رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.

منصور النقيدان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب. (أكتوبر 2009)


منصور بن إبراهيم بن موسى النقيدان
منصور النقيدان.jpeg

معلومات شخصية
الميلاد 28 نوفمبر 1970 (العمر 48 سنة)
بريدة  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United Arab Emirates.svg
الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المواضيع سياسة، تنوير إسلامي
المهنة كاتب
اللغات المحكية أو المكتوبة العربية
المواقع
الموقع http://www.alnogaidan.com
P literature.svg بوابة الأدب

منصور النقيدان كاتب وصحفي إماراتي، عضو مؤسس في صحيفة الوطن السعودية [1]، ذو اتجاهات علمانية وليبرالية. تسرب من التعليم قبل حصوله على الشهادة المتوسطة. تبنى مواقف إسلامية متطرفة أدت إلى دخوله للسجن، قام بمراجعات ذاتية ونقدية داخل السجن أنتجت تحولات وانعطافات فكرية مختلفة مع سابقتها. نشرت مقالاته في عدد من الجرائد الخليجية والعالمية. متزوج وأب لطفلين. مدير مركز المسبار[2] المتخصص في دراسة الحركات الإسلامية والظاهرة الثقافية عموماً.

التطرف[عدل]

في سنوات مراهقته التحق بمجموعة إسلامية متشددة تدعى إخوان بريدة، وهي جماعة تنادي بالتقشف والزهد والالتزام بتعاليم محمد بن عبد الوهاب. وعلى أثرها تسرب من التعليم الحكومي في المرحلة الدراسية المتوسطة لصالح التعليم الإسلامي الشرعي. انضم منصور إلى حلقات العلم والكتاتيب لدراسة الفقه وعلوم الشريعة بتوجيه من العلماء في مدينته بريدة 1985 حتي 1991.اتم حفظ القرآن في سن الثامنة عشر[3]، في عام 1990 كان منصور متأثرا من التحول الحاصل في المملكة العربية السعودية بعد احتلال العراق للكويت ووجود قوات التحالف الدولي على الأراضي السعودية، في ذلك لوقت نادى دعاة الإسلام السياسي بمعارضة الحكومة، وفي منتصف عام 1991 مع مجموعة من الناشطين قام باحراق محلات الفيديو في بريدة، ولذلك حكم عليه بالسجن لمدة سنتين وثمانية أشهر،

مرحلة التحول في أفكار منصور النقيدان[عدل]

بدأ تحوله الأيديولوجي في منتصف التسعينات عندما بدأ باعادة قراءة التراث الإسلامي المكتوب باقلام المفكرين المسلمين من المغرب والأردن. (1) في عام 1999 نشر مقالته الأولى التي سلطت الضوء على الخلاف بين المدرسة العقلية والمدرسة النقلية في الفترة المبكرة من الحضارة الإسلامية، وأدي ذلك إلى نبذه من قبل العلماء ومن قبل زملائه ورفاقه في دربه. (1)، (3)، (4) في ديسمبر عام 2002 ونشرت له مقابلة في منتدى إسلامي على شبكة الإنترنت صرح فيها بجرأة عن أفكاره الدينية والمذهبية نال على اثرها انتقادات قاسية من قبل العلماء المسلمين. حججه المزعجة لرجال الدين من بوؤته حكما 75بـ جلدة (2) وفتوى تكفير وإهدار الدم أو اعلان الاستتابة العلنية (5). مقالات تدور حول الأفكار والقضايا الدينية الإسلامية السنية، كما أنه يكتب عن التاريخ الديني في المملكة العربية السعودية، وقضايا الإيمان والتناقض حول مفهومها عند الأجداد في الإسلام. بالإضافة إلى ذلك، فهو يكتب عن تاريخ الشخصيات الدينية السعودية في العصر الحديث. (4),(7),(8) منصور النقيدان وصفه المؤرخ البريطاني روبرت ليسي بأنه أحد الشخصيات المؤثرة في الجيل الجديد من الشباب السعودي (4). نجح منصور النقيدان في تغيير تفكيره وحياته وتحول من الإمام الإسلامي إلى العلماني. وهو يناظر ويساجل ضد الإرهاب والعنف في العالم الإسلامي معرضاً حياته للخطر من أجل ذلك (6)، في عين الليبراليين السعوديين يعد منصور النقيدان بارقة الامل فمن خلال تحوله من عالم اسلامي إلى ليبرالي نشط يمثل صورة لما يأمل الليبرالين به من في المجتمع السعودي.

الأعمال[عدل]

كرس منصور نفسه للكتابة، ونشر مقالاته في جريدة الحياة ومجلة المجلة. وبالإضافة إلى ذلك شارك في تأسيس صحيفة الوطن في المملكة العربية السعودية عن طريق الإشراف على صفحة دينية من أيلول / سبتمبر 2000 حتى سبتمبر 2002. من نيسان / أبريل 2003 نشر منصور مقالاته في المطبوعات العربية والدولية مثل صحيفة الوقت البحرينية وصحيفة الرياض وصحيفة نيويورك تايمز والواشنطن بوست ومجلة النيوزويك العربية.

من أهم أعماله:

  • خارطة الإسلاميين في المملكة العربية السعودية [1]
  • دراسة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية [2]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "منصور النقيدان | مركز المسبار للدراسات والبحوث". www.almesbar.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017. 
  2. ^ "هيئة التحرير | مركز المسبار للدراسات والبحوث". www.almesbar.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017. 
  3. ^ "من أنا ؟ كيف أفكر وكيف أرى الحياة | منصور النقيدان". alnogaidan.com. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017.