معركة أناندبور (1700)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة أناندبور
جزء من حروب مغول الهند والسيخ
معلومات عامة
التاريخ 1700
الموقع أناندبور
النتيجة انتصار السيخ
المتحاربون
Nishan Sahib.svg خالصة Alam of the Mughal Empire.svg سلطنة مغول الهند
القادة
Nishan Sahib.svg الغورو جوبيند سينغ Alam of the Mughal Empire.svg دين بك
  • Alam of the Mughal Empire.svg بيندا خان  


وقعت معركة أناندبور في أناندبور، بين جيش جوبيند سينغ الغورو السيخي وقوات سلطنة مغول الهند بمساعدة من نواب ولاية باهاوالبور وراجات تلال سيفاليك.

سبب[عدل]

أثارت القوة المتزايدة للغورو جوبيند سينغ جي، وإنشاءه لكتيبة عسكرية ( خالصة )، غضب راجات تلال سيفاليك. بعد بعض المحاولات الفاشلة للكبح من قوة الغورو، ناشد راجات مغول الهند والإمبراطور أورنكزيب لمساعدتهم في مواجهة الغورو.

أرسل نائب سلطان مغول الهند في دلهي جنرالاته دين بك و بيندا خان، ولكل منهما جيش من خمسة آلاف رجل، لإخضاع الغورو. [1] وانضمت لقوات مغول الهند جيوش رؤساء التل في روبار. قام الغورو بتعيين بانج بياري ( رجال الغورو السيخ الخمسة) كجنرالات لجيشه.

المعركة[عدل]

وفقًا لسجلات السيخ، رفض الغورو جوبيند سينغ لعب دور المعتدي، حيث تعهد بعدم شن غارات مطلقًا إلا دفاعًا عن النفس.

أثناء المعركة بالقرب من أناندبور، شمال شرق لوديانا، قُتل بيندا خان في مبارزة فردية ضد الغورو جوبيند سينج. بعد وفاة بيندا خان، تولى دين بك قيادة قواته. [2] ومع ذلك، فشل في التغلب على قوات الغورو. هرب راجات التل من ساحة المعركة، واضطر دين بك إلى التراجع بعد إصابته. تمت ملاحقته من قبل جيش الغورو حتى روبار.

ما بعد الكارثة[عدل]

بعد فشل جنرالات مغول الهند في إبعاد الغورو عن أناندبور، شكل راجات التل تحالفًا وهاجم أناندبور، مما أدى إلى معركة أناندبور (1701). [3]

في الثقافة الشعبية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Banerjee, Indubhusan. Evolution of the Khalsa. كلكتا: A. Mukerjee. صفحة 25. OCLC 5880923. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Macauliffe, Max Arthur (1996) [1909]. The Sikh Religion: Its Gurus, Sacred Writings, and Authors. Low Price Publications. صفحة 125. ISBN 978-81-86142-31-8. OCLC 1888987. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Kaur, Madanjit (2007). Guru Gobind Singh : historical and ideological perspective. Chandigarh, India: Unistar Books. ISBN 9788189899554. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Sahibzada Fateh Singh - SikhiWiki, free Sikh encyclopedia نسخة محفوظة 17 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
Battle template.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن معركة هندية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.