هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موسى ولد ابنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موسى ولد ابنو
معلومات شخصية
الميلاد 1956 (العمر 66 سنة)
بوتلميت  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الجنسية موريتاني
الديانة الإسلام
منصب
أستاذ جامعي ومدير سابق للوكالة الموريتانية للأنباء ومستشار سابق برئاسة الجمهورية
في الوكالة الموريتانية للأنباء - رئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

موسى ولد ابنو(1956, بوتلميت).[2] كاتب وسياسي موريتاني حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السربون[3] تبوأ عدة مناصب مهمة حيث عمل لفترة مستشارا للرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

مؤلفاته[عدل]

مدينة الرياح[عدل]

مدينة الرياح رواية للكاتب موسى ولد ابنو. تدور أحداث مدينة الرياح في برازخ التاريخ، تعتمد أسلوبا في الكتابة ممزوجا بين الواقعيّة والرمزيّة، وبين رواية الخيال العلميّ والرواية التاريخيّة.

المكان والزمان والشخصياّت واللغة التي أنتجتھا الرواية تدور في فضاء بعيد، فضاء القَصص القرآني. موضوع الرواية الرئيسي ھو بصيرة الإنسان والحكم عليھا من خلال مقارنة فترات من تاريخيّة.[5]

أحداث الراوية[عدل]

ينتقل «فارا» إلى سنة 2045م، ليجد نفسه أمام مركز لتخزين النفايات السّامة، وقد أصبحت البلاد ملكا لأبنائها وحاكمها تنفل، الذي حوّل البلاد إلى مقالب زبالة نوويّة، مقابل المكاسب التي يحصل عليها هو وحاشيته، والعاصمة هي مدينة الرياح المكان الأخير للشرّ البشريّ الذي أصبحت معه الكرة الأرضيّة مصنّفة من قبل النظام العالمي.[6]

الشخصيّات في الرواية[عدل]

  • أزباعرة
  • فارا
  • والاب
  • العبيد
  • الخضير
  • حاكمها تنفل
  • فوستفاسر

أسلوب السرد[عدل]

في الرواية سارد آخر هو فوستباستر، استخدمه الكاتب بضمير المخاطب ليكتب رواية قصيرة داخل الرواية الأساسيّة التي يحكيها «فارا»، ليلقي الضوء على حياة «فاله» التي شاركت «فارا» جميع سفراته عبر الزمان بنفس الاسم بأشكال مختلفة.[7]

المراجع[عدل]

  1. ^ الناشر: وكالة الفهرسة للتعليم العالي — Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 6 مارس 2020
  2. ^ موسى ولد ابنو (Author of مدينة الرياح) نسخة محفوظة 18 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ برنامج في حضرة الكتاب الكاتب / موسى ولد إبنو - YouTube نسخة محفوظة 26 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ صحيفة تشرين • من بلد المليون شاعر.. موسى ولد ابنو ينتصر للأنوثة من بوابة الرواية نسخة محفوظة 02 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "تحميل رواية مدينة الرياح PDF - موسى ولد ابنو | كتوباتي"، www.kotobati.com، مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2022.
  6. ^ "موسى ولد ابنو: موضوعاتي الروائية مستوحاة من همومي الفلسفية"، alrainewspaper، مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2022.
  7. ^ "من أرشيف الذاكرة إلى أرشيف السرد"، Al-Watan (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2022.