شبكة كهربائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التخطيط العام لشبكات الكهرباء. الظاهر في الصورة هو النموذج الألماني للشبكات الكهربائية

الشبكة الكهربائية شبكة مترابطة لتوزيع الكهرباء من الموردين للمستهلكين.[1][2][3] وتتكون من محطات توليد الطاقة الكهربائية وخطوط النقل ذات الجهد العالي التي تحمل الطاقة ثم خطوط التوزيع التي تصل للعملاء . محطات الطاقة غالبا ما تكون قريبة من مصادر الطاقة على سبيل المثال قد تكون قريبة من السدود في حالة الطاقة المائية أو قريبة من مصفاة نفط في حال استخدامه كمشغل لها وهكذا.في أغلب الأحوال المحطات الكهربائية تكون في مناطق نائية و بعيدة عن السكان وغالبا ما تكون كبيرة لأنه كل ما كبر حجم المحطة زادت كمية التوفير الاقتصادية عند النقل. المحطات في العادة يرفع جهدها لجهد عالي جدا قبل ربطها بخطوط النقل. شبكات النقل تقطع مسافات طويلة جدا حتى أنها قد تربط بين دول حتى تصل في النهاية لعميل الجملة - عادة ما تكون شركة- . بعد ما تصل الجهود العالية تربط بمحطات فرعية تخفض الجهود النقلية (380 ك.ف على سبيل المثال) إلى جهود توزيعية (13.8 ك.ف على سبيل المثال) بعد ذلك تربط بأسلاك التوزيع ثم تذهب لمحطات الجهد المنخفض التي ستخفضه إلى التيارات التالية 110 و 220 و 380 فولت ثم في النهاية توصل لبيوت الأفراد

مراجع[عدل]

  1. ^ "Nearly three quarters of US took steps toward grid modernization in first quarter, study finds". Daily Energy Insider (باللغة الإنجليزية). 2017-05-25. تمت أرشفته من الأصل في 08 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2017. 
  2. ^ "Survey of Belford 1995". North Northumberland Online. 
  3. ^ Energy profile of Alaska, United States, Editor: Cutler J. Cleveland, Last Updated: July 30, 2008 - Encyclopedia of Earth نسخة محفوظة 27 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]

Crystal 128 energy.png
هذه بذرة مقالة عن الطاقة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.