نسر أسمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النسر الأسمر

Gyps fulvus 01 by Line1.jpg
نسر أسمر. Gyps fulvus

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الطيور
الرتبة: طيور جارحة
الجنس: قشعام
النوع: نسر أسمر
الاسم العلمي
Gyps fulvus [2][3]
هالبيزل، 1783
Gyps fulvus distribution map.png
أخضر متواجد دائما

معرض صور نسر أسمر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

نسر أسمر أو النسر الأسمر الأوراسي أو نسر جريفون أو النسر الأكلف (الاسم العلمي: Gyps fulvus) (بالإنجليزية: Eurasian griffon vulture)‏ أو فقط (Griffon vulture) هذا النسر من جنس القشعام و ينتمي إلى فصيلة البازية و هو ثاني أكبر النسور في أسرة نسور العالم القديم .

الوصف[عدل]

يصل طول النسر الأسمر ما بين 93 إلى 120 سم ويصل طول جناحيه ما بين 230 إلى 280 سم ويزن ما بين 6 إلى 11 كجم و هو ثاني أكبر نسور العالم الجديد بعد النسر الراهب الذي هو أكبر منه قليلا. رأسه أصلع و أبيض اللون و لون ريش جسمه بني أسمر بعدة درجات و ريش الطيران في جناحيه أسودء و ذيله قصير و أسود و منقاره أسود و عيناه ذات لون بني داكن.

نسر أسمر ذي لون بني داكن
النسر الأسمر أثناء الطيران

الغذاء[عدل]

ويتغذى هذا النسر في الغالب من جثث الحيوانات النافقة, يخرج في الصباح باحثا عن الطعام و يمكنه رؤية الجثث من مسافة كبيرة جدا عندها ينزل لأكلها و غالبا ما تتحرك في أسراب و تجتمع بأعداد كبيرة حول الجثة و في العادة تحدث مشاجرات بينها من أجل الأكل أولا.

مجموعة كبيرة من النسور السمراء و هي تأكل أحد الجيف

التعشيش و التكاثر[عدل]

تعشش النسور في الجبال بين الصخور في جنوب أوروبا و شمال أفريقيا، وآسيا، و تضع بيضة واحدة .

بيضة النسر الأسمر
فرخ النسر الأسمر

الوضع في الدول العربية[عدل]

أكثر الدول العربية التي توجد فيها النسور السمراء هي الجزائر و العراق.

  • في المغرب سنة 2021 لقد بدأت هذه النسور بالتوالد مجددا في جبل موسى بعد غياب 40 سنة ! حسب موقع maghreb ornitho

الوضع في أوروبا[عدل]

نسر أسمر محلق في السماء
  • في إيطاليا، نجد فكل مكان إلا في سردينيا، ولكن أعيد عرضه في مناطق قليلة أخرى من شبه الجزيرة. ونتيجة لذلك، تم رصد العديد من العينات مرة أخرى في آب / أغسطس 2006 بغران ساسو المسيف (وسط إيطاليا).
  • في كرواتيا، يمكن العثور على مستعمرة نسور غريفون بالقرب من بلدة ماناستير في جزيرة Cres. هناك ما تولد في الارتفاعات المنخفضة، مع بعض التعشيش فقط 10 مترا فوق مستوى سطح البحر. لذلك، هو شائع لدى الناس.
  • في قبرص، هناك مستعمرة في إيبسكوبي، في جنوب الجزيرة.

ويمكن الاطلاع على المستعمرات من النسور غريفون في شمال فلسطين المحتلة، وخصوصا في هضبة الجولان حيث يولد في مستعمرة كبيرة في جملا، وفي جبال الكرمل وصحراء النقب، حيث يجري تنفيذ مشاريع إعادة بها في مراكز التربية في الكرمل والنقب.

  • في اليونان، هناك ما يقرب من 1000 طائر. يمكن أن يكون في جزيرة كريت وجدوا في معظم المناطق الجبلية، وأحيانا في مجموعات تصل إلى 20.

وقد تم إعادة غريفون النسور عرض بنجاح في وسط كتلة صخرية في فرنسا، وتوجد الآن هناكحوالي 500.

  • في بلجيكا وهولندا، نحو 100 طائر كانت موجودة في صيف عام 2007. وكانت هذه المتشردين من سكان جبال البرانس.
  • في ألمانيا، توفي هذه الأنواع في منتصف القرن 18. وقد شوهد نحو 200 طائر متشرد ربما من جبال البرانس، وعدة عشرات من عام 2006، والطيور المتشردة في بلجيكا في العام التالي عبروا الحدود إلى ألمانيا بحثا عن الغذاء.وهناك خطط لإعادة تقديم هذه الأنواع في جبال الألب. تم حفرها في أيلول / سبتمبر 2008، وقطعة من عظم نسر أسمر، على بعد حوالى 35000 سنة، من كهف فلس Hohle في جنوب ألمانيا، التي يعتقد أنها تشكل الفلوت.
نسر أسمر مع صغيريه في حديقة للحيوانات بهولندا
  • في صربيا، هناك حوالي 60-65 زوجا من النسور غريفون في الأجزاء الغربية من البلاد، وحول الجبل زلاتار، وأنهم تحت الحماية القانونية من الصيد.
  • في سويسرا، هناك سكان من عشرات الطيور. وغالبا ما ينظر في النمسا، وهناك بقايا طيور حول حديقة حيوان سالزبورغ، والمتشردة من منطقة البلقان.
  • في إسبانيا، هناك عشرات الآلاف من الطيور، من مستوى منخفض بلغ بضعة آلاف في عام 1980.

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695219 — تاريخ الاطلاع: 12 أبريل 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.1
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3

وصلات داخلية[عدل]