مملكة الكونغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة مملكة الكونغو.

مملكة الكونغو (الكنغو: كنغو ديا نتوتيلا (Kongo dya Ntotila) ‏[1] أو وين وا كنغو (Wene wa Kongo) أو البرتغالية: رينو دو كنغو) (Reino do Kongo) كانت مملكة إفريقية في وسط غرب أفريقيا في منطقة شمال أنجولا الآن وكابيندا وجمهورية الكونغو والأجزاء الغربية من جمهورية الكونغو الديموقراطية.[2] فضلاً عن أقصى جنوب الغابون.[3] وامتدت حدودها -في أوج قوتها- من المحيط الأطلسي غربًا وحتى نهر كوانغو شرقًا، ومن نهر الكونغو شمالاً إلى نهر كوانزا جنوبًا. تتكون المملكة من عدة أقاليم أساسية يحكمها مانيكونغو - المقابل البرتغالي للقب "كونغو مويني" (Mwene Kongo) الكونغولي - أي أمير أو حاكم مملكة الكونغو، ولكن منطقة نفوذها طالت ممالك مجاورة مثل نجويو وكاكونغو وندونغو وماتمبا.

وتسعى طائفة بوندو ديا كونغو إلى استعادة تلك المملكة عن طريق الانفصال عن أنغولا وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون.[4]

نبذة تاريخية[عدل]

وجد التراث الشفهي حول التاريخ المبكر للبلاد في نصوص مكتوبة لأول مرة في أواخر القرن السادس عشر الميلادي، وسجلت أكثرها شمولاً في منتصف القرن السابع عشر الميلادي بما في ذلك تلك التي كتبتها البعثة التبشيرية الكبوشية الإيطالية المسماة جيوفاني كافازي دا مونتيكوكولو. أما البحوث الأكثر تفصيلاً في التراث الشفهي الحديث، التي بدأت في أوائل القرن العشرين الميلادي على يد المبشرين المخلّصين مثل جين كوفيلير وجوزيف دي منك فيبدو أنها بعيدة كل البعد عن تلك الفترة الضاربة في القدم.

وفقا للتراث الكونغولي، يقع أصل المملكة في مبيما كاسي تلك البلد الكبير المساحة وغير الغني بالموارد وإلى الجنوب مباشرة من ماتادي الواقعة الحالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية. واستقر الحكم لـأسرة من حكام هذا الكيان الصغير على طول وادي كويلو ودفنوا في نسي كويلو التي اتخذوها عاصمة لها. وتلمح المأثورات عن القرن السابع عشر الميلادي إلى هذه المقبرة المقدسة. وفقا للمبشرة جيرولامو دا مونتيسارتشيو، وهي راهبة كبوتشية إيطالية زارت المنطقة من 1650م حتى 1652م، وكان الموقع مقدسًا لدرجة أن نظرة واحدة قد تزهق بسببها الروح. وكانت الرعية في مبيمبا كاسي في القرن السابع عشر الميلادي تطلق على الحاكمة "والدة ملك كونغو" بما يتماشى مع موروثات العصور القديمة في الإقليم. وفي وقت ما قرابة سنة 1375م، عقد نيمي أي نزيما - حاكم مبيمبا كاسي - تحالفًا مع نساكو لاو - حاكم مملكة مباتا المجاورة. ضمن هذا التحالف أن يساعد كل من الحليفين الطرف الآخر في ألا يخلفه في حكم إقليمه إلا من هو من نسله.

المراجع[عدل]

  1. ^ Schemmel, B. (2008). "Traditional Polities". اطلع عليه بتاريخ 24 January 2008. 
  2. ^ Fryer، Peter (2000). Rhythms of Resistance: African Musical Heritage in Brazil. صفحة 158. 
  3. ^ Elikia M'Bokolo, Afrique Noire: Histoire et Civilisations, jusqu'au XVIIIème sicècle, vol. I, Paris: Hatier, 1995
  4. ^ "Bundu dia Kongo". Global Security. اطلع عليه بتاريخ 26 December 2007. 

وصلات خارجية[عدل]