مكة-كولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكة-كولا
معلومات عامة
المنشأ
تاريخ الابتكار
النوع
شعار مكة كولا

مكة-كولا هو مشروب غازي بطعم الكولا وهو المنتج الرئيسي لشركة مكة كولا العالمية.[1][2][3] وتم تسويق مكة كولا كبديل للمنتجات الأمريكية مثل كوكاكولا وبيبسي.

تأسيس الشركة[عدل]

أسس شركة مكة كولا رجل الأعمال الفرنسي التونسي توفيق المثلوثي وأطلق المنتج في نوفمبر 2002 كوسيلة لدعم الشعب الفلسطيني عن طريق تلبية الطلب لبديل للمنتجات الأمريكية في الدول الأوروبية، وجاءت فكرة تأسيس الشركة بإيحاء من منتج إيراني مماثل وهو زمزم كولا والذي كان في ذلك الوقت شائعا في السعودية والبحرين وفي الواقع فإن قرار تأسيس الشركة جاء بعد فشل توفيق مثلوثي في التوصل إلى تفاهم مع شركة زمزم كولا على شروط توزيع المنتج فقرر إطلاق شركة جديدة باسم مكة كولا. وفي ما بعد فإن شركة مكة كولا كانت الإيحاء لإطلاق ماركة قبلة كولا في بريطانيا.

الأسواق والمنتجات[عدل]

مع أن الشركة تم تأسيسها في فرنسا فإن المقر الحالي للشركة هو في دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتباع مكة كولا حاليا بشكل رئيسي في الشرق الأوسط بالإضافة إلى بعض مناطق أوروبا وآسيا وأفريقيا، وبالإضافة إلى المشروب الغازي الأساسي فإن الشركة تنتج أيضا عدة مشروبات بنكهات مختلفة كالتفاح والبرتقال وغيرها.

الأعمال الخيرية[عدل]

لقد تعهدت شركة مكة كولا ضمن فلسفتها بالتبرع ب 10% من أرباحها لأطفال فلسطين بتمويل المشروعات الإنسانية (كالمدارس) في الأراضي الفلسطينية، و 10% أخرى للمنظمات الخيرية التي يباع فيها المنتج.

مراجع[عدل]

  1. ^ Haneen Dajani (14 February 2012). "'Mecca' banned for use as brand name by top courts". The National. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ [1]BBC News نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Chevalier, Michel (2012). Luxury Brand Management. Singapore: John Wiley & Sons. ISBN 978-1-118-17176-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]


Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن شركة فرنسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.