المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منطقة كبيبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)

الطبقة الكبيبية (بالإنجليزية: Zona glomerulosa) هي الطبقة الأولي والسطحية من قشرة الغدة الكظرية ، تقع تلك الطبقة مباشرة تحت الغشاء المحيط بالكلية ، والخلايا بتلك الطبقة بيضاوية الشكل وتتراص علي هيئة تجمعات عنقودية أو قوسية الشكل.

استجابة لزيادة معدلات البوتاسيوم في الدم , وجود الرينين في الدم , نقص الإمداد الدموي للكليتين; تقوم خلايا تلك الطبقة بإفراز هرمون الألدوستيرون مباشرة في الدم كجزء من آلية رينين-ألدوستيرون ، يُعتبر كلاً من كمية البوتاسيوم خارج الخلايا و أنجيوتينسين II (أنجيوتينسين رقم 2) هما العاملان الرئيسيان في تنظيم إفراز الألدوستيرون ، ومهمه الألدوستيرون الأساسية هي تنظيم الأملاح والأيونات بالجسم وخصوصاً الصوديوم والبوتاسيوم ، ويعمل عن طريق مستقبله الخاص في الأنبوبة الملتفة البعيدة وهي جزء من كليون الكلية فيقوم بزيادة معدل إعادة امتصاص الصوديوم و زيادة معدل إخراج البوتاسيوم في البول عن طريق الخاصية الأسموزية ، وتكون النتيجة النهائية هي رفع ضغط الدم بزيادة كمية الصوديوم والماء في الدم.

زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون تتسبب في حالة مرضية تعرف بفرط الألدوستيرونية (بالإنجليزية: Hyperaldosteronism Or aldosteronism) وهي حالة تتميز بنقص معدل البوتاسيوم في الدم ، أما نقص الألدوستيرونية (بالإنجليزية: hypoaldosteronism) فهي حالة مرضية أخرى فيها تقل كمية الألدوستيرون في الدم وتزيد كمية البوتاسيوم وهو إما حقيقي أو كاذب.

تصنيف:غدة كظرية

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.