مكعب بيدلام

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحد حلول مكعب بيدلام.
قطع مكعب بيدلام.

مكعب بيدلام (بالإنجليزية: Bedlam cube)‏ هو عبارة عن لغز صلب اخترعه بروس بيدلام.[1][2][3] يتألف المكعب من ثلاثة عشر قطعة على شكل متعدد مكعبات، اثنا عشر منها خماسية مكعبات وواحدة رباعية المكعبات. الهدف هو تجميع هذه القطع لتشكيل مكعب بقياس أربع مكعبات صغيرة لكل ضلع من أضلاعه.

هناك 19,186 طريقة مختلفة لحل هذا اللغز (بغض النظر عن دورانات وانعكاسات القطع).

على الرغم من أن مكعب بيدلام هو نسخة زائدة على مكعب سوما (قياس الضلع ثلاث مكعبات صغيرة) إلا أن حله أصعب بكثير من مكعب سوما.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Fastest time to assemble a Bedlam cube (Crazee Cube) blindfolded". Guinness World Records. مؤرشف من الأصل في 2014-08-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-06. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  2. ^ "Fastest time to assemble a Bedlam cube (Crazee Cube)". Guinness World Records. مؤرشف من الأصل في 2013-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-06. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  3. ^ [1]: "Bruce Bedlam the Cubes inventor is putting all his royalty fees into his company 'Stonehenge Limited'" نسخة محفوظة 09 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]