مصطفى شاهين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصطفى شاهين
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1935
تاريخ الوفاة 2011
غرفة التحكم في مختبر الدفع النفاث

مصطفى شاهين (1935 لبنان - 2011) عالم لبناني بارز في مجال الفضاء. حصل على درجة الدكتوراة في فيزياء الموائع عام 1960 من جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وعمره حينها 25 عاماً فقط. ثم التحق بمختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Laboratory) التابع لوكالة ناسا، حيث كان برنامج غزو الفضاء الأمريكي ما يزال في بداياته، وهناك كان شاهين هو صاحب الدور الرئيسي كباحث ومصمم ومطور ومحلل في كل تجارب الاستشعار عن بُعد التابعة لوكالة ناسا. وقد لعبت أبحاثه دوراً هاماً في دراسة حرارة الأرض ورصد المناخ باستخدام الأقمار الصناعية.

وقد ترأس شاهين في الفترة ما بين 1975 و1978 الدائرة الخاصة بدراسة الأحوال الجوية للكواكب، تلا ذلك تأسيسه "قسم علوم الأرض والفضاء" في مختبر الدفع النفاث، والذي لعب دورًا مهمًا في أحداث فضائية كبرى. وقد تولى في الفترة من عام 1978 وحتى عام 1986 رئاسة هذا القسم، حيث كان المسئول عن تأسيسه وإدارة الأنشطة المختلفة لباحثيه الذين قدر عددهم بـ 400 باحث. ولمدة 17 عاما تقريبًا تولي شاهين منصب رئيس العلماء بمختبر الدفع النفاث والذي يعد أحد أهم مؤسسات الأبحاث الفضائية في العالم، كما ترأس أعلى هيئة علمية لدراسة دورة الماء والطاقة في الطبيعة "جيوكس GEWEX"، فضلاً عن مساهمته في مشروع "أكوا" وهو قمر صناعي لدراسة المياه والمناخ على الأرض. يجدر بالذكر أن مصطفى شاهين هو من المؤمنين بوجود حياة عاقلة خارج الأرض [1]

وقد سمي الكويكب 4103 Chahine نسبة إليه [2] (الدكتور شاهين اسمه بالإنجليزية Moustafa Chahine).

الدكتور مصطفى شاهين متزوج من الدكتورة مارينا البندق، بنت بيت لحم في فلسطين، وهي أستاذة للعلوم السياسية، وقد أنجب الزوجان ولدين، هما توفيق شاهين (طبيب عيون)، وسليم شاهين (محام).

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]