يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نسر الملك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2010)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نسر الملك

صورة معبرة عن نسر الملك

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
التصنيف العلمي
الاسم العلمي
Sarcoramphus papa
كارولوس لينيوس  ، ‏1758   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
King Vulture.png  

معرض صور نسر الملك  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

النسر الملك (Sarcoramphus papa)(بالإنجليزية : King Vulture) طائر كبير يعيش في أواسط وجنوب أمريكا. يعيش هذا النسر في الغابات الاستوائية المنخفضة الممتدة من جنوب المكسيك إلى شمال الأرجنتين، وهو النوع الوحيد الذي ما زال متواجدا من كل جنس ساركورامفوس (Sarcoramphus). وينبغي الإشارة إلى أن النسر الملك من النسور التي تتغذى على الجيفة، وهو في الغالب يقوم بالتغذي قبل غيره على لحم الجثة المتوفاة. ومن المعروف أن النسر الملك يعيش أكثر من ثلاثين عاما (تحت أسر الإنسان).

Sarcoramphus papa -National Zoo -Washington -USA-8a.jpg
Sarcoramphus-papa-king-vulture-closeup-0a.jpg

الشكل والمظهر[عدل]

النسر الملك كبير الحجم ويغلب عليه اللون الأبيض، أما رقبته وريش ذيله وأجزاء من أجنحته فلونها سكني إلى أسود. رأسه ورقبته أصلعان، ويكون لون الجلد عليهما متنوعا بين الأصفر والبرتقالي والأزرق والأرجواني والأحمر. لدى النسر الملك لحمية صفراء ملحوظة تقع على منقاره.

النسر الملك هو أكبر نسور العالم الجديد، حيث يبلغ طوله الكلي من 67 إلى 81 سم، والمساحة بين طرفي جناحيه 1.2 إلى 2 متر، أما كتلته فتتراوح بين 2.7-4.5 كغم. إن قزحية عين النسر الملك بيضاء ومحاطة بصلبة حمراء ساطعة، وعلى عكس غيره من نسور العالم الجديد فإن النسر الملك يفتقر إلى الرموش. كما أنه يملك سيقانا سكنية ومخالب سميكة وطويلة.

الغذاء[عدل]

يتغذى النسر الملك على الجيفة أو الحيوانات الميتة، وعلى عكس غيره من نسور العالم الجديد، فإنه لا يقوم بقتل الحيوانات المريضة أو المحتضرة من أجل الغذاء. أما عندما يجد حيوانا ميتا، فإنه يحل محل كل النسور الأخرى، أي تكون له الأولوية في البدء بتناول الطعام، وسبب ذلك هو حجمه الكبير ومنقاره القوي. ومن الجدير بالذكر أن النسر الملك قد يتناول بعض أنواع الفاكهة الساقطة من أشجار النخيل إذا كانت الجيف قليلة أو معدومة. وهو طائر بيوض

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ النشر: 4 سبتمبر 2016 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 22697645 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2016