انتقل إلى المحتوى

معاوية برزنجي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معاوية برزنجي
معلومات شخصية
الميلاد 14 سبتمبر 1941 [1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
دمشق  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 30 مارس 2022 (80 سنة) [2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
إثاكا[2]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة سوريا
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دمشق
جامعة كولومبيا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم زلازل  [لغات أخرى]‏،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

معاوية برزنجي (1941 - 30 آذار 2022)، عالم سوري في علوم الأرض عاش حياته وتوفي في الولايات المتحدة الأميركية. اشتهر بمجال الدراسات الزلزالية، وسبق أن تنبأ بقرب حدوث زلزال كبير في بلاد الشام، ورحل قبل أن يشاهد صدق توقعاته بحدوث زلزال 6 شباط 2023، والذي أودى بحياة الآلاف في سوريا.

العالم السوري الراحل، ساهم بإنشاء المركز الوطني للزلازل في سوريا. إضافة لعمله المستمر في دراسة عمق القشرة الأرضية تحت سوريا مستخدماً التسجيلات الانكسارية المتواجدة لدى وزارة النفط.

ورغم اغترابه عن بلده، إلا أن علاقة “برزنجي” لم تنقطع عن سوريا، التي كان يزورها بشكل دائم سواء للمشاركة في الأبحاث أو للزيارات. ففي عام 2009، شارك مع 50 باحثاً وباحثة من العرب والأجانب، في ورشة عمل حول دراسة التكتونيك وتقييم النشاط الزلزالي في المنطقة.[3]

تخرّج على يديه الكثير من حملة شهادات الدكتوراه، كما أن أبحاثه غطّت الوطن الأم سوريا، لبنان، المغرب، والجزائر.

سيرته[عدل]

ولد الدكتور معاوية برزنجي لعائلة محبة للعلم، وندر حياته للتدريس، درس في مدارس دمشق، وحصل من جامعتها على شهادة جامعية في الفيزياء وعلوم الأرض عام 1965 وكان الأول في كل المراحل. ثم غادر إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته، وحصل على منحة في جامعة كولومبيا لينتقل لاحقاً إلى جامعة كورنيل والتي وصل فيها إلى مرتبة البروفيسور.[4]

بحث البروفيسور معاوية لدرجة الماجستير تضمن خارطة حديثة لتوزّع الزلازل على سطح الأرض، كما قام بتدريس طلاب الدراسات العليا، وأشرف على الكثير من الأبحاث التي غطت أرجاء العالم من الولايات المتحدة إلى الهند وجزر فيجي في المحيط الهادي.

إضافةً إلى دوره بمشروع درء الأخطار الزلزالية في الوطن العربي الذي تم بتمويل من البنك العربي في الكويت، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو.

توقعه للزلزال القادم[عدل]

“برزنجي” الذي كان رئيس قسم علم المحيطات في جامعة كورونيل الأميركية، وشغل منصب رئيس مشروع رصد الزلازل للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كان قد حذر بداية ثمانينيات القرن الفائت من زلزال قادم سيكون ضرره بالغاً خلال محاضرة له في دمشق، مطالباً خلالها بإنشاء صندوق وطني لإغاثة منكوبي الزلزال المتوقع القادم.

وقال “برزنجي” في الورشة التي افتتحها وزير النفط الأسبق حينها “سفيان العلاو”، إن هناك العديد من الإجراءات لتخفيف الخطر الزلزالي. واقترح دراسة الوضع الجيولوجي لمحافظة “دمشق”، وإنشاء شبكات وطنية لتحديد المخاطر الزلزالية إضافة إلى ضرورة إقامة منشآت ومباني قوية متينة قادرة على تحمل الزلازل.[5]

حياته الأسرية[عدل]

زوجته هي الدكتورة نعمت الحافظ البرزنجي، ولديه منها ابنة وحيدة هي الدكتورة نبل البرزنجي المتزوجة من الصحفي إسحاق سميث، وحفيدته الوحيدة صفا سميث برزنجي. والداه هما بديعة سكر ومحمد نور الدين برزنجي.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.lansingfuneralhome.com/obituaries/muawia-barazangi-1. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ ا ب https://news.cornell.edu/stories/2022/04/muawia-barazangi-soul-geological-sciences-dies-80. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ user (2 أبريل 2023). "توقع الزلزال وتوفيّ قبل حدوثه.. من هو العالم السوري معاوية برزنجي؟". سناك سوري. مؤرشف من الأصل في 2023-06-09. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-17. {{استشهاد ويب}}: |الأخير= باسم عام (مساعدة)
  4. ^ "«الأرصاد»:". archive.aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2023-10-05. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-17.
  5. ^ hamza (1 أبريل 2022). "رئاسة قسم الجيولوجيا في جامعة دمشق تنعي العالم السوري معاوية برزنجي". تلفزيون الخبر. مؤرشف من الأصل في 2023-09-20. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-17.