نسر أسمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نسر أسمر

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: طيور جارحة
الجنس: النسور
النوع: أسمر
الاسم العلمي
Gyps fulvus
هالبيزل، 1783
أخضر متواجد دائما

نسر أسمر أو نسر غيفرين، نسر جريفون (الاسم العلمي: Gyps fulvus) (بالإنجليزية: Griffon Vulture) هو أكبر نسر في أسرة طيور الجارحة في العالم القديم. يصل طوله بين 93-110 سم ويصل طول أجنحته إلى 230-269 سم ويزن ما بين 6 و 13 كلغ وهو نموذج لنسر العالم القديم في المظهر، رأس أصلع أبيض جدا وريشه بني وأجنحته سوداء. وتتغدى في الغالب من جثث الحيوانات النافقة من على أي ارتفاع على مدى يجد مناطق مفتوحة "، وغالبا ما يتحرك في قطعان. ويهسهس في المجثم أو عندما يتغذى على الجيف. ويولد على الصخور في الجبال في جنوب أوروبا، شمال أفريقيا، وآسيا، وهي من الطيور المقيمة.

أكثر الدول العربية التي يتواجد فيها النسر الأسمر هي الجزائر و العراق.

الوضع في أوروبا[عدل]

نسر أسمر محلق في السماء
  • في إيطاليا، نجد فكل مكان إلا في سردينيا، ولكن أعيد عرضه في مناطق قليلة أخرى من شبه الجزيرة. ونتيجة لذلك، تم رصد العديد من العينات مرة أخرى في آب / أغسطس 2006 بغران ساسو المسيف (وسط إيطاليا).
  • في كرواتيا، يمكن العثور على مستعمرة نسور غريفون بالقرب من بلدة ماناستير في جزيرة Cres. هناك ما تولد في الارتفاعات المنخفضة، مع بعض التعشيش فقط 10 مترا فوق مستوى سطح البحر. لذلك، هو شائع لدى الناس.
  • في قبرص، هناك مستعمرة في إيبسكوبي، في جنوب الجزيرة.

ويمكن الاطلاع على المستعمرات من النسور غريفون في شمال فلسطين المحتلة، وخصوصا في هضبة الجولان حيث يولد في مستعمرة كبيرة في جملا، وفي جبال الكرمل وصحراء النقب، حيث يجري تنفيذ مشاريع إعادة بها في مراكز التربية في الكرمل والنقب.

  • في اليونان، هناك ما يقرب من 1000 طائر. يمكن أن يكون في جزيرة كريت وجدوا في معظم المناطق الجبلية، وأحيانا في مجموعات تصل إلى 20.

وقد تم إعادة غريفون النسور عرض بنجاح في وسط كتلة صخرية في فرنسا، وتوجد الآن هناكحوالي 500.

  • في بلجيكا وهولندا، نحو 100 طائر كانت موجودة في صيف عام 2007. وكانت هذه المتشردين من سكان جبال البرانس.
  • في ألمانيا، توفي هذه الأنواع في منتصف القرن 18. وقد شوهد نحو 200 طائر متشرد ربما من جبال البرانس، وعدة عشرات من عام 2006، والطيور المتشردة في بلجيكا في العام التالي عبروا الحدود إلى ألمانيا بحثا عن الغذاء.وهناك خطط لإعادة تقديم هذه الأنواع في جبال الألب. تم حفرها في أيلول / سبتمبر 2008، وقطعة من عظم نسر أسمر، على بعد حوالى 35000 سنة، من كهف فلس Hohle في جنوب ألمانيا، التي يعتقد أنها تشكل الفلوت.
نسر أسمر مع صغيريه في حديقة للحيوانات بهولندا
  • في صربيا، هناك حوالي 60-65 زوجا من النسور غريفون في الأجزاء الغربية من البلاد، وحول الجبل زلاتار، وأنهم تحت الحماية القانونية من الصيد.
  • في سويسرا، هناك سكان من عشرات الطيور. وغالبا ما ينظر في النمسا، وهناك بقايا طيور حول حديقة حيوان سالزبورغ، والمتشردة من منطقة البلقان.
  • في إسبانيا، هناك عشرات الآلاف من الطيور، من مستوى منخفض بلغ بضعة آلاف في عام 1980.

مراجع[عدل]

وصلات داخلية[عدل]