هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

نانخاطاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


نانخاطاي
Nankhatai.jpg
 

المنشأ Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
النوع غذاء  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

النانخاطاي (بالهندية: नानख़ताई، بالأردو: نان خطائی) هو بسكويت مخبوز هش مشتهر في الهند وباكستان. كلمة الناخاطاي مُحرّفة من الكلمة الفارسية نان التي تعني خبزاً، وخاطاي من الكلمة الأفغانية التي تعني بسكويت. في أفغانستان وشمال إيران، هذا النوع من البسكويت يُسمى كلشتا إي خاطاي. والكلشتا هو نوع من الخبز الشبيه بخبز النان.

التاريخ[عدل]

يُعتقد بأن أصل النانخاطاي يعود إلى سورت في القرن السادس عشر، في الوقت الذي كان فيه الهنديون والهولنديون أهم تُجّار الفلفل. حيث أنشأ مجموعة هولنديين مخبزاً في سورت لتلبية حاجات السّكان الهولنديين. وعندما غادر الهولنديون الهند سلّموا المخبز إلى إيراني. ولم يُعجب السكان المحليين بسكويتات المخبز. ولإنقاذ العمل بدأ الإيراني ببيع الأخباز اليابسة بأسعار منخفضة ومع الوقت أصبح هذا النوع من الخبز الجاف شائعاً جداً لدرجة أن صاحب المحل كان يُجفف الأخباز قبل بيعها.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

Thaligoa.jpg
هذه بذرة مقالة عن المطبخ الهندي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.