يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أمينتاس الأول المقدوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2009)

أمينتاس الأول المقدوني (باليونانية القديمة:Ἀμύντας Aʹ ὁ Μακεδών) كان الملك التاسع لمملكة مقدونيا القديمة من بعد كارانوس بن تيمينوس والملك السادس من بعد بيرديكاس الأول المقدوني خلف والده الملك ألكيتاس الأول المقدوني على عرش مقدونيا وهو من السلالة الأرغية حكم من العام 540 قبل الميلاد إلى 498 قبل الميلاد خلفه في الملك ابنه الإسكندر الأول المقدوني.

بداية التاريخ السياسي[عدل]

يمكن اعتبار فترة حكم أمينتاس الأول بداية التاريخ السياسي لمقدونيا القديمة وذلك لأنه كان أول ملك مقدوني له علاقات خارجية ففي عصره دخلت مقدونيا في تحالف مع بايسيستراتوس كما أنه ساعد هيبياس الأثيني والذي طُرد من أثينا حيث قام أمينتاس الأول بتقديم مقاطعة أنثيموس الواقعة على خليج ثيرمايك (الخليج الثيرمي) لهيبياس الأثيني هادفا بذلك الاستفادة من العداوات الناشبة بين اليونانيين لصالحه الخاص.

ومن ناحية كانت مملكته مملكة خاضعة لنظام الجزية لصالح الملك الفارسي داريوس الأول، والذي خلال توسيعه لسيطرته وصلت قواته أطراف مقدونيا حيث طلب من أمينتاس الأول وكعلامة خضوع لداريوس تزويد الفرس بالمرعى والماء ولما رأى أمينتاس الأول قوتهم قبل فورا إلا أن بعض جنود الفرس قاموا في إحدى الاحتفالات المقامة في المدينة بالتصرف بطريقة غير لبقة بتاتا الأمر الذي دفع ابن أميتاس واسمه الإسكندر إلى قتلهم، وخوفا من غضب داريوس قام الإسكندر لاحقا بارسال شقيقته جاغيا بالإضافة إلى الأموال بغية الحصول على رضى داريوس

مصادر[عدل]