ناصر صرخوه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ناصر صرخوه
Dr.Nasser Sarkhouh in one of the sessions of the Kuwait National Assembly.jpg 

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ناصر عبد العزيز حسن صرخوه
الميلاد 16 يوليو 1947(1947-07-16)
الشرق،  الكويت
الوفاة 16 نوفمبر 2015 (68 سنة)
الكويت
الجنسية الكويت كويتي
الحياة العملية
تعليم دكتوراه في الميكروبيولوجي
المهنة أستاذ جامعي، سياسي

ناصر عبد العزيز حسن صرخوه (16 يوليو 1947-16 نوفمبر 2015) أستاذ جامعي ونائب سابق في مجلس الأمة الكويتي.

مسيرته الدراسية[عدل]

العضويات التي حصل عليها[عدل]

الدكتور ناصر صرخوه يلقي كلمة في إحدى المؤتمرات البرلمانية الدولية

المنح العلمية[عدل]

حياته البرلمانية[عدل]

الدكتور ناصر صرخوه في إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي

حاز على عضوية مجلس الأمة لـ 3 مرات أولها في عام 1981 حين شارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1981 في الدائرة الثالثة عشر، وحصل على المركز الأول برصيد 795 صوت وفاز بالانتخابات [2]، وشارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1985 في الدائرة الثالثة عشر، وحصل على المركز الثاني برصيد 1213 صوت وفاز بالانتخابات [3]، وشارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1992 في الدائرة الثالثة عشر، وحصل على المركز الأول برصيد 1722 صوت وفاز بالانتخابات [4]، وشارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1996 في الدائرة الثالثة عشر، وحصل على المركز الرابع برصيد 1423 صوت وخسر الانتخابات [5]، وشارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1999 في الدائرة الثالثة عشر، وحصل على المركز الرابع برصيد 1295 صوت وخسر الانتخابات [6]، وشارك في الانتخابات التكميلية في عام 2000 في الدائرة العاشرة، وحصل على المركز الرابع برصيد 494 صوت وخسر الانتخابات [7].

وطوال مسيرته البرلمانية، رفع الدكتور ناصر صرخوه شعار "كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة"، معتبرا أن كلمة التوحيد هي كلمة تجمع جميع البشر "لا إله إلا الله"، فعلى الرغم من الخلافات والتوجهات الا انه كان يتفق على هذه الكلمة وهذا الشعار الذي كان يمارسه ممارسة عملية من خلال اطروحاته. وتوحيد الكلمة عند الدكتور يعبر عن العدل المطلق وكل القيم السامية التي تشملها هذه الكلمة. كما رفض طوال مسيرته الطرح الطائفي، مؤكدا أن مثل هذا الطرح يهدم المجتمع بأكمله، فالانتخابات هي عملية ديموقراطية بحتة لا مجال للتنازعات والصراعات.

كما كان الدكتور ناصر صرخوه أحد أصحاب المواقف الوطنية الثابتة والمشرفة للمطالبة بعودة الحياة البرلمانية في الكويت عام 1986 وكان من ضمن أعضاء دواوين الأثنين. وفي إحدى التجمعات كان الشهيد مبارك النوت يردد الشيلات بأسماء الأعضاء في الديوان وكان شيلته للدكتور ناصر صرخوه "ناصر ناصر يا صرخوه .. مجلسنا وين ودوه".

أبحاثه العلمية[عدل]

كان له العديد من الإهتمامات البحثية منها دور الكائنات الدقيقة في تحلل النفط الخام والمواد الهيدروكربونية وأيضا عن عزل وتعريف الكائنات الدقيقة المحللة للنفط واستخدام المواد الهيدروكربونية بواسطة الكائنات الدقيقة ودراسة البوليميرات الناتجة عن تحلل الكائنات الدقيقة للنفط ودراسة التأهيل البيولوجي للبيئات الملوثة باستخدام الكائنات الدقيقة وكذلك دراسة الترسبات البيولوجية الرقيقة على ذرات الحصى والزجاج (الناتجة عن التحلل النفطي) [8].

وكان يرى الدكتور ناصر صرخوه أن التعليم في جميع دول العالم بحاجة إلى إعادة نظر من وقت لآخر نظرا للتطور العلمي الهائل والمتسارع الذي يفرض ضرورة إعادة تقييم المناهج وتطويرها لمواكبة الإكتشافات الكثيرة، كما يرى أنه من المفترض إعادة تقييم وتطوير المناهج الدراسية من وقت لآخر لمواكبة هذا التطور العلمي.

وعن طلبته في قسم الميكروبيولوجي، فكان يؤكد أن بإستطاعتهم العمل في قطاعات مختلفة في وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ومعهد الكويت للإبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة ووزارة التربية والتعليم العالي ومصانع المنتجات الغذائية وقسم رقابة المواد الغذائية ببلدية الكويت ومحطات تنقية المياه والادارة العامة للأدلة الجنائية والشركات النفطية.

الجوائز[عدل]

نال في حياته عدداً من الجوائز التي كرسته باحثاً مميزاً، ومنها ثلاث جوائز علمية متفرقة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي:

  • جائزة أفضل بحث محكم في مجلة علمية محلية في عام 1992.
  • جائزة أفضل بحث في علوم البيئة من جراء الدمار الذي سببه الغزو العراقي للكويت في عام 1995.
  • جائزة التميز في النشر العلمي في عام 2000.

وفاته[عدل]

توفي الدكتور ناصر صرخوه في تاريخ 16 نوفمبر عام 2015. إثر سكتة دماغية بسبب هبوط بالدورة الدموية في جامعة الكويت، بعد خروجه من مختبره الخاص متوجها إلى سيارته بعد أن إلتقى مع مجموعة من زملائه لمناقشة مشروع بحث جديد كان ينوي القيام به. وقد حضر أهل الكويت في تشييع جثمانه قبل نقله إلى مدينة النجف ودفن فيها.

مكتب الدكتور ناصر صرخوه يكتسي بالتعازي الطلابية في جامعة الكويت

مراجع[عدل]

  1. ^ من كتاب سيرة المرشح الدكتور ناصر صرخوة سنة 1996
  2. ^ الانتخابات 1981 دخل في 21 يوليو 2009
  3. ^ الانتخابات 1985 دخل في 21 يوليو 2009
  4. ^ الانتخابات 1992 دخل في 21 يوليو 2009
  5. ^ الانتخابات 1996 دخل في 21 يوليو 2009
  6. ^ الانتخابات 1999 دخل في 21 يوليو 2009
  7. ^ ناصر عبد العزيز حسن صرخوه دخل في 21 يوليو 2009
  8. ^ النائب السابق د.ناصر صرخوه في ذمة الله