موسولوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
موسولوس
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 410 ق م   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
كاريا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 353 ق م   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
هاليكارناسوس  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن ضريح موسولوس  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الزوجة أرتميسيا الثانية من كاريا[1]  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
عملات معدنية باسم موسولوس باعتباره أمير أخميني لإقليم كاريا.
على الوجه الأول للقطعة المعدنية: نقش بارز لرأس الإله الإغريقي أبولو وعلى السطح المواجه: زيوس لابيراندوس واقفًا. حوالي 376 - 353 قبل الميلاد.[2]

موسولوس (باليونانية: Μαύσωλος or Μαύσσωλλος)‏ ومعناه «العزيز جدا»، كان حاكم إقليم كاريا الإغريقي القديم (الأناضول وتركيا الحالية) في الفترة ما بين 377-353 قبل الميلاد، وكان رسمياً «مَرْزَباناً» (حاكم إقليمي) للإمبراطورية الأخمينية. وقد تمتع بمركز «ملك» أو «من السلالة الحاكمة» بحكم موقف قوي أنشأه من قبل والده «هيكاتومنوس» (Hecatomnus) الذي اغتال المرزبان الفارسي السابق «تيسافيرنس» في مرزبانية إقليم كاريا، وأسس لنفسه سلالة وراثية من «الهيكاتومينيين» (Hecatomnids).

السيرة الشخصية[عدل]

موسولوس
صورة من أوائل القرن العشرين .
صورة حديثة.
تمثال لحاكم من "الهيكاتومينيين" كانت موجودة "بضريح موسولوس" واسمه أيضا "ضريح هاليكارناسوس"، حاليا بالمتحف البريطاني.

كان موسولوس الابن الأكبر لهيكاتومنوس، وهو كارياني الأصل، ثم أصبح مرزباناً لإقليم كاريا عندما توفي المرزبان الفارسي السابق «تيسافيرنس» حوالي 395 قبل الميلاد.

ثورة المرزبانات[عدل]

شارك موسولوس في ثورة المرزبانات (حُكام الأقاليم الفارسية من عام 366-360 ق.م.) ضد ملكهم الفارسي أردشير الثاني الأخميني، وكان إلى جانب الملك الفارسي أردشير الثاني لفترة وجيزة ثم انقلب ضده.

حصار مدينة «أدراميتيوم»[عدل]

في عام 366 قبل الميلاد، وبناءً على طلب الملك أردشير الثاني الأخميني (Artaxerxes II)، ضرب موسولوس مع «أوتوفرادات» (Autophradates) مرزبان منطقة ليديا حصاراً على مدينة «أدراميتيوم» (Adramyttium) ضد «أريوبارزانيس» (Ariobarzanes) حاكم إقليم فريجيا وأحد أعضاء ثورة المرزبانات الكبرى، حتى قام أجيسيلاوس الثاني ملك إسبرطة بالتفاوض على انسحاب المحاصرين.[3]

ضريح موسولوس[عدل]

احتضن موسولوس الثقافة الهيلينية اليونانية واشتهر بالضريح الأثري المعروف «بضريح هاليكارناسوس» أو «ضريح موسولوس»، الذي تم إنشائه وتسميته بأمر من أرملته (التي كانت أخته أيضًا) «آرتميس الثانية».

قام المهندسَان المعماريان: «ساتيروس» (Satyrus) و«بيتيس» (Pythis)، والنحاتين: سكوباس من جزيرة باروس وليوخارس وبرياسيس وتيموثاوس بالانتهاء من العمل بعد وفاة «آرتميس الثانية» زوجة موسولوس، وقد قيل أن بعضهم كان يعمل فقط لمجرد الشهرة.

محاولة اغتياله[عدل]

يوجد نقش مُكتشف في ميلاس (ميلاسا القديمة)، [4] به تفاصيل إنزال العقاب لبعض المتآمرين الذين حاولوا اغتيال موسولوس أثناء احتفال في معبد في لابراندا (Labranda) عام 353 قبل الميلاد.

مصادر[عدل]

  • سيمون هورن بلاور : موسولوس، مطبعة كلاريندون، أكسفورد 1982

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Artemisia". Реальный словарь классических древностей по Любкеру, 1885 (بالروسية): 164–165. 1885. QID:Q45274651.
  2. ^ CNG: SATRAPS of CARIA. Maussolos. Circa 377/6–353/2 BC. AR Tetradrachm (23mm, 15.13 g, 12h). Halikarnassos mint. Struck circa 370–360 BC. مؤرشف من الأصل في 2018-12-07.
  3. ^ Gershevitch 1985, p. 378
  4. ^ CIG. Philipp August Böckh. ص. ii 2691 c.

روابط خارجية[عدل]