معاوقة الموجة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معاوقة الموجة الكهرومغناطيسية (بالإنجليزية Wave impedance) هي عبارة عن النسبة بين عنصر المجال الكهربائي وعنصر المجال المغناطيسي، إذا كانت الموجة مستوية plane wave أو (TEM) وتسير في وسط متجانس فإن معاوقة الموجة تساوي معاوقة الوسط الفعلية (intrinsic impedance). وإذا الوسط المحيط هو الفراغ فإن معاوقة الموجة تساوي مقاومة الفراغ، يرمز لمعاوقة الموجة بالرمز Z، ووحدتها أوم. كما يستخدم الرمز η (إتا) أحيانًا بدلا من Z لتفادي الخلط بينها وبين المقاومة الكهربائية.

تعطى معاوقة الموجة بالعلاقة:

حيث  هو عنصر المجال الكهربائي وand

وبدلالة معاملات الموجة الكهرومغانطيسية ووسط الانتقال:

حيث μ هي النفاذية المغناطيسية، وε هي السماحية الكهربائية (رقم حقيقي) وσ هي الموصلية الكهربائية للوسط، وi هو وحدة تخيلية، وω هو التردد الزاوي للموجة. في الحالة المثالية يكون الوسط عازل والموصلية σ = صفر، فتصبح قيمة المعاوقة قيمة حقيقية فقط؛ فتصبح:[1]

معاوقة الموجة في الفراغ[عدل]

في الفراغ تكون معاوقة الموجة:

(حيث ε0 هو السماحية في الفراغ، وμ0 هي النفاذية في الفراغ) وبما إن قيمة سرعة الضوء في الفراغ تساوي:

فيمكن إعطاء قيمة دقيقة لمعاوقة الموجة في الفراغ وهي:

معاوقة الموجة في الوسط الحر[عدل]

تعطى معاوقة الموجة في الوسط الحر بالعلاقة:

,

حيث  هو ثابت العازل الكهربائي للمادة أو الوسط.

معاوقة الموجة داخل مرشد الموجة[عدل]

مرشد موجات مستطيل

لأي مرشد موجات سواء كان على شكل أنبوب معدني مجوف (مثل مرشد الموجة المستطيل أو الدائري دليل)، تعتمد قيمة معاوقة الموجة على التردد، وكما تعتمد على التردد القاطع للمود Mode، فتحسب معاوقة الموجة لمود (TE) بالعلاقة التالية:

حيث fc هو التردد القاطع للمود، وتحسب معاوقة الموجة لمود (TM) بالعلاقة التالية:

أما بالنسبة لمرشدي الموجات التي تحتوي على أكثر من موصل مثل الميكروسترب (microstrip) وخطوط النقل (خط نقل كهرباء) فتتختلف قيمة معاوقة الموجة في كل مقطع من مرشد الموجة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

 تتضمن هذه المقالة مواد في الملكية العامة خاصة في إدارة الخدمات العامة - "المعيار الفيدرالي 1037سي" (لدعم اختبارات MIL-STD-188).

وصلات خارجية[عدل]