مكدامية ثلاثية الأوراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مكدامية ثلاثية الأوراق

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط) [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: نباتات خضراء
الشعبة: نباتات وعائية
الشعيبة: حقيقيات الأوراق
الطائفة: مستورات البذور
الطويئفة: الورديات
الرتبة العليا: البروطيات
الرتبة: بروطيات
الفصيلة: بروطية
الجنس: مكدامية
الاسم العلمي
Macadamia ternifolia
فرديناند فون مولر، 1858

مكدامية ثلاثية الأوراق أو جوز أستراليا (الاسم العلمي:Macadamia ternifolia) هي نوع نباتي يتبع جنس المكدامية من الفصيلة البروطية موطنه أستراليا.[2][3][4]

شجرتها[عدل]

الشجرة كبيرة منتشرة الأفرع والأوراق كبيرة مموجة جلدية طولها حوالي 30 سم بحوافها أسنان قليلة أو غير موجودة تحمل الأزهار في عناقيد طويلة غير متفرعة كاملة لونها سمني مشوب بشقرة، يحمل كل عنقود 2 – 20 ثمرة كروية الشكل قطرها حوال 2.5 سم غلافها الخارجي جلدي ينشق عن غلاف داخلي صلب لامع خشن سميك يحتوي على بذرة كروية أو بذرتين كل منهما نصف كرة ، بها زيت تتراوح نسبته بين 60 ، 80 % وقليل من الحلاوة يجعل طعمها لذيذاً، تجفف الثمار في الشمس ثم تكسر لا ستخراج اللب الذي يجفف بدوره ويحمص أو يحمر في الزيت ويملح وتؤكل الثمار طازجه. أما ثمار نوه ماكاداميا انتجريفوليا فيفوق طعمها طعم الأولي عند تحميصها، وللشجره خشب صلب يمكن الإفادة منه ويعظم نموها في الأراضي الغنية العميقة ويعتدل في الأراضي الرملية، وهي بطيئة النمو متأخرة الإثمار تحتاج إلى فترة باردة وأخرى جافة كيما تزهر، نجحت زراعتها في مصر وفي أستراليا أنتجت سلالات أرق قشراً وأغني زيتاً وألذ طعماً ويتكاثر النبات بالبذور التي تعيش بحالة جيدة لمدة طويلة بعد جمعها.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ "معلومات عن مكدامية ثلاثية الأوراق على موقع pfaf.org". pfaf.org. مؤرشف من ternifolia الأصل في 2022-07-21. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  3. ^ المنظمة الدولية لمعلومات النبات (IOPI). "نتائج البحث عن اسم النبات" (HTML). المؤشر الدولي لأسماء النبات. اطلع عليه بتاريخ {{{تاريخ الوصول}}}. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن مكدامية ثلاثية الأوراق على موقع legacy.tropicos.org". legacy.tropicos.org. مؤرشف من الأصل في 2022-01-16.