نبيلة التونسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نبيلة مكي التونسي (1959) هي مهندسة سعودية في أرامكو السعودية. وتشغل حاليا منصب مديرة قطاع الهندسة في مشروع مصفاة رأس تنورة العملاق الذي يبلغ تكلفته 25 مليار دولار.[1] وأختيرت نبيلة التونسي ضمن قائمة أفضل 25 امرأة ذات أثر فعال في إدارة المشاريع على مستوى العالم لعام 2006 من قبل معهد إدارة المشاريع الأمريكي، الذي يضم 200 ألف عضو من جميع أنحاء العالم.[2] تعرف نبيلة التونسي بالمرأة الحديدية.

النشأة[عدل]

هي ابنة اللواء مكي التونسي وقد تركت الرياض وهي في السابعة عشر من عمرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتحقت بكلية لويس أند كلارك لدراسة الهندسة الكهربائية. ثم حصلت على الماجستير في علوم الحاسب من جامعة بورتلاند.[3]

أرامكو السعودية[عدل]

بدأت عملها في أرامكو السعودية عام 1982 م كمهندسة نظم معلومات بعد حصولها على درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر. وبعد أن نمت معرفتها بأعمال بالشركة، التحقت بقطاع اعمال الهندسة وإدارة المشاريع في شهر مارس من عام 1984 م.

ثم تدرجت في المناصب، فعملت كمهندس مشاريع، ومهندس مراقبة اساليب التصنيع، ومهندس مشاريع أعلى، ورئيس وحدة الخدمات الفنية لمراقبة اساليب التصنيع، ورئيس وحدة تخطيط نظم الشبكات الكهربائية وتقنية المعلومات. وتعتبر أن هذه المهمات المتعددة قد اكسبتها خبرة في إدارة المشاريع وصقلت مهاراتها الفنية.

واصلت تطورها الوظيفي فترأست، في العام 1996، قسم تخطيط مرافق تقنية المعلومات والشبكات الكهربائية، وتقول انها أثناء تلك المهمة اطلقت وقادت عدة مبادرات مهمة لتحسين العمل، منها إنشاء فريق عمل يضم خبراء تقنيين ومستخدمين من مختلف دوائر الشركة لدراسة الاساليب القائمة انذاك ورفع توصيات للإدارة بهدف تسهيل نشر استخدام تقنية المعلومات في كافة اعمال الشركة، وقد نجح هذا الفريق في تعيين مجموعة متكاملة من إمكانيات التغيير وانجازها مما ساعد على تعزيز استخدام تقنية المعلومات في كافة أنحاء الشركة.

كما اشرفت على مشروع للحد من استهلاك الشركة للطاقة الكهربائية، وبالإضافة إلى تحقيق المشروع خفضا في استخدام ارامكو السعودية للطاقة الكهربائية، فإنه وفر لها طريقة حديثة لتحقيق ايرادات كبيرة، فقد بدأت الشركة بتوليد الطاقة الكهربائية بطريقة التوليد المزدوج حيث يتم استخدام طاقة الحرارة التي كانت تذهب هدرا في طرق التوليد الأخرى.

المصادر[عدل]