المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أوزون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

هذه مقالة عن غاز الأوزون، انظر أيضاً طبقة الأوزون


أوزون
صورة معبرة عن أوزون

صورة معبرة عن أوزون

الاسم النظامي (IUPAC)

ثلاثي الأوكسجين

المعرفات
رقم المفوضية الأوروبية 233-069-2   تعديل قيمة خاصية EINECS number (P232) في ويكي بيانات
الكيانات الكيميائية للأهمية البيولوجية 25812   تعديل قيمة خاصية معرف ChEBI (P683) في ويكي بيانات
رقم RTECS RS8225000   تعديل قيمة خاصية رقم RTECS (P657) في ويكي بيانات

الخواص
صيغة جزيئية O₃[1]   تعديل قيمة خاصية صيغة كيميائية (P274) في ويكي بيانات
الكتلة المولية 48.00 غ/مول
المظهر غاز ذو لون أزرق
نقطة الانصهار -315 فارنهايت[2]   تعديل قيمة خاصية نقطة الانصهار (P2101) في ويكي بيانات
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الأوزون هو غاز ذو لون أزرق | يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين صيغته الكيميائية O3 ،ونسبته في الغلاف الجوى ضئيلة قد لا تتجاوز في بعض المناطق واحد في المليون وهو غاز سام.

مكان الأوزون[عدل]

يوجد الأوزون طبيعياً في طبقة الستراتوسفير ويرجع وجوده إلى سلسلة من التفاعلات بين الأكسجين الجزيئي والذري ولا يبقى الأوزون المتكون لفترة وجيزة ثم يتفكك بفعل ضوء الشمس إلى جزيء أكسجين ثم يتكون وفى النهاية نحصل على شكل يبقى دائماً على طبقة من الأوزون في منطقة الستراتوسفير متوازنة وهذا التوازن يعتمد على سرعة تكوينه وسرعة تفكك الأوزون. وعندما يحدث تداخل لبعض المواد مع هذة السرعة يحدث خللاً في الاتزان، إما بزيادة تركيز الأوزون أو بالعكس تحلل الأوزون من منطقة الستراتوسفير.

الأوزون في طبقات الجو السفلى[عدل]

على العكس من طبقات الجو العليا فان تواجد الاوزون في طبقات الجو السفلى يسبب اضرار كبيرة. فاستنشاق جزء يسير من الاوزون مع الهواء يسبب صداع واثار صحية غير محمودة. كما أنه يؤثر على الريئتين ويضعف مقاومتها للبكتريا وقد يسبب تحطما للخلايا. كما أنه يدمر المطاط والبوليمرات ويجعل عمرها أقصر وخصوصا اطارات السيارات. والسبب الرئيسي لتكون الاوزون في الطبقات السفلى هو عادم السيارات وادخنة المصانع.

تأثير الأوزون على الحياة[عدل]

السبب الرئيسي لوجود الأوزون في الغلاف الجوي هو أنه يحمى الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تصلنا من الشمس والتي يتولى امتصاص أكثرمن 99% منها، وبذلك يحمى أشكال الحياة المعروفة على سطح الأرض وهذا ما يجعل الحياة على كوكبنا ممكنة على خلاف بعض الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي.

الأوزون كيميائياً[عدل]

وهي إضافة مجموعة ( O3 ) على المواد العضوية ذات الروابط المضاعفة ، ويكون فيه التفاعل متضمناً لعامل حفاز فيتم كسر الرابطة المضاعفة وإضافة مجموعة كربونيل على طرفي الرابطة المكسورة . ينتج عن مثل هذا التفاعل تكوين مركبات كيميائية مهمّة مثل : الأسيتون و الفورمالدهيد و الأسيتالدهيد .

مثال :

C5H10 "2-methyl-butene" + O3 (Zn,H20) → (CH3)2CO  acetone + CH3CHO Acetaldehyde

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]