مفاوضات مانهاست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مفاوضات مانهاست هي سلسلة من المفاوضات الرسمية بين المملكة المغربية وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر[1] حول مصير إقليم الصحراء الغربية التي تعتبره الرباط جزء لا يتجزء من أراضيها تاريخيا وجغرافيا، كما تعتبره البوليساريو والجزائر دولة مستقلة ذات سيادة، تعترف بها أكثر من 80 دولة في العالم.

تم البدء بمفاوضات مانهاست في 18 يونيو 2007 بتوصية من الأمم المتحدة بعد قطيعة للمحادثات المباشرة بين طرفي النزاع دامت لأكثر من 7 سنوات.

و تمت الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة بينهما بإقامة (غرين تري) في مانهاست بضواحي نيويورك، دون مؤشرات لإحراز تقدم في هذه القضية. إلا أنهما اتفقا بعد يومين من المحادثات على إجراء جولة أخرى في أغسطس 2007.

يشارك بهذه المفاوضات وفدان من الجزائر وموريتانيا باعتبارهما جارين للمنطقة أو أطراف غير مباشرة في النزاع القائم على الصحراء.

الجولات الرسمية[عدل]

جولات المفاوضات
الجولة التاريخ النتائج النسبية ملاحظات
الجولة الأولى 18 يونيو 2007 حوار وتبادل وجهات النظر مفاوصات متشنجة لكنها بداية حسنة
الجولة الثانية 10 أغسطس 2007 تقديم مقترح الحكم الذاتي ومقترح الانفصال مساندة أغلبية أعضاء مجلس الأمن لمقترح الحكم الذاتي
الجولة الثالثة 7 يناير 2008 تشنج واضح لكل طرف من مقترح الآخر تهديد البوليساريو بشن هجمات مسلحة إذا ما فشلت المفاوضات
الجولة الرابعة 16 إلى 18 مارس 2008 ؟؟ لا يزال الخلاف بين الطرفين كبيرا، حيث طرح المغرب صيغة سياسية لحل الأزمة عبر حكم ذاتي يعطي الصحراويين صلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية، في حين تصر الجزائر وجبهة البوليساريو على الاستفتاء مع إضافة مقترح الحكم الذاتي إلى الخيارين السابقين، أي الانفصال أو الانضمام إلى المغرب.

الوفود المشاركة[عدل]

المغرب[عدل]

العضو الوحيد في الوفد المغربي الذي تغيب في مفاوضات مانهاست الثانية إلى الرابعة هو فؤاد علي الهمة، الوزير السابق المنتدب للداخلية. المشاركون :

كما حضر أيضا جزء من الوفد وهم عدد من كبار المسؤولين الحكوميين بالأقاليم الجنوبية.[2]

جبهة البوليساريو[عدل]

الجزائر[عدل]

موريتانيا[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ مفاوضات مانهاست من الجزيرة.نت نسخة محفوظة 12 مارس 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Moroccan delegation". وكالة المغرب العربي للأنباء. تمت أرشفته من الأصل في 2007-09-27. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2007.