Charlie's timeless angels: Women who transformed television". Independent.co.uk. 2006-08-30. 
  8. ^ Camille Paglia (10 December 2015). "Camille Paglia Takes on Taylor Swift, Hollywood's #GirlSquad Culture". The Hollywood Reporter. 
  9. ^ "The Museum of Broadcast Communications - Encyclopedia of Television - Charlie's Angels". 
  10. ^ أ ب ت ث Brooks، Tim؛ Earle Marsh (2007). The Complete Directory to Prime Time Network and Cable TV Shows (1946—Present): Ninth Edition. United States: Ballantine Books. صفحات 1688–1689. ISBN 978-0-345-49773-4. 
  11. ^ Dalton's character (Damien Roth) in "Fallen Angel" (Season 4, episode 5) is described by Doyle's Bosley as "almost جيمس بوند-ian" some eight years before Dalton played that very role in the 1987 film اضواء النهار الحية.
  12. ^ "CHARLIE'S ANGELS (1976/81)". loc.gov. Library of Congress. Slim Gaillard appeared in one segment. 

وصلات خارجية[عدل]