مقبرة ماركوس فيرجيليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدولة إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
مرتبطةِ بِـقائمة الآثار القديمة في روما
قبر Eurysaces
Image illustrative de l’article Tombeau d'Eurysacès

قبرEurysaces بالقرب من البوابة الرئيسية .

مكان البناء Regio V <small>Esquiliae</small>

بوابة رئيسية
تاريخ البناء حوالي 30 ق.م
نوع المبنى ضريح
<span title="Tous les principaux monuments de Rome construits jusqu'au IVe siècle y sont représentés et deux monuments n'ayant pas coexisté à la même époque peuvent y figurer."><small>Le plan de Rome ci-dessous est intemporel.</small></span>

Carte de la Rome antique montrant la localisation de Tombeau d'Eurysacès.
Tombeau d'Eurysacès

Localisation du tombeau (en rouge)


Coordonnées 41° 53′ 29″ nord, 12° 30′ 55″ est
Liste des monuments de la Rome antique

قبر Eurysaces هو نصب جنائزي أقيم في المنطقة المجاورة مباشرة وخارج البوابة الرئيسية ، في روما ، على شرف الخبازالمتميز Eurysaces أو Eurysace وزوجته Atistia ، حوالي 30 قبل الميلاد.

علم الآثار[عدل]

أعيد اكتشاف النصب التذكاري في عام 1838 ، تحت حصن دفاعي من زمن هونوريوس ، عندما أراد البابا غريغوري السادس عشر إعادة المشهد إلى ما كان عليه في زمن أوريليان . تم الكشف عن القبر على أنه خباز يدعى Eurysaces ، ومن المفترض أنه رجل متحررله نصيب من الحظ ليحقق ثروته بمساعدة زوجته.

إنه مبنى شبه منحرف ، مصنوع من الحجر الجيري ، مع عناصر زخرفية تستحضر مقاييس الحبوب [1] أو حاويات لصنع الخبز [2] على الجوانب الثلاثة المتبقية ، مع نقش متكرر كتب عليها بالايطالية : " Est hoc monumentum Marcei Vergilei Eurysacis pistoris، redemptoris، المظهر [oris] // Est hoc monimentum Marci Vergili Eurysac [is] [3] (هذه المقبرة هي مقبرة الخباز ماركوس فيرجيليوس يوريساكس رجل أعمال و "ظاهر") ، يبدو أن الخباز كان مورّدًا رسميًا ربما مارس وظائف ثانوية لقاضي أو كاهن أو شخصية ذات أهمية,.[1][2]

تم تأكيد مهنة الخبازيوريساس من خلال الجرة على شكل حوض خبز (محفوظ في المتحف الوطني للحمامات ) يحتوي على رماد زوجته اتيستيا وإفريز منحوت في نقوش بارزة تحيط بالجزء العلوي من النصب ، مما يدل على مراحل صنع الخبز المختلفة : وزن وطحن الحبوب ، غربلة الدقيق ، عجن العجين ، تقطيع الخبز وخَبزه في الفرن,.[1][2]

نقوش بارزة توضح كيفية صنع الخبز

المشهد البارز ، المحفوظ حاليًا في متاحف الكابيتولين ، والذي يُظهر الزوجين ، قد تم تلبيسه بالتأكيد على الجانب الشرقي غير المحفوظ من النصب التذكاري. قاعدة النصب تحمل نقشاً حديثاً يروي ظروف اكتشاف القبر وترميمه.

المذكرات و المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Samuel Ball Platner, Sepulcrum Eurysacis, A Topographical Dictionary of Ancient Rome
  2. ^ أ ب ت Filippo Coarelli, Guide archéologique de Rome, 1991, p. 160
  3. ^ Inscription référencée CIL I, 1203

انظر كذلك[عدل]

  • بوابة رئيسية

فهرس[عدل]

  • فيليبو كواريللي ، الدليل الأثري لروما ، هاشيت ، 1991 ، ص. 199-200(ردمك 2012354289)
  • (بالإنجليزية) صموئيل بول بلاتنر ، Sepulcrum Eurysacis ، قاموس طوبوغرافي لروما القديمة ، لندن ، مطبعة جامعة أكسفورد ، 1929 ، على لاكوس كورتيوس .
  • باولا سيانسيو روسيتو ، Il sepolcro del fornaio Marco Virgilio Eurisace a Porta Maggiore ، 1973، Nazionale di Studi Romani، Rome(ردمك 978-88-7311-067-5)

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]